ركن المرأة

للأمهات فقط .. 5 نصائح غذائية هامة تحمى أطفالك من زيادة الوزن

يعتقد البعض أن كل الأطفال يحتاجون إلى أنظمة غذائية واحدة تعتمد على نوعيات من الطعام دون غيرها، على الرغم من أن كل جسم وكل فئة عمرية تحتاج إلى سعرات حرارية ونوعيات من الغذاء تختلف عن غيرها، لذلك تقدم خبيرة التغذية ومدربة اللياقة البدنية ” ياسمين الشرقاوى” مجموعة من النصائح الخاصة للأمهات لتوفير نظام غذائى سليم لأبنائهم ، بعيدا عن المعتقدات الخاطئة التى تعتبر كثرة الطعام تعنى الصحة والنمو السليم.

نصائح لتوفير نظام غذائى سليم للأمهات

* يجب على الأم الابتعاد نهائيا و عدم الخضوع إلى إلحاح الطفل الدائم لأكل الحلوى و البطاطس المقلية و المياه الغازية لما بها من ضرر كبير على الصحة العامة للطفل. فالبطاطس المقلية و المياه الغازية تزيد من تكون غدد دهنية في جسم الطفل مما قد يصعب فقدها عند تقدمه بالعمر لأنها تعتبر دهون عنيدة، كما تزيد الحلويات و خصوصا التي تحتوى على مواد حافظة الى زيادة نشاط الطفل بشكل غير طبيعي و ثبت علميا أن زيادة المواد الحافظة في الجسم و خصوصا في الإناث قد تؤدى الى العقم أو الاجهاض المتكرر.

* لابد من زرع العادات الغذائية السليمة في حياة الطفل حتى ينمو بجسد سليم، فيجب إدخال الخضروات و الأرز و المكرونة السمراء و الشوفان و الخبز الكامل الحبوب لما يحتويه على فيتامينات هامة للجسم، و الفاكهة كمصدر رئيسي لنضارة البشرة و تفعيل اجهزة لجسم الداخلية بشكل صحى جدا.

* تختلف السعرات الحرارية من طفل لطفل و تحدد على حسب النشاط البدني و العمر و الجنس و لكن هناك عدد من السعرات المحددة للأطفال العاديين اللذين لا يقومون بنشاط زائد نتيجة نشاط رياضي او غيره. من عمر 4 الى 6 سنوات: يحتاج الطفل الى 1800 سعر حرارى من عمر 7 الى 10 سنوات يحتاج الطفل الى 2000 سعر حرارى من عمر 11 الى 14 سنة يحتاج المراهق الى 2500 سعر حرارى أما اذا كانت مراهقة فتحتاج الى 2200 سهر حرارى فقط لا غير

* يفضل تقسيم اليوم إلى 6 وجبات رئيسية و3 فرعية، لتنظيم معدلات الحرق لدى الأطفال، وتقديم نوعيات محددة من الطعام بكميات متوسطة، لإن الإكثار من الطعام يضر الطفل أكثر ما يفيده ، ويعمل على فتح شهيته فيما بعد.

* يمكن تقديم وجبة واحدة كل 3 أيام التى يرغب بها الطفل، حتى لا نعود جسمه على الطعام الصحى مما يجعله فى قمة الحساسية عند تناول أى طعام اخر خارج النظام الغذائى.

زر الذهاب إلى الأعلى