أخبار السيارات

لاند روفر ديسكفري 2017 الجديدة: اكتشف روعة العراقة

 

لاند روفر ديسكفري 2017 تظهر رسميا، بتصميم حديث، أناقة وفخامة بريطانية، وبنفس القدرات العالية التي لطالما ميزت هذه السيارة العريقة

https://www.youtube.com/watch?time_continue=101&v=hGzIqnqjawo

لاند روفر ديسكفري 2017 ليست مجرد سيارة جديدة لدى الصانع البريطاني. فهذه السيارة تختصر ربما فلسفة سيارات لاند روفر بأفضل طريقة ممكنة. إذ لطالما جمعت بين قدرات طراز ديفندر الأسطوري من جهة، وفخامة رينج روفر من جهة أخرى، وتضيف إلى المزيج لمسة عملية تجعلها واحدة من أقوى السيارات في فئتها. والجيل الجديد من هذه السيارة لم يتخل عن هذه المميزات، بل أعاد صياغتها في قالب حديث.

capture

تصميميا تبدو لاند روفر ديسكفري 2017 الجديدة نسخة طبق الأصل تقريبا عن طراز ديسكفري الاختباري الذي كنا قد تعرفنا عليه عند عرضه في معرض نيويورك قبل عامين. السيارة الجديدة ثورية بالمقارنة مع الجيل السابق من طراز ديسكفري، أو LR4 كما نعرفه، ولكننا تعرفنا إلى هذه الخطوط مع طراز ديسكفري سبورت، الشقيق الأصغر في عائلة ديسكفري القادمة. المقدمة باتت تتشابه بشكل كبير مع طرازات راينج روفر، ولكن بلمسة خاصة ستحدد هوية عائلة سيارات ديسكفري، ومع لمسات تصميمية مستوحاة من تاريخ طرازات ديسكفري العريقة، أبرزها السقف المتدرج، مع قسم زجاجي علوي يتمد حتى أطراف المقصورة الخلفية، والعمود الجانبي الخلفي، أو ما يعرف بالـ C-Pillar، بشكل مائل إلى الأمام. بل حتى تم تصميم موقع لوحة أرقام السيارة بشكل جانبي، في إشارة إلى وضعيتها في الأجيال السابقة.

55

في الداخل، تتمتع لاند روفر ديسكفري 2017 بمقصورة تجمع بين الفخامة من جهة، والناحية العملية من جهة أخرى. أهم مميزات السيارة هي وضعية المقاعد المميزة، والتي وفرت الشركة سبعة منها للسيارة في وضعية فريدة، فالمقاعد الثلاثة في الصف الثاني منفصلة، وقابلة للطي بوضعيات مختلفة، مما يعطي ديسكفري الجديدة إمكانية تحويلها إلى سيارة بمقعدين مع مساحة تحميل واسعة، أو إلى سيارة بسبع مقاعد، أو ربما سيارة ليموزين فاخرة لأربعة ركاب. والمدهش في الأمر أن اختيار وضعية هذه المقاعد لا يتم كهربائيا فقط، بل يمكن اختيارها مسبقا عبر تطبيق خاص على الهاتف الجوال. هذه المقاعد تمتاز بأنها صممت لتتيح للجالسين فيها مساحة كافية، حتى وإن كانوا بالغين، ولمسافات طويلة. فقد تم تصميم المقاعد بما يشبه المدرج، بحيث أن الصف الثاني من المقاعد أعلى من الصف الأول، والصف الثالث الخلفي أعلى أيضا، ومع الزجاج في السقف، تمنح شعورا بالاتساع والرحابة للركاب فيه. هذه المقاعد تتوفر بخاصية التدفئة للصفوف الثلاثة، والتبريد للصفين الأولين.

