الصحة والطبعاجل

لمرضى السكري.. 5 نصائح تساعد على استقرار حالتك بدون علاج

مرضى السكري من أكثر الفئات التي تعاني طوال الوقت مما يتناولونه من أطعمة، فالقليل من بعض الأطعمة قد يودي بحياتهم، دون التفاتهم لذلك.

وتشير دكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة وعلاج السمنة إلى أنه يمكن لمريض السكري أن ينعم بحياة مستقرة، وألا يعاني من الارتفاع المتكرر لنسبة السكر في الدم، وما يتبع ذلك من مشكلات صحية عديدة، من خلال اتباع النصائح التالية:

يجب التقليل من كمية الملح التي تتناولها، خاصة إذا كنت تعاني من مرض ضغط الدم المرتفع، ويمكنك استبداله بمكسبات الطعم الأخرى، مثل الليمون أو الخل والثوم والفلفل الأسود، والتوابل والأعشاب.

يجب عدم تناول الأطعمة المحفوظة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، وكذلك المعلبات واللانشون والمخللات والشيبسي.

على مريض السكر أيضا التقليل من تناول سكر المائدة، فيجب ألا تزيد الكمية التي يستهلكها في اليوم عن 20 جراما فقط من السكر.

حتى العسل الذي يعتقد كثير من مرضى السكر، أنه يمكنهم استبدال سكر المائدة بالعسل الأبيض، فهذا خطأ لابد من التنبيه إليه، حيث إن العسل الأبيض يعمل على رفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

ناك بدائل السكر التي يمكن لمريض السكر استخدامها، بدلا من سكر المائدة، أو العسل الأبيض، مثل الفركتوز، والسوربيتول، ويمكن استخدام نحو 25 جرام يوميا منها إما للتحلية، أو على شكل مربى الريجيم.

كما أن هناك بدائل صناعية للتحلية بدلا من السكر الطبيعي، لكنها تحتوي على كميات ضئيلة جدا من السعرات الحرارية، وقد وافقت منظمة الصحة العالمية الأمريكية على استخدامها، ولكن دون إسراف، مثل “الاسبرتام والسكرين والسيكلامات”.

زر الذهاب إلى الأعلى