السياسة والشارع المصريعاجل

غارديان: الطموحات الإيرانية سبب رئيسي لكثير من الصراعات

قالت صحيفة غارديان البريطانية في افتتاحيتها، إن إيران تستطيع الآن أن تحلم بعصر الرخاء، حيث كان رفع العقوبات بمثابة نهاية لفصل طويل وخطير في تاريخ إيران الحديث.

وأشارت الصحيفة إلى أن البرنامج النووي كان أحد الإجراءات الأولى التي اتخذتها الثورة الإسلامية بعد توليها السلطة في طهران في عام 1979. وعلى الرغم من أن البرنامج كان موجَّهاً رسمياً للأغراض المدنية والعلمية، كان الشاه صرح قبل الثورة ببضع سنوات أن إيران ستمتلك أسلحة نووية “بكل تأكيد وأقرب مما يتخيل الآخرون”.

تغيير الرؤية

لكن، كانت الحرب مع العراق، كما أوضحت الصحيفة، هي السبب في تغيير رؤية قادة الثورة الإسلامية الذين لم يشاركوا الشاه طموحه في بداية توليهم السلطة. فنجحت القوات الإيرانية في طرد القوات العراقية التي غزت أراضيها في عام 1980 وكان يمكن أن تحظى إيران باتفاق سلام وفقاً لشروطها إلى حد كبير، لكنهم أرادوا نقل الحرب إلى بغداد وإسقاط صدام حسين. وهنا جاء الدور عليهم وتم طرد قواتهم. وبعد تدمير موجة بعد أخرى من الشباب الإيراني في هجمات غير مجدية ضد المواقع العراقية، أدركت طهران أن الحرب ستكون طويلة الأجل، بل ويمكن خسارتها، ومن المؤكد خسارتها في حال توصل صدام حسين لامتلاك قنبلة ذرية قبل إيران.

لذا، أعادت طهران صياغة البرنامج النووي على عجل، وتم جمع العلماء والمهندسين، وبدأت عملية البحث عن إمدادات اليورانيوم المخصب والمعدات المتطورة التي ستساعدهم على إنتاج اسلحة نووية في نهاية المطاف.

كان ذلك، كما تقول الصحيفة، هو أطول وأخطر فصل في تاريخ إيران الحديث. وتعرب الصحيفة عن أملها أن يكون وصل إلى نهايته في أواخر الأسبوع الماضي بإعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قد امتثلت لشروط الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في يوليو من العام الماضي بقيامها بشحن اليورانيوم المخصب إلى خارج البلاد وتعطيل معظم أجهزة الطرد المركزي وإزالة قلب مفاعل الماء الثقيل.

التهديد الإيراني

وأوضحت الصحيفة أن إيران لا تزال تستطيع صنع أسلحة نووية إذا أردت ذلك، لكنها ستستغرق وقتاً أطول من ذي قبل ليتوافر لديها المواد الكافية لصنع قنبلة نووية. وهناك عوامل أكثر من الوقت ستعترض سبيل إيران. فالانحسار الذي تعاني منه له تكلفة عالية. فالعقوبات النووية التي رُفعت بالأمس كان لها أثر مدمر على الاقتصاد الإيراني في الوقت الذي يرغب سكانها في رؤية المزيد من فرص العمل والسلع والاتصال مع العالم الخارجي.

وقام الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي راهن على نجاح الاتفاق، بتقديمه في خطاب الميزانية للبرلمان كمفتاح لازدهار البلاد في المستقبل. فالأمل معقود على تدفق المستثمرين بأعداد كبيرة، وإنهاء القيود المالية وغيرها على التجارة، وربما مضاعفة صادرات النفط. إن توقعات الإيرانيين العاديين مرتفعة. وسيتعرض كل ذلك للضياع إذا تراجعت إيران عن التزاماتها أو ضُبطت في حالة غش.

التغيير الأبرز

وترى الصحيفة أن التغيير الأبرز منذ عام 1982، عندما كان الجنود الإيرانيين يتساقطون بأرقام مروعة على الجبهة وواجه نظام الملالي تحدياً وجودياً، هو أن العراق لم يعد عدواً مخيفاً وإنما صار تابعاً لإيران هي دخلت إيران وأمريكا في علاقة تجمع بين استمرار العداء وبعض الأهداف المشتركة.

ويمكن لإيران أن تقيم علاقات اقتصادية جيدة مع أوروبا وأمريكا، وفي الوقت نفسه تواصل طموحاتها في الشرق الأوسط دون ردع نووي. لكن ما تزال تلك الطموحات تمثّل إشكالية، وسببا، إن لم يكن وحيداً، لكثير من الصراعات والمعاناة في المنطقة. وهذه العلاقات الجديدة لا تؤدي إلى حل هذه الإشكالية، لكنها قد تساعد في التوصل إلى أحد الحلول في الوقت المناسب، بحسب ما أفادت الافتتاحية.

زر الذهاب إلى الأعلى