أخبار عربية و إقليميةعاجل

لقاء وزارى فلسطينى إسرائيلى الأسبوع المقبل لأول مرة منذ إعلان ترامب حول القدس

أعلن مسؤول إسرائيلى، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر عقد لقاء بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين كبار فى القدس فى الأيام المقبلة، فى أول اجتماع على مستوى رفيع بين الجانبين منذ قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس أن رئيس الوزراء الفلسطينى رامى الحمد الله سيلتقى مع وزير المالية الإسرائيلى موشيه كحلون فى مكتب كحلون فى القدس يوم الأحد القادم، دون المزيد من التفاصيل.

ويجتمع كحلون والحمد الله بشكل متكرر لبحث قضايا اقتصادية ومتعلقة بالبنى التحتية، ويعود آخر لقاء بينهما إلى 30 من أكتوبر الماضى، ولم يكن بالإمكان الحصول على تعليق فورى من الجانب الفلسطينى حول الاجتماع.

وسيكون اجتماع الاحد اول اجتماع منذ قرار الرئيس الاميركى دونالد ترامب فى 6 ديسمبر الماضى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والتوجيه بنقل السفارة الأميركية إليها، ما أثار ادانات حازمة من العالمين العربى والاسلامى ومن المجتمع الدولى.

وشهدت العلاقات الفلسطينية الأمريكية توترا شديدا بعد قرار ترامب والذى أنهى عقوداً من الدبلوماسية الأمريكية المتريثة، وأكد الفلسطينيون أنه ليس بامكان الولايات المتحدة لعب دور الوسيط فى عملية السلام، وقامت واشنطن بتجميد 65 مليون دولار أمريكى مخصصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وكان ترامب هدد أوائل الشهر الجارى بقطع المساعدات المالية عن الفلسطينية فى تغريدات على موقع تويتر، متهما إياهم برفض التفاوض مع إسرائيل.

والقدس فى صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين الذين يتمسكون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة فى حين أعلنت إسرائيل القدس المحتلة منذ 1967 “عاصمتها الأبدية” فى 1980، وسيتوجه الحمد الله إلى بروكسل للمشاركة فى اجتماع “طارئ” الأربعاء للجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة للفلسطينيين.

وقال بيان حكومى فلسطينى أن الحمد الله سيقوم باستعراض “الأزمة المالية الخانقة التى تواجه السلطة الوطنية نتيجة الانخفاض الحاد فى الدعم الخارجى” للسلطة الفلسطينية.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى