ركن المرأة

فوائد الحناء لعلاج حب الشباب وتساقط الشعر

في مجتمعاتنا الشرقية عرفت الحناء بفوائدها الجمة وأصبحت تستخدم بشكل شائع بين الناس، وكثيرًا ما يتم استخدام الحناء في صبغ الشعر وتغيير لونه بطريقة طبيعية تحميه من مخاطر الصبغات الكيميائية، ولكن يغفل الكثيرين الفوائد الصحية للحناء وقدرتها على علاج الأمراض المختلفة.

 اليكِ بعض النصائح حول استخدامات الحناء العلاجية وفوائدها الصحية.

هناك العديد من الأسماء والأنواع المختلفة لأعشاب الحناء والتي يتم استخراجها من أنواع مختلفة من الزهور والنباتات، وأصبحت الحناء تدخل في صناعة الكثير من المراهم العلاجية ومستحضرات التجميل خاصة مستحضرات العناية بالشعر، كما أصبح يتم استخراج زيت الحناء من بذور تلك النباتات والذي يتميز بكونه غني بالكثير من المواد الكيميائية التي تجعله فعالًا في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي تواجه الجسم بالإضافة الى احتوائه على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تجعله مفيدًا ومغذيًا للجلد والشعر على حد سواء.

-الفوائد الطبية للحناء :

-الأمراض الجلدية:

عرفت الحضارات القديمة على مر العصور الفوائد الطبية والعلاجية للحناء كما أنها مازالت تستخدم في علاج الكثير من المشكلات والأمراض الجلدية، فمثلًا تستخدم الحناء في علاج حب الشباب وعلاج الدمامل والبثور وتعالج الاكزيما ولها خصائص مضادة للفطريات خاصة فطريات الأقدام، وتخفف من القروح والجذام كما أنها تعمل على محاربة الفيروسات التي تهاجم الجسم.

-الأمراض التناسلية:

تساعد الحناء في علاج الأمراض التناسلية كما أن لها دور قوي في علاج مشكلة الضعف الجنسي.

-الطفيليات:

تستخدم في علاج الطفيليات التي تصيب الأيدي والأقدام، حيث يعمل معجون الحناء على القضاء على الطفيليات التي تسبب حساسية الجلد خاصة تلك التي تظهر بين أصابع الأقدام أو تظهر بين ثنايا الجلد في مناطق متفرقة من الجسم، بالإضافة إلى أنها تعالج مرض التينيا الذي يصيب الأقدام.

-تقشفات الجلد:

تحارب الحناء تشققات الجلد حيث تحتوي على مواد قابضة بوفرة تعمل على مد الجلد بالصلابة والقوة والحيوية.

-الشعر:

في علاج الشعر فان الحناء تتميز باحتوائها على العناصر المغذية للعشر والتي تمنع تساقطه وتمده بالقوة، ولا تقتصر فوائد الحناء في تغيير لون الشعر وصبغه فقط بل أنها تمد الشعر بالكثير من الفوائد الأخرى خاصة للشعر التالف والجاف.

-انقباضات الرحم:

تعمل الحناء على زيادة انقباضات الرحم اثناء فترة الحيض كما أنها تعتبر عامل منشط لنزول الدورة الشهرية عند النساء خاصة في حالات الدورة الغير منتظمة.

-علاج الإسهال:

تعمل الحناء على علاج الإسهال بفعالية عن طريق تناول مغلي الحناء كما أنها تعالج الدوسنتاريا بفعالية.

زر الذهاب إلى الأعلى