أخبار عالميةتحقيقات و تقاريرعاجل

لحظة بلحظة … الأزمة الدبلوماسية المتصاعدة بين تركيا وهولندا

– نشبت أمس أزمة حادة بين ( تركيا / هولندا )  ، عقب قيام السلطات الهولندية بمنع طائرة وزير الخارجية  أوغلو  من الهبوط على أراضيها ، لإلقاء كلمة في مقر القنصلية التركية بمدينة  روتردام  أمام حشد من مؤيدي التعديلات الدستورية التي تعزز من صلاحيات الرئيس  أردوجان  ، مؤكدة أن ذلك الإجراء يأتي في إطار حماية الأمن العام ، وقد أثار ذلك الإجراء موجة من الغضب داخل تركيا ، حيث  وصف الرئيس  أردوجان  هولندا بفلول النازيين والفاشيين ، مؤكداً أن بلاده لن تمنع المواطنين الهولنديين من الدخول إلى أراضيها ، ولكن سيتم منع الدبلوماسيين الهولنديين من دخول تركيا ، كما توعد وزير الخارجية  أوغلو  هولندا بالرد على هذا الإجراء ، مؤكداً أن هذه الخطوة لا تتناسب مع الأعراف الدبلوماسية ، فيما دعا رئيس الوزراء  بن علي يلدريم  الدول الأوروبية إلى عدم التدخل في الشئون الداخلية التركي.

وزير خارجية تركيا جاويش أوغلو

 .. أما الحكومة الهولندية فقد أعلنت عن سحب تصريح هبوط طائرة  أوغلو  ، معللة ذلك بخطر الزيارة على الأمن والنظام العام ، مشيرة إلى أن تركيا هددت علنًا بفرض عقوبات ، مما يجعل من المستحيل التوصل لحل منطقي معها ، في المقابل أكد رئيس الوزراء الهولندي  مارك روته  أن تصريح  أردوجان  أسلوب غير مقبول .. وكان وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز  قد أعلن الخميس الماضي بشكل واضح عن عدم ترحيب بلاده بزيارة  أوغلو  .. يُشار إلى أن ألمانيا قامت خلال الفترة الماضية بمنع تجمع للجالية التركية بألمانيا ، لتنظيم مؤتمر للحشد للتصويت على التعديلات الدستورية التي تعزز من صلاحيات  أردوجان  ، الأمر الذي ترفضه دول أوروبية .

– قام الجانبان التركي والهولندي عقب تلك الواقعة ، باتخاذ عدة إجراءات تمثلت في الآتي :

 (( الجانب التركي ))

– إغلاق ( السفارة الهولندية في أنقرة / القنصلية الهولندية في إسطنبول ) أمام الدخول والخروج لأسباب أمنية ، كما تم إغلاق منزل ( القائم بأعمال السفير / القنصل ) للأسباب نفسها .

– استدعاء القائم بالأعمال الهولندي لتوضيح سبب رفض السلطات الهولندية هبوط طائرة الوزير .

– أبلغت الخارجية التركية السفير الهولندي الذي يقضي عطلة خارج تركيا عدم رغبتها في عودته إلى البلاد في الوقت الراهن .

– التهديد بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على هولندا .

– التهديد بمنع دخول الدبلوماسيين الهولنديين تركيا .

(( الجانب الهولندي ))

هولندا

– منعت السلطات الهولندية وزيرة الأسرة والشئون الاجتماعية  فاطمة بتول صيان قايا  من لقاء الجالية التركية في هولندا عقب وصولها .. كما أوقفت الشرطة ( فريق وكالة الأناضول / فريق قناة TRT الرسمية ) ، موضحة أن الفريقين كانا يرافقان موكب الوزيرة ، وقد طالبت الشرطة الفريق الإعلامي ومسئولي الوزارة بمغادرة البلاد لألمانيا عقب استجوابهم .

– إغلاق الطريق المؤدي لمقر القنصلية التركية بـ ( روتردام ) أمام حركة السير .

(( الموقف التركي ))

– وصف الرئيس  أردوجان هولندا بفلول النازيين والفاشيين ، مؤكداً أن بلاده لن تمنع المواطنين الهولنديين من الدخول لأراضيها ، ولكن سيتم منع الدبلوماسيين الهولنديين من دخول تركيا ، قائلاً : ( هم يؤوون الإرهابيين والخونة ) ، كما أضاف أن ذلك بسبب تقدم تركيا وأنها باتت تتحدى العالم بأسره ، وأوروبا ترغب في الحد من هذا التقدم .

– وصف رئيس الوزراء  بن علي يلدريم قرار هولندا بأنه قرار فاشي بحت ، يتعارض مع الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير وجميع القيم الأوروبية ، ودليل خصومة صريحة تجاه تركيا ، ولا يمكن قبول هذا الأمر إطلاقاً لأنه تصرف خاطئ ، وتركيا لن تترك هذا الأمر يمر مرور الكرام ، وستتخذ الإجراءات اللازمة تجاه أصحاب القرار ، كما دعا الدول الأوروبية إلى عدم التدخل في الشئون الداخلية لتركيا .