56

تصميم لوحة القيادة في لاند روفر ديسكفري 2017 يبدو مشابها جدا لطراز رينج روفر سبورت، وهو طبعا أمر لن يزعج أحدا. طبعا المواد التي تم صنع لوحة القيادة منها هي من أفضل نوعية، ولكن ما يلفت الانتباه في هذه المقصورة هو جمعها بين الناحية العملية من جهة، والتجهيزات الإلكترونية المتطورة من جهة ثانية. فهناك تركيز واضح على مساحات التخزين مثلا مع صندوقين أمام الراكب الأمامي، مساحة مخفية خلف لوحة القيادة، ومساحة خاصة تحت مكان حمل الأكواب تتسع لأربعة أجهزة iPad أو زجاجتين بحجم ليترين. أما مسند اليد فيتسع لخمسة من هذه الأجهزة، ويمكن تحويله إلى ثلاجة.

طبعا أجهزة الآيباد (iPad) أو الهواتف الذكية تحتاج للشحن، ولذلك توفر لاند روفر ديسكفري 2017 الجديدة تسع مآخذ شحن USB، مع ستة منافذ للشحن بقوة 12 فولت (مأخذ الشحن المشابه لولاعة السجائر) في السيارة. طبعا ستحتاج مثل هذا العدد حين تكون السيارة مجهزة بخاصية الاتصال بالإنترنت عبر تقنية 3G، والتي تسمح لثمانية أجهزة مختلفة بالاتصال عبرها بالإنترنت. طبعا هذا الأمر يتم عبر نظام InControl Touch Pro المطور، مع شاشة بقياس 10 إنش، والذي يمكن عبره التحكم بالتطبيقات المختلفة للهواتف الذكية، بالإضافة إلى تطبيقاته الخاصة.

ولأنها سيارة من صنع لاند روفر، كان لا بد أن تتمتع لاند روفر ديسكفري 2017 الجديدة بتجهيزات ميكانيكية تسمح لها بأن تلعب دور سيارة الدفع الرباعي الفاخرة على الطرق المعبدة، وأن تحتفظ

88

بقدراتها المميزة كسيارة دفع رباعي لا يشق لها غبار على الرمال والطرق الوعرة. لذلك زودت لاند روفر السيارة بنظام تعليق هوائي حديث، متغير الارتفاع، ينخفض تلقائيا عند السرعات العالية على الطرق المعبدة، أو عند ركن المركبة لتسهيل عملية الصعود إليها. ولكن عند الحاجة، ترتفع السيارة عن الأرض لتوفر القدرات المطلوبة خارج الطرق المعبدة.

899

لدفع السيارة، في أسواقنا على الأقل، ستتوفر السيارة عند إطلاقها بمحرك لاند روفر المعروف المكون من ست اسطوانات بشكل حرف V، بسعة 3.0 ليتر مع سوبر تشارجر وبقوة 340 حصانا مع 450 نيوتن متر من عزم الدوران. هذا المحرك، بالتزامن مع علبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الثمانية يدفع ديسكفري الجديدة إلى سرعة 100 كلم/س في 7.1 ثانية فقط. طبعا السيارة مزودة بنظام دفع رباعي متطور، مع أنظمة لاند روفر المعروفة للقيادة على الطرق غير المعبدة مثل نظام الالستجابة للتضاريس، Terrain Response 2، ونظام التحكم بالجر والنزول على المنحدرات، ناهيك طبعا عن علبة التروس ونظام نقل الحركة التي تتيح لسيارة لاند روفر ديسكفري 2017 أن تحتفظ بكل القدرات الرهيبة للسيارة، بما فيها القدرة على السير في مياه حتى عمق 90 سنتيمتر.

4788

باختصار، قدمت لاند روفر سيارة جديدة، تحتفظ بكافة المواصفات المعروفة لطرازات ديسكفري السابقة، ولكن في قالب أكثر حداثة، بتصميم جذاب وعصري، دون التضحية بالناحية العملية للسيارة، أو قدراتها العالية خارج الطرق المعبدة، لتشكل إضافة مثالية إلى عائلة سيارات ديسكفري الجديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى