السياسة والشارع المصريعاجل

عشماوي: طرح أعلاف المواشي بالبورصة السلعية لخفض أسعار اللحوم

أسعار اللحوم، أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد أول وزير التموين، أن الدولة تعمل جاهدة على خفض أسعار اللحوم البلدية خلال الفترة المقبلة وذلك بعد تخطي سعرها الـ280 جنيها للكيلو بسبب زيادة أسعار الأعلاف.

أسعار اللحوم بالأسواق
وأشار إلى وجود مستجدات إقليمية متمثلة في الحرب الدائرة في السودان حاليا والتي يصعب من خلالها استمرار تدفق رؤوس الماشية السودانية التي تعاقدت عليها وزارة التموين مع شركة اتجاهات.

وقال ” عشماوي”، إن هناك زيادة في أسعار اللحوم على حسب كل منطقة، مشيرا إلى أن هناك 5 آلاف رأس ماشية في المجازر والعقود مع شركة اتجاهات السودانية قائمة.

وأرجع ايضًا ارتفاع اسعار اللحوم إلى ارتفاع أسعار أعلاف المواشي وكذلك ارتفاع كافة أسعار خامات الإنتاج.

وأكد ” عشماوي” يتم دراسة طرح أعلاف المواشي الفترة المقبلة على البورصة السلعية الفترة المقبلة، بما ينعكس على أسعار اللحوم.

وأكد أن دورنا هو الحفاظ على أسعار اللحوم لصالح الشريحة الأكبر من المستهلكين، لافتًا إلى أن وزارة التموين، بالإضافة إلى البحث عن مناشيء جديدة لاستيراد الماشية سواء من الصومال وتشاد أو دول أخرى لتوفير اللحوم.

وأوضح أن تم اتخاذ عدة إجراءات لخفض أسعار الدواجن منها طرح الذرة الصفراء في البورصة السلعية لصالح مصانع الاعلاف والمربين حيث ساهمت في خفض سعر الطن إلى 13600 جنيه.

أسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية
وارتفعت أسعار اللحوم السودانية الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية اعتبارًا من أول مايو الجاري، بزيادة 30 جنيها للكيلو الواحد.

وبلغ سعر كيلو اللحوم السودانية الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية بعد ارتفاع أسعارها 195 جنيها، بعدما كان سعر الكيلو 165 جنيها.

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة بالأسواق الحرة والتي بلغ سعرها 350 جنيها للكيلو في بعض المناطق.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، قد أعلن إن الوزارة تمتلك 5 آلاف رأس ماشية سودانية حية حاليا، ومع الظروف الحالية والحرب في الخرطوم يتم بحث الصعوبات التي قد تواجه عمليات التوريد من السودان، حيث سيتم عقد اجتماع مع ممثلي الجانب السوداني.

وأضاف المصيلحي، أن جاري دراسة استيراد اللحوم من تشاد والصومال لتنويع مصادر استيراد اللحوم، ولتعويض أي نقص توريد المنتج من أي مصدر أخر، إلا أن السودان ستظل المصدر الأول لتوريد اللحوم بالنسبة لمصر.ة

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قد وقع اتفاق مع شركة اتجاهات السودانية لتوفير اللحوم الطازجة لمدة عامين بدءا من أول يناير 2022 وحتي يناير 2024.

وأكدت وزارة التموين أن الدولة بجميع أجهزتها تعمل على تأمين احتياجات المواطنين من اللحوم الحية والمجمدة سواء مع السودان أو اي منشأ اخر معتمد ويطبق المواصفات البيطرية والشرعية، لافتًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم يكفي 24 شهرا.

وأشارت إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل مواجهة الطلب المتزايد على اللحوم التي يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة في ظل ارتفاع اسعار اللحوم البلدية لدي القطاع الخاص، خاصة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك والذي يتزايد فيه معدلات شراء اللحوم والاضاحي.

وتقوم وزارة التموين بإتباع أعلى مستويات الإجراءات البيطرية، حيث يتم الكشف على الذبيحة قبل الذبح، ويتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

يشار إلى أنه يتم استقدام اللحوم السودانية من خلال شركة اتجاهات السودانية، حيث يتم استقدام الماشية الحية من السودان إلي مجزر أبو سمبل لذبحها ثم إرسالها إلي محجر توشكي تمهيدًا لشحنها إلي المنافذ التموينية في محافظات الجمهورية، عبر الشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين من خلال أسطول من السيارات المبردة بعدد 42 سيارة تتراوح سعات السيارات من 2 و4 و10 أطنان وحتى 25 طنا، وهي جاهزة للتوجه لأي منطقة داخل مصر.

يذكر أن السودان تعد موردا رئيسيا للمواشي واللحوم الحية وهي إحدى السلع الاستراتيجية لمصر، حيث تمد السودان مصر بنحو 10% من احتياجاتها من هذه السلع


Warning: mysqli_query(): (HY000/1021): Disk full (/tmp/#sql_1520_0.MAI); waiting for someone to free some space... (errno: 28 "No space left on device") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى