أمومة وطفولة

علاجات طبيعية للتخلص من الدمامل عند الأطفال

يعد الدمل أو الخراج عدوى جلدية عبارة عن بثرة كبيرة الحجم، وسرعان ما تمتلئ بالبروتينات وخلايا الدم البيضاء والبكتيريا وتنتج صديداً، مما يجعله مؤلماً للطفل، ويصعب لمسه، وقد تصاحب الدمامل أحياناً حمى وحكة. يمكن أن تظهر الدمامل في أي مكان في جسم الطفل، ولكنها تظهر في الغالب على الوجه والجفون ومؤخرة العنق وأعلى الظهر والأرداف، كما أن الدمامل التي تحدث حول العين والأنف خطيرة بشكل خاص؛ لأن البكتيريا يمكن أن تنتشر إلى الدماغ.

وفقاً لموقع هيلث لاين قد يكون الدمل على بشرة الطفل مقلقاً للغاية، ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية، لذلك فيما يلي أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من الدمامل لدى طفلك.

1. البصل والثوم

يحتوي كل من البصل والثوم على خصائص مطهرة لها دور فعال في علاج الدمامل

يحتوي كل من البصل والثوم على خصائص مطهرة لها دور فعال في علاج الدمامل والتقليل من خطر عودتها مرة أخرى، كما يحتوي البصل على عدد كبير من المركبات بما فيها تلك المركبات النشطة، والتي تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات، والتي تساعد في التقليل من الألم المرافق للدمل وتجديد الخلايا. يمكنك وضع عصير البصل أو الثوم مباشرة على الدمل، أو يمكنك تقطيع شريحة سميكة من البصل أو الثوم ولفها بشاش ووضعها على الدمل لمدة ساعة، أو طوال الليل. هذه الطريقة تعمل على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الدمل وتسريع الشفاء، يمكن أيضاً إعطاء الأطفال بضع فصوص من الثوم لابتلاعها للتخلص من الدمامل.

2. الكركم

الكركم مضاد للفطريات وللالتهابات مما يساعد في علاج الدمامل والتخلص منها سريعاً، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تنقي الدم الذي من خلاله تنمو البكتيريا ويظهر بالتالي الدمل. يمكن إضافة الكركم إلى الحليب الدافئ وإعطائه لطفلك لشربه ثلاث مرات في اليوم، أو يمكن عمل عجينة من الزنجبيل والكركم وتطبيقها على الدمل مما يساعد في تسريع عملية الشفاء.

كما يمكنك مزج القليل من الكركم مع زيت الخروع وملح الهيمالايا، ووضع هذا الخليط على الدمل حيث يرطب زيت الخروع البشرة، بينما الكركم يهدئ الالتهاب واليود الموجود في الملح معروف بخصائصه المطهرة.

3. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات وخصائص مطهرة، لذا يمكنك وضع قطرة منه مباشرة على الدمل مما يسرع عملية الشفاء، ويعمل على تخفيف الانزعاج الناجم عن الدمامل.

4 – القرع المر

يمنح القرع المر البشرة النضارة والحيوية

يمنح القرع المر البشرة النضارة والحيوية، ويساعد أيضاً في علاج مشكلات البشرة مثل حب الشباب، الصدفية، والإكزيما والدمامل لاحتوائه على السيلينيوم والزنك. يوصَى بتقديم نصف كوب من العصير الطازج من القرع المر للطفل ممزوجاً بنصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون على معدة فارغة يوميًا لبضعة أيام لعلاج الدمامل.

5. أوراق النيم

يمكن استخدام أوراق النيم في علاج الدمامل لأنه يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات والبكتيريا؛ لذا فإن القليل من استخدام أوراق النيم على المنطقة المصابة يجلب راحة كبيرة للطفل، ويقلل الألم والاحمرار والحكة، ويساعد على تصريف الصديد. قم بتدفئة الأوراق وإضافة القليل من زيت الخروع على خراج طفلك واستبدل الأوراق كل بضع ساعات.

6. دقيق الذرة

ضعي القليل من دقيق الذرة في نصف كوب من الماء المغلي، واصنعي عجينة سميكة وضعيها على الدمل، وقومي بتغطيتها بقطعة قماش نظيفة، وكرري هذه العملية عدة مرات في اليوم حتى يلين الدمل ويخرج القيح تماماً.

7. بذور الكمون

بذور الكمون قادرة على تجفيف الدمامل

بذور الكمون قادرة على تجفيف الدمامل والقيح من الداخل، كما أنها تقلل الألم والتورم والاحمرار والالتهابات التي تصاحب الدمامل، كما أنها تمنع الإصابة بها مرة أخرى. اسحقي 50 جراماً من بذور الكمون واخلطيها مع قطرات من الماء واصنعي منها عجينة وغطي بها الدمل واتركيها تجف بشكل طبيعي، كرري هذه العملية يومياً حتى تختفي الدمامل تماماً.

8. كمادات دافئة

أكثر العلاجات المنزلية فعالية للدمامل هي وضع كمادات الماء الساخن عليها لأنها تعمل على تلطيف وتليين الدمامل الملتهبة والمؤلمة، وتساعد على خروج القيح، أيضاً إذا أضفتِ الملح إلى الكمادة فإن الدمامل تشفى بشكل أسرع.

رعاية الطفل المصاب بالدمامل

تدريب الطفل على النظافة الجيدة مثل غسل يديه دائماً
  • يجب على الأطفال تجنب تناول الشاي والقهوة والخبز الأبيض والكعك والحلويات والمعجنات والشوكولاتة والمخللات والصلصات والتوابل.
  • تدريب الطفل على النظافة الجيدة مثل غسل يديه دائماً حتى لا تصيب البكتيريا جلده واستخدام الصابون المضاد للبكتيريا للاستحمام.
  • عدم الضغط على الدمل ولمس أي منطقة أخرى في الجسم لأنه يمكن أن يسبب العدوى لأنه يمكن أن تنتقل الدمامل من شخص إلى آخر، لذلك عليك أن تكوني حذرةً للغاية.
  • إذا لاحظتِ ظهور المزيد من الدمامل وإصابة الطفل بحمى اصطحبيه إلى الطبيب.
زر الذهاب إلى الأعلى