أخبار عالميةعاجل

فاجنر تفجر مفاجأة بشأن استمرار القتال في أوكرانيا

بعد أيام من الحديث عن خلاف قائد قوات مجموعة فاجنر العسكرية الروسية مع الجيش الروسي فجر قائد فاغنر يفجيني بريجوجين مفاجأة من العيار الثقيل حول استمرارية مشاركته في الحرب الروسية الأوكرانية.

دور بارز لفاجنر في الحرب الروسية الأوكرانية
وقال قائد مجموعة فاجنر الروسية اليوم الثلاثاء لست متأكدا من أن مجموعته العسكرية ستبقى في أوكرانيا.

ولعبت فاجنر دورا بارزا في الحرب الروسية الأوكرانية منذ اندلاعها في فبراير 2022 وحسمت العديد من المعارك لصالح الجيش الروسي والتي كان آخرها السيطرة علي مدينة باخموت الواقعة شرق أوكرانيا وتسليمها للجيش الروسي.

ومؤخرا زاد الخلاف بين الجيش الروسي وقائد قوات فاجنر الروسية إلى أن اتهم قائد المجموعة وزارة الدفاع الروسية علانية بالتقاعس في إمداده بالسلاح اللازم.

والأحد الماضي رفض يفجيني بريجوجين توقيع أية عقود مع وزارة الدفاع الروسية معلنا عدم إخضاع أقوى شركة روسية في المجال العسكري لسيطرة الوزارة، مؤكدًا أن مقاتليه لن يوقعوا أي عقد مع وزير الدفاع سيرجي شويجو.

ووصف قائد فاجنر، كبار قيادات الجيش الروسي بالخونة؛ لفشلهم في إدارة الحرب في أوكرانيا على نحو صحيح.

وكان شويغو أمر، بخطوة اعتبر أنها ستزيد من فعالية الجيش الروسي، جميع “وحدات المتطوعين” بتوقيع عقود مع وزارته بحلول نهاية الشهر.

وبينت وسائل إعلام روسية، أن تلك محاولة من شويجو؛ لإخضاع المقاتلين لسيطرته. شكك قائد مجموعة فاجنر الأمنية يفجيني بريجوجين، في الأرقام التي تعلنها وزارة الدفاع الروسية حول خسائر الجانب الأوكراني في الحرب المستمرة منذ أكثر من عام.

إقرأ أيضا.. تأسست عام 2014 ويترأسها رجل أعمال، خريطة انتشار قوات فاجنر الروسية حول العالم ودورها في المعارك الحاسمة

تخيلات للقادة العسكريين الروس

وكان بريجوجين قد قال إن “الأرقام التي تعلنها وزارة الدفاع لو يتم جَمْعها ستكون بمثابة تدمير الأرض برمتها 5 مرات”.

واعتبر أن هذه الأرقام “مجرد تخيلات” للقادة العسكريين الروس.

وبث بريجوجين مقطع فيديو نشره حساب “فاجنر” على تطبيق “تليجرام”، تحدث فيه عن مشاكل الحرب الروسية الأوكرانية، وجدَّد هجومه على وزير الدفاع سيرجي شويجو الذي اتهمه بتدمير الجيش والخيانة واتهم وزارته بالكذب.

وتوقع أن يخسر الجيش الروسي مدينة باخموت خلال شهر ونصف الشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى