أخبار عالمية

فتح معبر «عرعر».. صفحة جديدة في تعزيز العلاقات بين الرياض وبغداد

فتح معبر «عرعر».. صفحة جديدة في تعزيز العلاقات بين الرياض وبغداد

قررت الحكومة العراقية بالتنسيق مع نظيرتها السعودية، فتح معبر "عرعر" الحدودي أمام حركة التجارة لأول مرة منذ عام 1990، عندما أغلق بعد قطع العلاقات بين البلدين بسبب غزو الكويت.

وتناقلت صحف سعودية أن مسؤولين من السعودية والعراق ذهبوا لمكان المعبر، وتحدثوا مع الحجاج الذين كان المعبر يفتح لهم مرة واحدة سنويًا على مدار 27 عامًا في موسم الحج.

فيما رحب محافظ الأنبار، صهيب الراوي، بالقرار مشيرًا إلى أن الحكومة العراقية نشرت قوات لحماية الطريق الصحراوي الذي يصل إلى عرعر، وقال إن ذلك يمثل "بداية كبيرة لتعاون مستقبلي أكثر بين العراق والسعودية".

وأكد على الخفاجي، النقيب بالشرطة العراقية، أن حماية المعبر ستكون مسئوليتها بالكامل للجيش العراقي، وليس للشرطة أو الحشد الشعبي أي وجود عليه.

وتمنى الخفاجي في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أن يكون فتح المعبر خطوة جديدة في إطار تعزيز العلاقة بين حكومتي بغداد والرياض.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعرب عن أمله في إعادة العلاقات مع السعودية وباقي الدول العربية إلى سابق عهدها.

وأكد العبادي في حوار خاص أجرته قناة "الحرة" إن الصراع الإقليمي في المنطقة "أدى إلى ظهور داعش"، وأضاف أن العراقيين دفعوا ثمنًا غاليًا من التضحيات لإخراج مقاتلي التنظيم من البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى