علوم وتكنولوجيا

ما أفضل برنامج لتصميم تطبيقات الأندرويد؟.. تجارة مربحة من المنزل

أصبحت طرق برمجة وصناعة تطبيقات أندرويد متاحة أمام الجميع، وهو الأمر الذي أصبح منطلقًا لكثيرين لتعلم وإتقان هذا المجال؛ من أجل بدء مشروع تجاري أو كسب المال مقابل تقديم خدمات للمستخدمين.

ويمكنك أن تحول هذا المجال إلى نشاط تجاري، بحيث تقوم ببرمجة وإصدار تطبيقات وبرامج مفيدة للمستخدمين وتسوقها وتحصد الكثير من الزيارات والطلبات.

ونرصد لك في التقرير أفضل دليل لمن يرغب في صنع تطبيقات الأندرويد للهواتف الذكية باستخدام برامج وأدوات تسهل القيام بذلك.

 أفضل برنامج لصنع تطبيقات الأندرويد

 افضل برنامج لصنع تطبيقات الاندرويد

إذا كنت تبحث عن أفضل برنامج لصناعة تطبيقات أندرويد الرسمي والمعتمد من جوجل، فالخيار الأفضل هو Android Studio الذي يستخدمه معظم المبرمجين المحترفين وفرق العمل في الشركات الكبرى التي تطور تطبيقات ملائمة لنظام التشغيل الشهير.

يمزج هذا البرنامج، واجهة لغة البرمجة، بكتابة الشفرة، كما يجمع بين واجهة معاينة تطويرات التطبيق وإضافة المزايا إليه في الوقت نفسه.

ويمكنك إنشاء مشروع عبر إتقان البرنامج، والبدء في تصميم تطبيقات من الصفر، واستخدام الأدوات الكثيرة التي يوفرها لك البرنامج، إضافةً إلى استيراد الصور ومقاطع الفيديو والعناصر الأخرى لدمجها في التطبيق.

يساعدك البرنامج على صناعة تطبيقات أندرويد ذات جودة عالية، تعمل على مختلف الأجهزة وتتجاوب مع مختلف أحجام الشاشات.

من جهة أخرى يساعدك البرنامج على ضغط حجم التطبيق الخاص بك، وفحص محتويات ملفAPK  الخاص بالتطبيق حتى لو لم يتم إنشاؤه باستخدام Android Studio.

أفضل برنامج لصنع تطبيقات الأندرويد دون كتابة أكواد

افضل برنامج لصنع تطبيقات الاندرويد بدون كتابة اكواد

عندما يتعلق الأمر ببرمجة تطبيقات أندرويد دون كتابة الشفرات والأكواد، فهناك الكثير من الخيارات التي هي عبارة عن أوادت أونلاين ولكنها تتطلب منك اشتراكاً شهرياً، في حين أنها توفر لك تجربة مجانية، ويمكنك عبرها إدارة تطبيقاتك بحسابك وبرمجتها أونلاين.

وهناك العديد من الخيارات وأغلبها عبارة عن أدوات أونلاين لبرمجة تطبيقات أندرويد دون أكواد، وهي كالتالي:

أداة Abtitu: توفر لك مجموعة من قوالب التطبيقات، ويمكنك برمجة تطبيق لموقع الويب، أو حتى برمجة تطبيقات لوظائف ومميزات أخرى، وتوفر هذه المنصة للمستخدمين المبتدئين

أداة Appy Pie: يدعم صانع تطبيقات هذا تطوير تطبيقات iOS وأندرويد، وهو اختيار جيد للعديد من مطوري التطبيقات حول العالم، ويوفر الكثير من القوالب منها المجانية والمتوافرة عند الاشتراك المدفوع، ويمكنك إدراج العناصر والتحكم في تصميم التطبيق بشكل كامل، ويمكنك بدء استخدامه من هنا.

أداة Mobile Roadie: من أفضل المنصات الاحترافية لصناعة تطبيقات دون أكواد وبرمجة، يوفر مزايا متقدمة وإمكانيات كبيرة لبرمجة ليس فقط التطبيقات البسيطة وذات الوظائف القليلة، بل أيضاً التطبيقات المعقدة والاحترافية، يمكنك بدء استخدامه من هنا.

برنامج مجاني لصناعة تطبيقات الأندوريد وكيفية استخدامه

برنامج مجاني لصناعة تطبيقات الاندوريد وكيفية استخدامه

مختلف الأدوات السابقة التي توفر لك برمجة تطبيقات أندرويد دون أكواد هي سهلة الاستخدام، ولا تتطلب منك أي خبرة سابقة في المجال.

لكن في هذه الفقرة سنسلط الضوء على خطوات إنشاء تطبيق باستخدام Android Studio، الذي يعد البرنامج الأفضل في المجال.

هي 8 خطوات في الواقع يمكنك من خلالها استخدام هذا البرنامج أول مرة لإنشاء تطبيق أندرويد احترافي:

أولاً: عليك تنزيل التطبيق من الموقع الرسمي كما أشرنا سابقاً، ومن ثم تنصيبه على حاسوبك وهو يعمل على حواسيب ويندوز.

ثانياً: افتح مشروعاً جديداً في البرنامج ضمن قائمة “البدء السريع”، حدد “Start a new Android Studio project“، ثم اتبع الخطوات التي يوفرها لك معالج البرنامج، بما فيها تسمية المشروع وإدخال معلومات عن التطبيق والرسالة الترحيبية.

ثالثاً: تحرير رسالة الترحيب في النشاط الرئيسي، حيث يتطلب أن تنتقل إلى علامة التبويب activity_main.xml إذا لم تكن مفتوحة بالفعل.

رابعاً: إضافة زر إلى النشاط الرئيس؛ حيث تنتقل علامة التبويب “Design” في activity_main.xml.

خامساً: إنشاء النشاط الثاني؛ وهذا يعني إنشاء صفحة جديدة في التطبيق، فإن كان يتكون من 17 صفحة؛ فهذا يعني إنشاء 18 نشاطاً كل واحد منها تخصصه وتضع له عنواناً وتضيف إليه العناصر والوظائف التي يقوم بها.

سادساً: كل صفحة ستقوم بتحديد دورها وإضافة أكواد البرمجة لتفعيل الوظائف وكتابة الأوامر التي سيعالجها كل نشاط، وهذا يتطلب منك أن تكون على معرفة بالبرمجة.

سابعاً: اختبار التطبيق الخاص بك وتجربته وتحسين الجوانب التي ترى أنها بحاجة إلى المزيد من التحسينات.

ثامناً: تقوم من خلال برنامج Android Studio بإصدار ملف apk الخاص بالتطبيق وتجربته على جهاز أندرويد الخاص بك، ومن ثم لاحقاً رفعه إلى جوجل بلاي وعرضه في متاجر التطبيقات.

إذا كنت لا تعرف شيئاً في البرمجة فقد تواجه صعوبات كبيرة في الخروج بتطبيق احترافي ذي وظائف كبيرة من هذا البرنامج، وبناءً على ذلك ننصحك باستخدام الأدوات السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى