تحقيقات و تقارير

فى اليوم العالمى للمرأة.. نساء حكمن العالم

استطاعت المرأة حول العالم أن تتجاوز العديد من التحديات وتتغلب على المحن، وتثبت للجميع أنها نصف المجتمع، فتمكنت من أن تصل إلى أعلى المناصب ما بين الوزيرة والسفيرة ورئيسة الوزراء إلى رئيسة جمهورية، ونستعرض أبرز الأمثلة لنساء تربعن على كرسى الرئاسة وحكمن دولا كبرى.

 

 

رئيسة كرواتيا

 

كوليندا غرابار كيتاروفيتش رئيسة كرواتيا الحالية تعد مثالا للأناقة والجمال واهتمت بها مجلات الموضة العالمية لإطلالتها المميزة، كما عرفت باهتمامها بالأنشطة الرياضية، وكانت أول امرأة تشغل منصب الأمين العام المساعد لشئون الدبلوماسية العامة فى حلف شمال الأطلسى منذ عام 2011 حتى العام الماضى، وحملت قبلها حقيبة الخارجية الكرواتية منذ عام 2005، وشغلت منصب سفير بلادها فى واشنطن منذ عام 2008 إلى عام 2011.

رئيسة كرواتيارئيسة كرواتيا

 

 

رئيسة ليبيريا

 

القارة السمراء قارة ولادة أنجبت كثيرات ممن حققن أرقاما قياسية فى النجاح، منهن إيلن جونسون سيرليف أول امرأة تتولى رئاسة ليبيريا، التى انتخبت لهذا المنصب عام 2005، ثم أعيد انتخابها فى عام 2011.

عملت سيرليف وزيرة للمالية خلال الفترة من عام 1079 حتى عام 1980 فى حكومة الرئيس وليام تولبرت، كما تولت العديد من المناصب الاقتصادية، وحصلت سيرليف على جائزة نوبل للسلام فى عام 2011، مناصفة من الليبيرية، ليما بويى، واليمنية توكل كرمان.

رئيسة ليبيريارئيسة ليبيريا

واستطاعت، أيضا، ميشيل باشيلى البقاء على كرسى الرئاسة فى تشيلى مرتين، لتصبح أول رئيس فى البلاد ينتخب مرتين، ولم ينضب نجاحها بمجرد خروجها من الرئاسة بل ترأست ففى عام 2010 وكالة الأمم المتحدة للمرأة، كما عملت فى مجال رعاية الأطفال وعينت وزيرة للصحة فى عام 1990، بعدما أرست تشيلى نظاما ديمقراطيا.

 

 

رئيسة كوريا الجنوبية

 

أصبحت بارك جن طالبة الهندسة الإلكترونية بجامعة سوغانج أول امرأة تجلس على كرسى الرئاسة فى كوريا الجنوبية عام 2013، بعد أن كانت زعيمة لحزب المحافظين منذ عام 2004، وكان والدها، بارك تشونغ هى، رئيسا لكوريا الجنوبية منذ 1963 حتى 1979، واغتيل على يد أحد أنصار كوريا الشمالية.

رئيسة كوريا الجنوبيةرئيسة كوريا الجنوبية

 

 

ليتوانيا

 

انتخبت داليا غريباوسكايتى رئيسة ليتوانيا مرتين متتاليتين، فجاء انتخابها للمرة الثانية فى عام 2014، وتولت فى السابق منصب نائب وزير الخارجية ووزير المالية، وتلقب فى ليتوانيا بالمرأة الحديدية.

رئيسة ليتوانيارئيسة ليتوانيا

ولدت داليا غريباوسكايتى فى عام 1956، ودرست الاقتصاد السياسى فى جامعة لينينغراد، وحصلت على الدكتوراه فى العلوم الاجتماعية، وكانت عضوا فى الحزب الشيوعى فى الاتحاد السوفيتى سابقا.

 

 

أنديرا غاندى

 

تعد أنديرا غاندى من أهم السيدات فى العالم وقد شغلت منصب رئيس وزراء الهند لـ3 فترات متتالية، وأصبحت الهند بقيادتها بلداً قوياً، أحرز تطوُّراً فى مختلف المجالات، وأضفت غاندي نوعاً جديداً من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلِّفة فى العالم، وكانت من المكافحين لتحقيق السلام العالمى، وترأست حركة عدم الانحياز.

أنديرا غاندىأنديرا غاندى

 

 

الملكة إليزابيث الثانية

 

هى الملكة الدستورية لـ16 دولة من مجموع 53 من دول الكومنولث التى ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا، عند تسلُّمها السلطة فى 6 فبراير 1952م، أصبحت رئيسة الكومنولث، وملكة 7 دول مستقلة أعضاء فيها، وهى الابنة الأولى للملك جورج السادس.

الملكة إليزابيثالملكة إليزابيث
زر الذهاب إلى الأعلى