السياسة والشارع المصريعاجل

قمة مصرية برتغالية اليوم ومراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الأحد، إلى العاصمة البرتغالية لشبونة في زيارة رسمية للبرتغال وهى أول زيارة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دى سوزا في مارس 2016.

وتأتى زيارة البرتغال في إطار حرص البلدين على تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

ومن المقرر أن تتناول الزيارة سبل تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية بالإضافة إلى دفع التعاون في مجالات الاقتصاد والبحث العلمى والدفاع حيث يلتقى الرئيس خلال الزيارة كل من الرئيس البرتغالى ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وعمدة لشبونة، بالإضافة إلى ممثلى عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومجتمع الأعمال البرتغالى.

حيث تبدأ مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس السيسي الحادية عشر صباح اليوم ، أمام دير جيرونوميس في ليشبونة حيث سيستعرض الحرس حرس الشرف، ويتوجه بعدها الرئيس السيسي لوضع إكليل من الزهور على ضريح الشاعر البرتغالى الراحل لويس فاس دو كامويش الذي يعد أكبر شاعر في تاريخ البرتغال.

ثم يتوجه الرئيس إلى القصر الجمهورى بليشبونة لإجراء مباحثات هامة مع رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتطورات قضايا منطقة الشرق الأوسط.

وقال السفير على العشيري، سفير مصر في البرتغال، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس في زيارته إلى البرتغال بمقر السفارة أن الزعيمين سوف يعقدان مؤتمرا صحفيا عقب مباحثاتهما الرسمية، يتوجه بعدها الرئيس السيسي إلى مقر مجلس الوزراء البرتغالى لإجراء مباحثات هامة مع رئيس الوزراء البرتغالى تتناول العلاقات الثنائية وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أن رئيس الوزراء البرتغالى سوف يقيم مأدبة غداء رسمية على شرف الرئيس السيسي الذي يتوجه بعدها إلى مقر عمودية لشبونة لمقابلة عمدة ليشبونة، وستجرى مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي بمقر العمودية بحضور عمدة لشبونة والسفراء المعتمدين بالبرتغال.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سيلقى كلمة خلال حفل الاستقبال الرسمى بمقر عمودية لشبونة،و يشارك في مأدبة العشاء التي سيقيمها على شرفه رئيس البرتغال مساء اليوم الإثنين القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى