رياضة عربية ودولية

فيفا يستغل توقف كورونا فى تعجيل حسم قضايا الأندية واللاعبين

تُكثف اللجان القضائية في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عملها عن بُعد خلال فترة توقف النشاط الرياضي، الذي طال أغلب دول العالم بسبب فيروس كورونا، للإسراع في إعلان العقوبات والإجراءات القانونية المتبعة والعالقة منذ فترة، والتى تخص الأندية واللاعبين والمدربين والوكلاء.

وقالت مصادر مختصة من الفيفا فى تصريحات لصحيفة “الرياضية”السعودية، إن أزمة فيروس كورونا، التى تجتاح العالم كله، فرضت الإسراع فى حسم كافة الملفات القضائية، استغلالًا لفترة التوقف الجارية.

من جانبه، قال التونسي علي عباس، المحامي المختص في القضايا الدولية، إن أزمة فيروس كورونا أجبرت لجان “فيفا” على العمل عن بُعد والإسراع والفصل بين المتنازعين أكثر من السابق.

وأضاف عباس، “لجان فيفا القضائية قررت حسم كافة الملفات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، على أن يتجاوز تأخير كل القضايا التى ظلت حبيسة الأدراج، ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر بوصفه حدًّا أقصى”.

واختتم المحامي المختص بالقضايا الدولية تصريحاته قائلاً، “الإجراءات التي اتخذتها اللجان القضائية فى فيفا، والإسراع فى حسمها، أمرٌ إيجابي بالنسبة للمتضررين، وعكس ذلك للمخالفين، هذه الإجراءات ستسرِّع عملية سداد الغرامات”.

 من جانب آخر، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أنه سيصدر كل التمويل التشغيلي المستحق للاتحادات الأعضاء لعامي 2019 و2020 فى الأيام القليلة المقبلة، كخطوة أولى في خطة الإغاثة لمساعدة مجتمع كرة القدم المتأثر بجائحة كورونا، سيعنى هذا الإجراء أنه سيتم توزيع ما مجموعه حوالي 150 مليون دولار أمريكى على 211 هيئة وطنية لكرة القدم حول العالم.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، “لقد تسبب الوباء فى تحديات لم يسبق لها مثيل لمجتمع كرة القدم بأكمله، وبصفته الهيئة الحاكمة العالمية، فمن واجب الفيفا التواجد هناك ودعم أولئك الذين يواجهون احتياجات ملحة وسنبدأ بتقديم مساعدة مالية فورية إلى جمعياتنا الأعضاء، التي يعاني الكثير منها من ضائقة مالية شديدة.

وأضاف رئيس الفيفا، هذه الخطوة الأولى لخطة الإغاثة المالية البعيدة المدى التى نقوم بتطويرها للاستجابة للطوارئ عبر مجتمع كرة القدم بأكمله، نحن مع أصحاب المصلحة ونقوم بتقييم الخسائر ونعمل على أنسب الأدوات وأكثرها فعالية لتنفيذ المراحل الأخرى من خطة الإغاثة هذه.

وعن الدعم المادى قال إنفانتينو، “فى ظل الظروف العادية يقدم فيفا دعما للاتحادات الأعضاء بعد استيفاء معايير محددة، أما الآن فسيقوم الاتحاد الدولي بتحويل المبلغ دون أى استثناءات كدعم نشط للمساعدة في حماية كرة القدم عبر جميع الاتحادات الأعضاء.

وأوضح أنه “سيصرف فيفا 500 ألف دولار أمريكى لكل اتحاد عضو فى الأيام القادمة بالإضافة إلى أى استحقاق متبقٍ لعامي 2019 و2020.

ويعني ذلك أن نصيب اتحاد الكرة من الدعم المبدئي سيصل إلى حوالى 8 ملايين جنيه ستصل حساب الاتحاد خلال أيام وفقا لتصريحات إنفانتينو.

وتابع رئيس الفيفا قائلا، أود أن أشكر رؤساء لجنة فيفا للتطوير الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة واللجنة المالية برئاسة أليخاندرو دومينجيز على التزامهم وموافقتهم العاجلة على هذه الإجراءات من قبل لجانهم“.

وأضاف، “كجزء من هذا الإجراء سيتم الإفراج بالكامل عن جميع الحقوق المتبقية من الاتحادات الأعضاء في التكاليف التشغيلية في إطار برنامج Forward 2.0 للعامين 2019 و 2020. كما سيتم إصدار الدفعة الثانية من التكاليف التشغيلية لعام 2020، والتي كانت في الأصل المستحقة في يوليو حيث سيتم دفعها على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى