ثقافة

كوكب الزهرة يقترن بالمريخ فى ظاهرة نادرة تشاهد بالعين المجردة فجر اليوم

تشهد سماء المنطقة العربية قبل شروق شمس اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر، وقوع كوكب الزهرة ظاهريا بالقرب من كوكب المريخ بقبة السماء بالأفق الشرقى وسيبقيان قريبين من بعضهما خلال الأسبوع الأول من أكتوبر الجارى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أنه عند استخدام المنظار الثنائى العينية سيظهر الزهرة والمريخ فى نفس مجال رؤية عدسة واحدة للمنظار، ولافتة إلى أنه لحسن الحظ فإن الكوكبين يظلان يرصدان سويا عبر المنظار لحوالى أسبوع، وسوف يقعان فى الاقتران بقبة السماء فى الخامس من أكتوبر عندها سوف يفصل بينهما 0.2 درجة فقط .

وتابعت أن الزهرة ثالث ألمع جسم فى السماء بعد الشمس والقمر ويفوق لمعانه 200 مرة لمعان المريخ، موضحة أنه فى الوقت الحالى يظهر المريخ “خافتا” فى السماء وذلك بسبب أن الكوكب الأحمر يقع فى الجانب البعيد من الشمس كما يشاهد من الأرض، علاوة على ذلك فإن المريخ  يبعد بضعة أيام فقط من وقوعه فى نقطة الأوج أبعد نقطة فى مداره حول الشمس .

وقالت إنه فى الوقت الحالى فإن المريخ يرتفع يوما بعد يوم فى السماء مبتعدا عن وهج ضوء شروق الشمس، فى حين أن الزهرة تنخفض يوما بعد يوم باتجاه نقطة شروق الشمس، وهذا يعنى أنه بعد عدة أيام من الآن سوف يرصد المريخ أعلى كوكب الزهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى