الصحة والطبعاجل

لا علاقة بين تناول الفسيخ والملوحة وتقوية المناعة ضد كورونا.. هانى الناظر يوضح

قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، إن الاحتفال بأعياد شم النسيم فى هذا العام مكانه المنزل فقط والبعد التام عن التنزه والتجمعات للوقاية من فيروس كورونا.

وكشف استشارى الأمراض الجلدية، خلال استضافته ببرنامج “هذا الصباح” مع الإعلامية خلود زهران، عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن تناول الفسيخ والملوحة كارثة بكل المقاييس نظرا لكونهما أكلات غير صحية على الإطلاق وأسماكا فاسدة يتم تخزينها بمياه مالحة لفترات طويلة وتتركز بها البكتريا القاتلة، وذلك  بخلاف الرنجة أو البطارخ كونهما أسماكا مطبوخة والتى من الممكن تناولها ولا تسبب أى مشاكل صحية.

وأكد أن الشائعات المتداولة بشأن أن الفسيخ سلاح يقوى المناعة ضد كورونا هو كلام غير علمى على الإطلاق، خاصة أن الفسيخ يضعف المناعة ويسبب حالات تسمم كبيرة ونزلات معوية حادة، وزيادة ملوحته تؤثر على القلب وترفع معدلات الضغط.

وأوضح استشارى الأمراض الجلدية، أن تناول الفسيخ لا تقتصر أضراره فقط على الضغط والقلب، ولكن يسبب أمراضا جلدية مثل الارتكاريا التى تتسبب بأوجاع مؤلمة وتورم الشفاه وحول العينين.

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية ، أن تناول الرنجة والبطارخ لا يسبب كوارث صحية والأفضل تسخينهما قبل تناولهما لقتل أى بكتيريا قد تتواجد داخلهما جراء عمليات  التخزين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى