تحقيقات و تقارير

لكل اسم حكاية.. بلطيم بلد الأبطال أسسها البطالمة في كفر الشيخ

تُعد مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، من أقدم المدن التاريخية، وترجع تسميتها بهذا الاسم إلى بطليموس، حيث إن منشأ بلطيم الأول كان على يد البطالمة.

وتضم مدينة بلطيم مواقع أثرية، منها ما يمتد للتاريخ الإسلامي ومنها ما يخص التاريخ المصري الحديث، وفي مصيف بلطيم وتحديدًا في شاطئ الفنار، يقع مدفع عرابي الأثري ومكان معركة تنسب إلى أحمد عرابي.

يوافق العيد القومي لمركز البرلس يوم 4 نوفمبر من كل عام، وهو نفسه العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ، حيث يوافق هذا التاريخ انتصار قواتنا البحرية في الرابع من نوفمبر 1956م على جحافل القوات البحرية المعادية.

وكانت تضم في ذلك الوقت إنجلترا وفرنسا، حيث تصدت زوارقنا البحرية الصغيرة بإمكانياتها المحددة في ذاك الوقت لأضخم بارجة فرنسية (جان دارك) أمام سواحل البرلس، وبالتحديد أمام ساحل قرية برج البرلس.

واستطاعت زوارق الطوربيد المصرية بمدافعها الخفيفة إلحاق بالغ الضرر للبارجة الفرنسية، حيث غرقت البارجة فور إصابتها، وعند عودة زوارقنا بعد النصر للحماية بشواطئنا أمام قرية البرلس، فاجأها طيران العدو بوابل من القذائف.

واستشهد وأصيب في هذه المعركة عدد من أبطال قواتنا البحرية، نذكر منهم الشهيد جلال الدين الدسوقي، والشهيد إسماعيل فهمي، الشهيد علي صالح، والشهيد السوري جول جمال، ليسجلوا في صفحات التاريخ أروع الانتصارات ولأبناء برج البرلس الصيادين الفخر، حيث شاركوا بمراكبهم الصغيرة في إنقاذ جنودنا البواسل وانتشال جثث الشهداء وتقديم العون للمصابين من أبناء قواتنا البحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى