أمومة وطفولة

“علميه واحدة واحدة”.. إزاى تشجعى طفلك على ارتداء ملابسه بنفسه؟

الاعتماد على النفس من الأشياء المهمة التي يجب أن تعلميها لطفلك مع الوقت ويعد تعلم طفلك  كيفية ارتداء الملابس بمفرده جزءًا لا يتجزأ من نمو طفلك، تبدأ هذه العملية التدريجية عندما يكونون أطفالًا ويرفعون قبعاتهم الصغيرة عن رؤوسهم بمرور الوقت، يتعلم الأطفال الصغار كيفية ارتداء ملابسهم الخاصة.

وحسب ما ذكره موقع” verywellfamily ” لا يوجد عمر محدد يجب أن يكون فيه الأطفال الصغار قادرين على ارتداء ملابسهم بأنفسهم. بل هو مزيج من اهتماماتهم ومستوى مهاراتهم، يبدأ الأطفال الصغار عادةً بخلع ملابسهم بدلاً من ارتداء ملابسهم بأنفسهم في عمر 12 إلى 18 شهرًا تقريبًا، قد يبدأ طفلك في خلع ملابسه، وخاصة الجوارب والأحذية. بدءًا من عمر 3 سنوات تقريبًا.

سيظهر لك طفلك عندما يكون مستعدًا لبدء العملية التدريجية لتعلم كيفية ارتداء الملابس بنفسه. عندما يبدأون في المحاولة، دعهم يساعدون بقدر ما يستطيعون. إذا استمر طفل صغير في تعلم كيفية خلع حذائه، فيمكن للبالغين ملاحظة ومعرفة الخطوات التي يمكن للطفل القيام بها بمفرده والتي قد يحتاج إلى التوجيه.

إن ارتداء الملابس بنفسه له فوائد تنموية لطفلك أيضًا، إن اختيار الملابس وارتداءها يتيح لهم ممارسة التخطيط، فإن ارتداء السراويل والسترات والجوارب يعمل على تحسين مهاراتهم الحركية الدقيقة .

اتخاذ خياراتهم الخاصة، مثل القميص الذي يرتدونه، يسمح أيضًا للأطفال الصغار بالبدء في التعبير عن أنفسهم وعندما يتقن طفلك أخيرًا فن ارتداء ملابسه الخاصة، سيشعر بالقدرة والاستقلالية.

كيف يمكنني مساعدة طفلي على ارتداء ملابسه؟

إن تعلم كيفية ارتداء الملابس هو عملية تدريجية تتطلب الكثير من توجيهات الكبار ستحتاج إلى مساعدة طفلك على تطوير المهارات اللازمة لارتداء ملابسه، مثل رفع سرواله أو تزرير معطفه يمكنك أيضًا مساعدة طفلك الصغير على فهم كيفية تجميع الملابس المنسقة.

مهارات ارتداء الملابس الذاتية
 

يبدأ تعليم طفلك كيفية ارتداء ملابسه في وقت مبكر جدًا من حياته، عندما تكون أنت الشخص الذي يرتدي ملابس طفلك حديث الولادة ويخلعها . يمكنك التحدث مع طفلك عما تفعله، مثل وضع ذراعك في كمك.

مع نمو طفلك، ساعده على ممارسة المهارات اللازمة لارتداء الملابس بنفسه. يمكنك البدء بوضع أرجل بنطالهم على كاحليهم وجعلهم يسحبون البنطال لأعلى، أو وضع قميص فوق رؤوسهم وجعلهم يدفعون أذرعهم داخل الأكمام. وفي نهاية المطاف، يمكنهم تعلم المهارات التي تتطلب المزيد من الدقة، مثل شد الجوارب أو تزرير المعطف.

تعتبر الألعاب ذات المثبتات، مثل الأبازيم أو الأزرار أو الكباسات أو الروابط، طريقة رائعة لطفلك لممارسة المهارات اللازمة لارتداء الملابس بنفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى