الصحة والطب

للوقاية من مرض السكر والسرطان.. 6 طرق للسيطرة على مستوى السكر في الدم

للوقاية من مرض السكر والسرطان.. 6 طرق للسيطرة على مستوى السكر في الدم

ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر بشكل خطير على الإصابة بمرض السكري وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة 24%، حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى زيادة نمو الخلايا الخبيثة، ولكن النبأ السار أنه يمكن التحكم في مستوى السكر بالدم بـ6 طرق وفقًا لما ذكره موقع Woman's World الأمريكي..

1- الخضروات

أثبتت دراسة حديثة أن تناول كوبين من الخضروات الطازجة يوميًا تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 31%، حيث يحتوي الخضار على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذلك ينصح بتناول الجزر والكرفس والخيار والفلفل الأحمر والطماطم والفاصوليا وغيرها من الخضروات الطازجة.

2- الأرز والفول
وجد باحثون من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن تناول نصف كوب من الأرز ونفس الكمية من الفول يوميًا يعزز قدرتك على فقدان الدهون بمعدل الضعف، كما أنها تخفض المخاطر المرتبطة بزيادة مستوى السكر في الدم بنسبة 23%، ويعمل الفول الغني بالبروتينات على قمع الشهية، كما يحتوي الأرز على نسبة عالية من فيتامينات B، والألياف التي تعمل على استقرار مستوى السكر في الدم.

3- زيت الزيتون
يستهلك معظم اليونانيين 26 لترًا من زيت الزيتون البكر الممتاز سنويًا، ويعتقد أنه يمنه ارتفاع نسبة السكر في الدم ويساعد خلايا العضلات على امتصاص وحرق الجلوكوز قبل أن يسبب مشاكل صحية.

4- التحدث أثناء الأكل
وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن الحديث أثناء تناول الطعام يقلل من الكمية المتناولة بنسبة 30%، وينقص الوزن بمعدل 1 باوند أسبوعيًا، وهو ما يقلل بدوره من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى النصف، حيث يعمل التحدث أثناء الطعام على تناول الأكل ببطء مما يمنح الجسم الوقت الكافي لضخ المزيد من هرمون اللبتين الذي يعمل على كبح الشهية لمدة تصل إلى أربع ساعات متتالية.

5- دواء "جابا"
الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري (بسبب وزنهم الزائد أو تاريخ العائلة مع المرض)، ويمكنهم حماية أنفسهم من ذلك بتناول 1000 إلى 1500 ميلليجرام من دواء "جابا" يوميًا، حيث أوضح الباحثون أن تلك الأحماض الأمينية تضعف الالتهابات في البنكرياس، وهي خطوة أساسية لمساعدته على إنتاج الأنسولين والحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، كما أن عقار "جابا" يعمل على تهدئة القلق والإجهاد المزمن ومشاكل النوم في أقل من ستة أسابيع.

6- مساعدة الطبيب
أشار باحثون بجامعة "هارفارد" الأمريكية إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يمكنهم السيطرة على نسبة السكر في الدم في غضون أربعة أشهر إذا ما حرصوا على متابعة الطبيب شهريًا، في حين أن من يتكاسلون عن الذهاب للطبيب استغرق معهم الأمر عامين للوصول إلى نفس النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى