أخبار عالمية

قطر ترفض التجاوب مع تراجع دول الحصار عن شروطها

قطر ترفض التجاوب مع تراجع دول الحصار عن شروطها

على الرغم من تراجع دول الحصار، عن شروطها الـ13 السابقة، واستبدالها بـ6 مبادئ فقط، لم تتجاوب قطر مع هذا التراجع، بل وشددت على أنه لن تكون هناك مفاوضات مع هذه الدول إلا بعد الإنهاء الكامل للمقاطعة غير القانونية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن الشيخة علياء بن أحمد آل ثاني، المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة، قولها إن "خطوة تخفيف المطالب التي اتخذتها الدول العربية ما هي إلا محاولة خادعة لحفظ ماء الوجه لحل الأزمة الخليجية"، مضيفة "لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات مباشرة حتى يُنهي خصوم بلادها المقاطعة الاقتصادية".

وأشارت نيويورك تايمز، إلى أن معظم النزاع كان يدور حول شبكة الجزيرة، وخاصة قنواتها الناطقة باللغة العربية، التي وصفها خصوم قطر بأنها تقوم بالتحريض وتتخطى حدود حرية التعبير، فيما رفضت قطر هذه الانتقادات، وقالت الشيخة علياء عنها: "نحن فخورون باستضافة شبكة الجزيرة".

في المقابل، تراجعت الدول المقاطعة عن إغلاق القناة، وركزت على ستة مبادئ فقط أكثر شمولاً، هدفها الأساسي وقف الإرهاب والتطرف، والتحريض، ووقف توفير الأموال والمأوى للجماعات الإرهابية، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

يذكر أن المطالب الأولى كانت تتضمن إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية، وخفض العلاقات مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، وقطع الاتصالات مع جماعة الإخوان المسلمين وحماس، وأن تخضع قطر لمراقبة شهرية للتأكد من التزامها بتنفيذ المطالب.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى