الصحة والطب

كيف تتخلص من «الشخير» بطرق طبيعية؟

 

الشخير ليس مشكلة أصوات مزعجة فحسب، فعلى الرغم من أن الأصوات الناجمة عنه قد تزعج شريكك في السرير أو الغرفة، إلا أنه له مخاطر صحية أيضًا، فهو يرفع مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، وخاصة عندما تعود مشكلة الشخير لأسباب مرضية كمرض اختناق النوم، لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يعانون من مشكلة الشخير بضرورة استشارة الطبيب.

أما الحالات التي تكون فيها مشكلة الشخير غير مرضية فمن الممكن التخلص من هذه المشكلة بهذه الحيل البسيطة التي استعرضها موقع «دويتشه فيله» نقلًا عن بعض المواقع الألمانية المعنية بالشؤون الصحية.

تنظيف الأنف والحفاظ على رطوبة الحلق:

غالبًا ما يكون الشخير من بين الآثار الجانبية لنزلات البرد والأنفلونزا، إذ يسبب انسدادًا في الأنف والمجاري التنفسية، لذلك ينصح خبراء الصحة بالاستحمام بالماء الساخن قبل النوم واستخدام غسول المياه المالحة لتنظيف الأنف، كما أنه من الضروري شرب كميات كافية من الماء، فجفاف الحلق والفم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة الشخير.

النوم على أحد الجانبين:

تغيير وضعية النوم، هي واحدة من أسهل الطرق التي تساعد على وقف الشخير، ويعد النوم على أحد الجانبين هو أفضل وضعية للنوم تساعد على التخلص من الشخير، وللحفاظ على وضعية النوم على أحد الجانبين يُنصح بربط كرة تنس في الملابس من الخلف بحيث لا يتمكن الشخص من النوم على ظهره.

تحديد مسببات الحساسية:

مشكلة أخرى قد تزيد من مشكلة الشخير وهي انتشار بعض المواد المسببة للحساسية في المنزل وخاصة في غرفة النوم مثل وسادة النوم، كما ينصح خبراء الصحة بمراعاة تنظيف الغبار بشكل منتظم، ومن يهوى تربية القطط والكلاب في منزله فعليه منعها من دخول غرفة النوم.

الامتناع عن التدخين:

يزيد التدخين من مشكلة الشخير ومشكلة انقطاع التنفس الليلي، إذ يسبب التهاب المجاري التنفسية والبلعوم، فمن يرغب بالتخلص من الشخير عليه الإقلاع عن التدخين، فهذه العادة السيئة تسبب الشخير وكثيرًا من الأمراض الخطيرة.

استخدام الأعشاب الطبيعة:

من يعاني من الشخير دون وجود أي مبرر لذلك، فيمكنه استخدام الأعشاب الطبيعة، فهي قادرة على وقف الشخير وعلاج أسبابه عندما تكون متعلقة بانسداد المجاري التنفسية بحسب موقع «دويتشه فيله» نقلًا عن موقع «غيزوندهايت هويته»، علمًا بأن الزنجبيل وعشبة إيشنسا والحلبة من أفضل الأعشاب لوقف الشخير.

زر الذهاب إلى الأعلى