أخبار عالميةعاجل

عار على أمريكا.. ترامب يطالب بايدن بالاستقالة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في بيان مساء أمس الأحد، الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن إلى تقديم استقالته على خلفية الوضع في أفغانستان.

استقالة بايدن
وقال ترامب في بيان مقتضب: “لقد حان الوقت لكي يستقيل جو بايدن.. هذا عار.. كيف سمح بحدوث ذلك في أفغانستان”.

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق: “ذلك (ما حدث في أفغانستان) يأتي جنبًا إلى جنب مع الارتفاع الهائل في إصابات كورونا، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، والاقتصاد المعطل”.

انتخابات غير شرعية
وعاد دونالد ترامب لادعاءاته السابقة (التي لم يُقدم عليها دليل)، بأن جو بايدن لم يُنتخب بشكل شرعي.

يذكر أن أفغانستان تشهد منذ مايو الماضي، مواجهات ضارية بين قوات الحكومة ومسلحي طالبان بعد بدء انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الذي بدأ في مايو الماضي، والمقرر اكتماله في سبتمبر المقبل.

يذكر أنه خلال الأيام العشرة الماضية، بسطت طالبان سيطرتها على كافة أنحاء أفغانستان، لتتوج نجاحها أمس الأحد بالاستيلاء على العاصمة كابول ودخول القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني إلى خارج البلاد.

من جهته، قال الرئيس الأفغاني أشرف غني: إنه غادر البلاد لمنع وقوع الكثير من القتلى وحقنًا للدماء، مؤكدًا أن حركة “طالبان” كانت مستعدة لشن هجوم دموي على العاصمة كابول من أجل الإطاحة به.

حركة طالبان
وفي تصريحات لمتحدث حركة طالبان، محمد نعيم، أمس الأحد، أكد أن الحرب انتهت في أفغانستان وأن هروب الرئيس لم يكن في الحسبان، مشيرًا في الوقت ذاته إلى الحركة لا تريد أن تعيش في عزلة، وترغب في بناء علاقات مع المجتمع الدولي.

وكانعدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا مقاطع مصورة، قالوا إنها من مطار كابول، تظهر فيها فوضى عارمة وزحام شديد في محاولة للهرب من البلاد بعد إعلان سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول.

زحام شديد

وفي أحد المقاطع قال ناشره: إنه من داخل مطار “حامد كرزاي” في العاصمة كابول، ويَظهر فيه زحام شديد من الركاب، وعلق ناشر المقطع: “هذا جنون! وضع مأساوي وفوضوي في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول، أفغانستان حيث يستعد الناس لمغادرة العاصمة بعد أن أعلن إرهابيو طالبان سيطرتهم الكاملة”.

زر الذهاب إلى الأعلى