أخبار عربية و إقليميةعاجل

بالصور.. تشكيل حكومة الوفاق بـ32 حقيبة وزارية

أقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، قرارا بتشكيل حكومة الوفاق، وأعلن عن أسماء حكومة تتشكل من اثنين وثلاثين عضوا، على أن يعمل بالقرار من تاريخ اعتماد مجلس النواب لهذه التشكيلة المقترحة، بكاملها ومنحها الثقة.

ومن أبرز أسماء الوزراء المكلفين، المهدي البرغثي لوزارة الدفاع، والعارف الخوجة لوزارة الداخلية، ومروان ابو سريويل لوزارة الخارجية، والطاهر سركز لوزارة المالية، وخليفة عبدالصادق لوزارة النفط، وشكلت التشكيلة امرأة واحدة هي أسماء الأسطى لوزارة الثقافة.

وصدر المرسوم لتوقيع رئيس مجلس الوزراء ونوابه الأربعة إضافة إلى وزير شؤون المجالس المتخصصة ووزير شؤون المجتمع المدني، وهم السبعة الذين يشكلون بكليتهم مجلس رئاسة الوزراء لحكومة الوفاق، وفق ما نص عليه اتفاق الصخيرات المعدل.

من جانبه، علق وزير الدولة الليبي، عمر الأسود، عضويته بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، بسبب تغير التشكيلة الوزارية من عشرة إلى أربعة وعشرين وزيراً.

وجاء تعليق الأسود لعضويته أيضاً لتسمية الوزراء دون استشارة أعضاء المجلس الرئاسي، إضافة إلى تسميتهم دون الأخذ بمعايير توالي الوظائف العامة بعد الاتفاق عليها، ليلحق بنائب رئيس الحكومة علي القطراني الذي علقها، الاثنين.

ولايزال الترقب سيد الموقف بانتظار موقف من إعلان تشكيلة الحكومة التي انتهت مدة اختيارها القانونية.

وكانت مصادر وثيقة الصلة بحكومة الوفاق الليبية أعلنت أن المجلس الرئاسي سيتقدم بتشكيلته الوزارية إلى مجلس النواب الليبي الثلاثاء.

وأضافت أن المجلس الرئاسي توافق على شكل التشكيلة، إلا أن الجدل حاليا دائر حول الأسماء الوزارية التي ستتولى الحقائب، ومن المحتمل أن يكون توزيع الحقائب بشكل محاصصة مناطقية.

يشار إلى أن المجلس الرئاسي أعلن، الاثنين، عن تأجيله الإعلان عن الحكومة، بينما عقد عقيلة صالح رئيس مجلس النواب اجتماعات مطولة أمس مع رئيس البعثة الأممية مارتن كوبلر، وأخرى مع نواب مجلس النواب المقاطعين لجلساته لمناقشة شكل الحكومة، وإمكانية المحافظة على رئاسة مؤسسة الجيش وهياكلها ضمن الحكومة المقبلة كما هي.

زر الذهاب إلى الأعلى