ركن المرأة

كيف تحافظي علي النضارة في سن اليأس

 

عندما تصل الأم إلى مرحلة انقطاع الطمث، من الطبيعي أن تؤدي التقلبات الهورمونية إلى تغييرات كثيرة في جسمها، منها ما يؤدي إلى أن تصبح أكثر عرضة لزيادة الوزن.

كما يؤدي تراجع معدلات الأستروجين والبروجيسترون إلى خسارة الكالسيوم والفيتامين «د». لذلك تصبح بحاجة في هذه المرحلة تحديداً إلى تناول مكملات الكالسيوم والفيتامين «د»، إضافةً إلى الغذاء الغني بهذين العنصرين.

أيضاً من المهم التركيز على مصادر الفيتامين «E» المضاد للأكسدة، وأهمها الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت دوار الشمس.

أما السيلينيوم المضاد للأكسدة فيساعد على الحد من آثار التقدم في السن وحمايتها من الأمراض وهو موجود بشكل خاص في الثوم والبذور واللحم والدجاج والسمك.

كما تبرز أهمية الزنك في هذه المرحلة.

يجب ألا تنسى الأم في هذه المرحلة أهمية التركيز على مصادر الاوميغا 3 الضرورية لحماية القلب والمساعدة على ضبط معدل ضغط الدم والحد من معدلات الكوليسترول وحماية المفاصل.

يجب التركيز أيضاً على الفيتامين C الذي يساعد على الحد من الهبّات الساخنة، وهو موجود في البندورة والخضروات والخضر الورقية الخضراء والفليفلة.

<

p style=”text-align: justify;”>يعتبر الكالسيوم ضرورياً لتأمين حاجات الجسم في هذه المرحلة، من هنا اهمية التركيز على مصادره كالحليب الخالي من الدسم الذي يحتوي على معدلات الكالسيوم نفسها، والسردين والسبانخ والبروكولي

زر الذهاب إلى الأعلى