الصحة والطب

للنساء فقط.. 4 علامات تكشف إصابتك بالأورام الليفية

الأورام الليفية هي ورم غير سرطاني، ينمو في الرحم أو حوله، وتحدث غالبا بين النساء البدينات، وحتى لم يتوصل الطب إلى السبب في الإصابة، إلا أنها تؤثر على صحة المرأة، ولا بد من التخلص منها واستئصالها.

تقول الدكتورة شيرين مدين، استشاري أمراض النساء والتوليد، ‘ن أسباب الأورام الليفية ما زالت غير معروفة، إلا أنها تحدث بين النساء البدينات، وبين سن 30 و50، يمكنها أن تؤثر سلبا على حياة المرأة، وفيما يلي تستعرض الأعراض الأكثر شيوعا للأورام الليفية لاكتشافها وعلاجها قبل تفاقمها.

نزيف غير طبيعي وطويل الأمد

إذا كنت تعاني من نزيف شديد خلال الدورة الشهرية، والذي يستمر أكثر من 7 أيام، 95٪ من النساء الذين تم تشخيص إصابتهم بأورام ليفية كانوا يعانون من نزيف الطمث لفترات طويلة.

ألم بالحوض

إذا كنت لاحظت وجود ألم بالحوض، سواء خلال الدورة الشهرية أو دون وجودها، فقد يكون ذلك مؤشرا لنمو أورام ليفية، وأصبحت تشكل ضغط على منطقة الحوض والمناطق المحيطة به، مما يتسبب في آلام أثناء وبعد الحيض.

أنماط تبول غير عادية

ضغط الاورام الليفية في الرحم، يجعلها تمثل ضغطا على المثانة، وهذا الضغط يسبب التبول بشكل متكرر، وعادة ما يكون مؤلما.

آلام الجماع

وأيضا المرأة التي تعاني من الأورام الليفية،هي من تعاني من الألم الحاد وعدم الراحة أثناء وبعد الجماع، خاصة إذا كانت الأورام تنمو حول رحمها، أو على عنق الرحم؛ الذي يربط الرحم مع أنبوب مهبلي.

زر الذهاب إلى الأعلى