رئيس وزراء تركيا

– توعد وزير الخارجية  أوغلو هولندا برد قاسي على قيامها بمنع هبوط طائرته على أراضيها ، مؤكداً أن هذه الخطوة لا تتناسب مع الأعراف الدبلوماسية ، متعجباً من مواقف الدول الأوروبية مؤخراً ، حيث أكد أنهم يعلمون أن تركيا من خلال الاستفتاء الجديد ستصبح أقوى ، واقتصادها سيكون أفضل ، كما تطرق لتصريحات رئيس الوزراء الهولندي التي أعرب فيها عن عدم رغبته في زيارته لبلادهم ، ووصفها بالمخجلة بالنسبة لرئيس وزراء ، مضيفاً أنه لا فرق بين الحكومة الهولندية والأحزاب اليمينية المتطرفة.

– أفادت قناة ( TRT ) التركية بأن تركيا استدعت القائم بالأعمال الهولندي في تركيا ، لتوضيح سبب رفض السلطات الهولندية هبوط طائرة وزير الخارجية التركي .

– أعلنت الخارجية التركية أن أنقرة قررت إغلاق السفارة الهولندية في أنقرة والقنصلية الهولندية في إسطنبول أمام الدخول والخروج لأسباب أمنية ، كما تم إغلاق منزل القائم بأعمال السفير والقنصل الهولندي للأسباب نفسها .

– أبلغت الخارجية التركية السفير الهولندي الذي يقضي عطلة خارج تركيا بعدم رغبتها في عودته إلى البلاد في الوقت الراهن .

– أكدت وزيرة الأسرة والشئون الاجتماعية  فاطمة بتول  أنه تم توقيفها على بعد (30) م من القنصلية التركية بمدينة  روتردام  ومنعها من الدخول .

وزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول

– انتقد وزير الزراعة  فاروق جليك سحب هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية على أراضيها ، مضيفاً ( قاموا بإعاقتنا في الماضي ، واليوم يعملون على إعاقتنا ، وغداً سيسعون لذلك أيضاً ) .

– وصف وزير ( الاتحاد الأوروبي )  عمر جليك الحكومة الهولندية بأنها حكومة يمينية متطرفة ، مؤكداً أن القرار لا يتناسب مع قيم الصداقة التي تربط البلدين ، مضيفاً أن القرار سيفتح الطريق لمرحلة تشهد تقييداً للحقوق والحريات وعودة لحقبة مظلمة في التاريخين الأوروبي والعالمي .

– انتقد زعيم حزب ( الشعب الجمهوري ) المعارض  كمال قليجدار أوغلو منع هولندا هبوط طائرة وزير الخارجية ، مضيفاً أنه لا يمكن لمن يدافعون عن الديمقراطية القيام بذلك .

– اعتبر وزير العدل  بكر بوزداج قرارا الحكومة الهولندية بمثابة ( وأد للديمقراطية وإحياء للنازية من جديد ) ، مضيفاً أن الحكومة الهولندية وساستها أصبحوا أسرى للعنصرية والإسلاموفوبيا والتمييز ومعاداة الأجانب .

– تظاهر نحو (100) مواطن تركي في إسطنبول أمس ضد قرار الحكومة الهولندية ، حيث وضع المتظاهرون شريطاً أسود أمام القنصلية الهولندية بإسطنبول .. كما تظاهر العشرات من الجالية التركية في هولندا أمام القنصلية التركية بـ ( روتردام ) ، منددين بموقف الحكومة الهولندية الرافض لدخول الوزراء الأتراك للأراضي الهولندية .. وقد فرقت الشرطة هذه المظاهرات .

– قرر حزب الحركة القومية التركي تنظيم اعتصام في المطار الذي كان مقرراً أن تهبط فيه طائرة  أوغلو  .

(( الموقف الهولندي ))

– أكد رئيس الوزراء  مارك روته  أن التصريح الذي أدلى به
 أردوجان  وشبه فيه الهولنديين بالنازيين غير مقبول ، مضيفاً أنه ( تصريح مجنون ) ، كما أشار إلى أن وزير الخارجية التركي هدد بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على بلاده ، موضحاً أن تركيا ( حليفتنا في حلف الناتو ) ، ولكن لا يمكننا التحدث تحت الابتزاز والتهديد ، وأضاف ( أعلم أنهم غاضبون ، لكننا اتخذنا قراراً جيداً ) .

– أغلقت الشرطة الطريق المؤدي لمقر القنصلية التركية بـ ( روتردام ) أمام حركة السير .

 

زر الذهاب إلى الأعلى