الركن الإسلامي

«ما حكم الشرع في الأشياء التي نعثر عليها بالشارع؟».. أمين الفتوى يوضح

ورد سؤال إلى الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه: «أحد الأشخاص وجد مبلغ مالي كبير على قارعة الطريق في منطقة غير مأهولة بالسكان، ولم يستطيع الاستدلال على الشخص صاحب المال، فماذا يفعل؟».

قال أمين الفتوى خلال حلقة برنامجه «ولا تعسروا»، والذي يعرض عبر القناة الأولى، اليوم السبت: «الحاجات اللي إحنا بنلاقيها، الفقه بيقول إنها 4 أنواع، منها مثلا الحاجات التي لا تفسد إن تركت، وإنت في الأساس إنت مخير إنك تاخد الحاجة أو متخدهاش إلا إذا كان هتضيع على صاحبها، ولو هتاخدها هتخضع لأحكام اللقطة، ولازم تعرف 6 حلاجات عن اللقطة، ولازم تعرفها سنة في المكان اللي وجدتها فيه».

وأضاف: «حاليا في إجراء أسهل، وهو إنت تأخذ هذه الأشياء وتذهب بها إلى الشرطة، وذلك لضمان الوصول لصاحب هذه الأشياء». وتابع الورداني: «نصيحتي في الأشياء الكبيرة اللي زي دي، إننا نروح نودعها في قسم الشرطة».

وأكمل: «الفقهاء كانوا زمان بيشترطوا إنك تعرف الحاجة سنة في أماكن التجمعات وأبواب المساجد، بغرض إمكانية الالتقاء بصاحب هذه الأشياء، لكن حاليا اللي بتضيع منه حاجة بيروح يبلغ في الشرطة، فأنت بتودي الحاجة في المكان اللي ممكن صاحبها يدور عليها فيه».


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى