الصحة والطب

“لبن العصفور” يكافح الإرهاق الموسمي

أ ش أ
انتشر مرة أخرى مشروب لبن حويصلات الطيور الساخن ( وهو إفرازات شبه لبنية تفرز من أفواه بعض الطيور لتغذية صغارها ، مثل الحمام) المعروف بلبن العصفور – والذي ظهر في القرن الثامن عشر – في دول كل أمريكا الشمالية و أوروبا في أعياد الميلاد طول فترة الشتاء لمكافحة الإرهاق الموسمى .

يوفر هذا الحليب للطيور الصغيرة كل ما تحتاجه فى أيامها الأولى من عناصر غذائية ، فهو يحتوى على 75% من الماء، و 12.5 % من البروتينات ، و 8.5% من الدهون، و4% من المواد المعدنية الأزوتية .. هذا إضافة إلى ما تم الكشف عنه مؤخرا عن احتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة وبروتينات تقوى مناعة الصغار على العكس من حليب جميع الثدييات ، فإن لبن الحويصلات خال تماما من السكريات، ويمكن تصنيعه على شكل بودرة ، أو حليب سائل .. كما يستخدم هذا النوع من الحليب فى تفتيح البشرة وكمرطب لنعومة الجلد.

وأوضحت خبيرة التغذية العلاجية الفرنسية / ناتالى ماير/ فى معهد التغذية الفرنسية أن مشروب لبن الحويصلات يقبل عليه الشباب في فرنسا، بعد إضافة البرتقال و الفانيليا والقرفة إليه .. ويساعد هذا المشروب الساخن كل الأسرة على محاربة الإرهاق الموسمي ، كما ،أنه يخلص الجسم من السموم و الميكروبات ويعطيه الحرارة والطاقة وهو مغذ وقليل الدسم و السعرات الحرارية .

زر الذهاب إلى الأعلى