أخبار عربية و إقليمية

قيادي في حماس يقلل من نتائج اجتماعات الحركة بالقاهرة

أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة بكلا الاتجاهين استثنائيًا أمس، ولمدة أربعة أيام، لعبور الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب وفقًا لآلية تشغيل المعبر الحدودي من القطاع، فيما قلل قيادي في حركة «حماس» من أهمية نتائج الاجتماعات التي عقدها ثلاثة قياديين في الحركة مع مسئولين مصريين خلال الأيام الماضية.

ونفى القيادي في «حماس»، فضل عدم نشر اسمه، أن يكون هناك أي جديد تم التوصل إليه خلال الاجتماعات التي عقدها نائب رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وعضوا المكتب موسى أبو مرزوق وروحي مشتهى في القاهرة خلال الأسبوع الماضي.

وكان هنية ومشتهى عادا إلى قطاع غزة أول أمس، بينما توجه أبو مرزوق إلى العاصمة القطرية الدوحة، بعد زيارة استغرقت خمسة أيام.

ونقلت وكالة فلسطين اليوم الإخبارية عن مصادر فلسطينية أن القياديين الثلاثة بحثوا مع السلطات المصرية عددًا من القضايا العالقة بين الحركة ومصر.

وأضافت المصادر أن الاجتماعات تناولت قضايا تم تناولها مرارًا وتكرارًا خلال اجتماعات سابقة أو عبر وسطاء فلسطينيين وغير فلسطينيين، أهمها تأمين الحدود بين القطاع ومصر، ومنع تنقل أي من عناصر القوى المتشددة عبر الأنفاق بين القطاع وسيناء، وتسليم عدد من المصريين الذين تقول السلطات المصرية أنهم مطلوبون لها وموجودون في القطاع، والتدخل في الشئون المصرية الداخلية، وفتح معبر رفح.

وكان هنية قال لوسائل الإعلام فور وصوله إلى منزله في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة إن «العلاقة مع مصر ستشهد نقلات نوعية، وأن الحركة ستستمر في تطوير هذه العلاقة وتعزيزها».

كما أصدرت الحركة بيانًا وصفت فيه الزيارة بأنها «ناجحة»، وقالت إنه تم عقد سلسلة من «اللقاءات المثمرة» مع مسؤولين مصريين، «تم خلالها بحث عدد من الملفات المهمة على الصعيد السياسي، والعلاقات الثنائية، والمصالحة الفلسطينية، وأوضاع قطاع غزة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي، وما خلّفه من معاناة شديدة طاولت حياة أهلنا في القطاع».

وأضاف البيان أنه «تم التطرق إلى الوضع الأمني على الحدود بين القطاع ومصر، وأكد الوفد على سياسات الحركة الثابتة في علاقاتها مع الدول ومع جمهورية مصر العربية وعلى رأسها عدم التدخل في الشئون الداخلية، والحرص على الأمن القومي المصري والعربي والأمن المشترك، والتأكيد على أن دماء المصريين وأبناء أمتنا جميعًا عزيزة على شعبنا الفلسطيني».

وأشار البيان إلى أن «الوفد استمع إلى رؤية مصر تجاه الملفات كافة التي تم تناولها خلال هذه الزيارة، التي نأمل أن يكون لهذه الرؤية انعكاساتها الإيجابية على الشعبين المصري والفلسطيني، وعلى القضية الفلسطينية، وأهلنا في قطاع غزة».

زر الذهاب إلى الأعلى