تحقيقات و تقاريرعاجلعلوم وتكنولوجيا

فيس بوك على أعتاب الانهيار.. الشركة العملاقة تخسر 150 مليار دولار فى 90 دقيقة.. سهمها ينخفض 20% بعد الإعلان عن تراجع الأرباح ونمو المستخدمين.. وثروة زوكربيرج تفقد ما يقرب من 20 مليار دولار فى 3 ساعات

لم تتمكن شركة فيس بوك العملاقة من الصمود عقب الفضائح والأزمات المتكررة التى طالتها على مدار الأشهر الماضية، وعلى الرغم من التقارير التى أشارت لفيس بوك إلى أنها الشركة التى لا تقهر ومؤسسها بالشاب القادر على إنقاذ شركته من مصير مجهول، أعلنت فيس بوك أمس عن نتائج مالية مخيبة للآمال فى الربع الثانى، ولم تتمكن الشركة من تحقيق توقعات المحللين، ونتيجة لذلك انخفضت أسهم فيس بوك مساء الأربعاء بعد أن فشلت الشركة التكنولوجية العملاقة فى تحقيق توقعات “وول ستريت” الخاصة بنمو المستخدمين والعائدات الفصلية، وتأتى النتائج المخيبة للآمال بعد أن تورط “فيس بوك” فى فضيحة بيانات تؤثر على ملايين المستخدمين، وهو حدث اعترفت به القيادة العليا للشركة كعامل يؤثر على نمو المستخدمين خلال الربع الثانى.

تراجعت أسهم فيس بوك بأكثر من 20% لتصل إلى 173.73 دولار بعد ساعات التداول يوم الأربعاء، ارتفع السهم نحو 23.2% حتى الآن هذا العام، وبحلول مساء الأربعاء، خسرت فيس بوك ما يقرب من 150 مليار دولار من قيمة الشركة بسبب انخفاض قيمة السهم، وكل ذلك كان خلال 90 دقيقة فقط.

والأمر لم يكن بهذا السوء فى البداية، فعند الإعلان عن النتائج المالية انخفض السهم 8% فقط، لكن عندما بدأ ديفيد وينر، المسؤول المالى الرئيسى فى فيس بوك، فى مناقشة التوقعات المالية للشركة، وحذر من تباطؤ نمو إيراداتها وتراجع هوامش الربح خلال الفترة المقبلة، بدأ السهم فى الانهيار ومعه قيمة الشركة.

أسباب تراجع قيمة فيس بوك
قال “فاينر” إن هناك ثلاثة عوامل رئيسية أدت إلى تراجع نمو عائدات فيس بوك، أولاً الحرب التى يخوضها فيس بوك بسبب العملة، ففى العام الماضى ارتفعت عائداتها فى الخارج بسبب ارتفاع الدولار مقابل العملات الأخرى، لكن انخفاض الدولار هذا العام قلل من عائدات فيس بوك الخارجية.

ثانيًا تركز الشركة بشكل أكبر على القصص، التى تختفى عادة بعد 24 ساعة، ولا تجنى الشركة حتى الآن الكثير من الأموال من القصص، وأضاف “فاينر” أن هناك زيادة فى التركيز على الخصوصية والأمان، والتى حذر زوكربيرج سابقاً من أنها قد تضر بربحية الشركة.

وقال “يمكن أن تؤدى الخيارات الجديدة التى يوفرها فيس بوك للمستخدمين فى تقليل العائدات الإعلانية”.

ثروة زوكربيرج

ووفقا لفوربس ففى الوقت نفسه، تأثر صافى ثروة، الرئيس التنفيذى لشركة “فيس بوك”، إذ خسر ما يقرب من 20 مليار دولار، فى ثلاث ساعات فقط وأصبحت ثروته 63.6 مليار دولار، وهذا بعد أن كانت 82.4 مليار دولار، وهو ما يمثل خمس ثروة الملياردير الأمريكى الشاب، ويفوق حجم الخسائر إجمالى ما ربحه “زوكربيرج” العام الماضى.

زر الذهاب إلى الأعلى