ركن الشبابعاجل

قبل أن تبدأ مشروعك الخاص.. اتبع هذه النصائح

ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الخاصة من الحلول المفيدة لكثير من مشكلات التوظيف، وخصوصاً في العالم العربي، حيث تسود في كثير من بلاده البطالة والانفصال بين ما تعلمه الشباب في الجامعات وما يواجهونه في سوق العمل؛ فهي توفر فرص عمل جديدة وتزيد من دخل الفرد وتساعد في تنمية المجتمع عامة.

ويفضل 64 بالمائة من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العمل لحسابهم الخاص بدلاً من أن يكونوا مجرد موظفين في مؤسسة ما، وفقاً لاستبيان أجراه موقع “بيت. كوم” المتخصص في التوظيف عام 2015.

إلا أن البدء في تأسيس مشروع خاص ليس أمراً سهلاً على الإطلاق؛ فيجب أن تبذل مجهوداً مضاعفاً في البداية حتى تتخطى خطورة الفشل المبكر، ومن ثم تبدأ في تطوير المشروع وتحسينه.

وإليك بعض النصائح التي تساعدك في إدارة المشروع الخاص بك، حسب الخبراء في موقع “بيت. كوم”.

1. التواصل مع المختصين

احرص على متابعة الخبراء في مجال عملك واستشارتهم في كل ما يخطر على بالك. وهناك العديد من المواقع الإلكترونية والصفحات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح لك التواصل مع الخبراء في مجالك، تمكنك الاستعانة بها لهذا الغرض.

تمكنك -مثلاً- متابعة موقع “لينكد. إن” من أجل التعرف على زملاء جدد ومختصين في مجال عملك. وقد أشار مؤشر “بيت. كوم” إلى أن مهارات التواصل هي أكثر المهارات طلباً لدى 65 بالمائة من أصحاب العمل بالمنطقة.

2. استخدم الإنترنت في عرض الوظائف

يتابع معظم الشباب مواقع الإنترنت من أجل الحصول على الوظيفة المناسبة، ولهذا كان الإنترنت هو مكانك الأفضل للإعلان عن الوظائف الشاغرة لديك. ابحث عن المواقع المتخصصة في البحث والإعلان عن الوظائف لتعلن عليها، وكذلك استخدم مواقع التواصل الاجتماعي والمجموعات المهنية الخاصة عليها.

3. قدم رواتب مناسبة

حتى تكون لك ميزة تنافسية في سوق العمل، لا بد أن تكون الرواتب التي تقدمها متوافقة مع متوسط الرواتب التي تقدمها الشركات في المنطقة في مجالك نفسه. ويمكنك أيضاً أن تستعين بالإنترنت لمعرفة متوسط الرواتب؛ فهناك مواقع مثل “بيت. كوم” تقدم بعض المعلومات حول الرواتب حسب الوظيفة ومهامها والدولة.

4- تنمية المهارات

لن تنجح أبداً دون التعرف إلى ذاتك ومهاراتك وتنميتها، ولهذا الغرض تمكنك الاستعانة بالعديد من الاختبارات على الإنترنت، التي توفر لك إمكانية تحديد نقاط القوة والضعف في شخصيتك، والتعرف إلى المجالات الأنسب لك، والمهارات التي ينبغي صقلها من أجل النجاح في العمل.

هناك أيضاً الجانب الفني من المهارات؛ إذ عليك متابعة أهم المهارات التي تبرز في سوق العمل في مجالك من أجل التماشي معها. ومن ضمن المهارات التي يجب اختبارها وتنميتها دائماً المهارات اللغوية، وخصوصاً اللغة الإنجليزية، والمهارات التقنية الخاصة بكيفية التعامل مع الحاسوب بالطريقة التي تخدم مجال عملك.

5- تابع أخبار سوق العمل

سوق العمل في تقلب دائم، واليوم قد تكون أمامك فرص جيدة للتوسع بينما غداً قد تضطر إلى الانكماش وتقليل العمالة. تابع آخر أخبار سوق العمل، وكن على علم بأحدث التطورات؛ حتى تستطيع اتخاذ قرارات مهنية أفضل. أيضاً تابع المنافسين لك في السوق وما إذا كانوا يميلون إلى التوسع أو لا، وفي أي اتجاه.

زر الذهاب إلى الأعلى