أخبار عالمية

لجنة المراقبة توصي بتمديد اتفاق فيينا النفطي ووضع سقف لإنتاج نيجيريا وتأجيل ليبيا

لجنة المراقبة توصي بتمديد اتفاق فيينا النفطي ووضع سقف لإنتاج نيجيريا وتأجيل ليبيا

أعلن وزير الطاقة الروسي إلكسندر نوفاك التوصية بتمديد تخفيضات إنتاج النفط لما بعد الربع الأول من 2018 إذا اقتضت الضرورة.

وجاءت تصريحات الوزير الروسي في مؤتمر صحفي عقد في مدينة سان بطرسبورج الروسية بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من منظمة أوبك والدول غير الأعضاء فيها لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي، والتي تضم كلا من الكويت وفنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان.

وأكد نوفاك أن الدول المشاركة في الاتفاقية ستستخدم جميع الآليات لتحقيق التوازن في سوق النفط، مشيرا إلى ضرورة أن تنفذ جميع الدول المشاركة في الاتفاق بدرجة 100%.

أعلن وزير النفط الكويتي عصام المرزوقي، رئيس اللجنة الوزارية المكلفة من منظمة أوبك والدول غير الأعضاء فيها لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي، أنه من المقرر عقد الاجتماع التالي للجنة في 21 أغسطس المقبل. وقال المرزوقي خلال الاجتماع الذي انعقد في مدينة سان بطرسبورج الروسية "إن المنظمة قد تدعو لعقد اجتماع غير عادي لتغيير اتفاق الإنتاج من أجل ضم نيجيريا التي وافقت على فرض سقف مشروط على إنتاجها النفطي".

من جانبه قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن نمو الطلب على النفط يكفي لتعويض أثر ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي في 2018 وسيفضي إلى "تحسن" الأوضاع بأسواق الخام. وأضاف أن أوبك وشركاءها غير الأعضاء مثل روسيا مستعدون لأخذ إجراءات إضافية للمساعدة في استعادة التوازن بالسوق والقضاء على تخمة المعروض.
وذكر أن السوق واجهت ضغوطا في الأسابيع الأخيرة بسبب تراجع التزام أوبك بالتخفيضات وزيادة إنتاج ليبيا ونيجيريا المعفيتين من قيود الإنتاج.

أما وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي، فقد أشار إلى أن نيجيريا مستعدة لخفض إنتاجها النفطي من 1.8 مليون برميل يوميا في حالة وصول الإنتاج إلى ذلك المستوى والمحافظة عليه. وقال إن لجنة المراقبة المشتركة لأوبك وغير الأعضاء أوصت بالاتفاق مع نيجيريا على تقييد إنتاجها عند 1.8 مليون برميل يوميا.

كما صرح وزير الطاقة الروسي إلكسندر نوفاك بأن اللجنة توصلت إلى اتفاق مع نيجيريا على خفض الإنتاج بنفس مستوى الأعضاء الآخرين عندما يصل إنتاجها إلى 1.8 مليون برميل يوميا. كما أشار إلى أن "الدول المشاركة أظهرت مستوى غير مسبوق من الانضباط والالتزام، الذي اقترب من مستوى 100% في غضون ستة أشهر.

من جانبه قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو إن نيجيريا لا تنوي تخطي إنتاج النفط الذي يبلغ 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2018. وأوضح أن هدف إنتاج ليبيا يبلغ 1.25 مليون برميل يوميا بحلول ديسمبر المقبل، لكنه يظل مجرد هدف في ضوء التحديات التي يواجهها هذا البلد.

زر الذهاب إلى الأعلى