الركن الإسلاميركن الشباب

ما هو دعاء الزواج.. آداب عليك مراعاتها

الزواج هو رباط إلهى بين زوجين اختار كل منهما الآخر، فهو مصدر سعادة وراحة للإنسان ودافعا للشعور بالاستقرار للإنسان فالله تعالى خلق الإنسان ذكرا وأنثى فلا يمكن لأحدهما أن يعيش دون الآخر وفق قوله تعالى: “وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا”، وسعادتك الحقيقية سوف تأتي من الشعور بالسكينة والراحة في حياتك الزوجية التي تقوم على المحبة والمودة والرحمة بين طرفي الزواج، وفي التقرير التالي نرصد لك ما هو دعاء الزواج ؟

دعاء الزواج من شخص معين

الدعاء إلى الله عز وجل هو أفضل ما يمكن أن يلجأ إليه الشخص لتلبية حوائجه فطلب الحوائج من الله هو السبيل الوحيد إليها، وهناك دعاء تستخدمه للزواج من شخص معين اخترته راجيا من الله أن يجعله من نصيبك.

ويقول الدعاء: ” اللهمّ إنّي أسالك بأنّي أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أقضي حاجتي.. آنس وحدتي.. فرّج كربتي.. اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصير.. يا مجيب المضطر إذا دعاك.. أحلل عقدتي.. آمن روعتي.. يا إلهي من لي ألجأ إليه.. إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعا أجاب.. هب لي من لدنك زوجاً صالحاً.. اجعل بيننا المودّة والرحمة والسكن.. فأنت على كل شي قدير.. يا من قلت لشيء كن فيكون.. اللهم يا مطّلعاً على جميع حالاتنا اقض عنّا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين “.

ويستكمل الدعاء: ” اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهمّ، ويا فارج الغم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له يا رب “.

دعاء الزواج مجرب

هناك بعد الأدعية المجربة للزواج ومنها: “اللهم يا رب العالمين يا ودود يا ودود يا مجيد يا من بيدك الخير الكله أنت تعلم كل شيىء أريده يا الله  أن تمن عليا وترزقني بزوج (أو زوجة ) وتكون من الصالحين يتقي الله في معاملتي اللهم أجعلني قرة عينه  وفي قلبة وأكتب لي معه السعادة والهنا اللهم أمين يا أكرم الأكرمين “.

وهناك دعاء آخر يقول: ” اللهم يا أعلم بحالي يا من أنت غني عن سؤالي  وتعلم ما يدور في قلبي وعقلي احمني يا الله أن  أقع في الحرام أو أرتكب أي فاحشة يسر لي أمري في الزواج من رجل صالح أو(سيدة)  تحمني من فتن ومصائب الدنيا وتغنيني بحلالك عن حرامك يارب العالمين يا من بيديك الخير كله اللهم أمين يارب العالمين “.

 دعاء الزواج المستجاب

وهناك أدعية أخرى للزواج مستجابة ومنها: “يا رب يا مؤلف القلوب يا ميسر الأمور يا من تقول لكل شيء كن فيكون يسر لي أمرى وازقني بالزواج الصالح الذي يرفع من شأني يا رحيم يا غفور يا ودود يا رب العالمين “.

ودعاء آخر يقول: ” يالله يالله يالله أنت تعلم ما يدور في عقلي وفي قلبي  يا من تعلم الغيب كله خيره وشره وتعلم أني أريد الزواج يا رب العالمين يسر لي أمري واجعل الصعب سهلا وارزقني بزوج يأخذ بيدي إلي طريق الجنة اللهم آمين يا رب العالمين”.

دعاء للزواج بسرعة

وهناك دعاء الزواج بسرعة ويقول: ” يا ملك يا ملك ياعظيم يارب العالمين استرني يالله وحصن فرجي يالله وأنعم علي وارزقني بزوجة صالحة تكون بركة لي و وتجعلني قريبا من طاعتك ومن طريقك يا رب العالمين واجعل حياتي روضة من رياض الجنة اللهم أمين يارب العالمين “.

وهناك دعاء آخر يقول: “اللهم أنت القوي وأنا الضعيف إليك أرجوك وأطلب منك بعظمتك وقدرتك أن ترزقني بالزواج من زوجة صالحة يا الله يا واحد يا أحد يا واحد يا أحد فرج كربي وأقضِ حاجتي اللهم أمين يارب العالمين “.

دعاء الزواج المستجاب يوم الجمعة

وهناك دعاء للزواج مستجاب يوم الجمعة ويقول: ” ياالله يا من تقول ادعوني أستجب لكم اللهم إني أدعوك وأتوسل إليك وأتضرع لجلال وجهك أن تيسر لي أمري في الزواج وترزقني بشخص يتقي الله ويحمني ويقربني إلي طاعتك اللهم آمين يارب العالمين”.

وهناك دعاء آخر يقول: “اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي”.

دعاء الزواج الجديد

وهناك أيضا مجموعة من أدعية الزواج الجديد، على الرجل قولها عن الإقبال على الزواج، من بينها الأدعية التالية:

“اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الشياطين والجن والرّيح لنبيّنا سليمان، و مسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم”.

– اللهمّ بحقّ قولك “والله يرزق من يشاء بغير حساب” ، و بحقّ قولك “إنّ الله على كلّ شيء قدير”، و قولك الحقّ “بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ”، اللهمّ اجمع بيني و بين فلان (فلانة) بالحق ، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتّاح العليم ، كما بحق قولك : “فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا”، ارزقني زوجة تقرّ به عيني و تقرّ بي عينه”.

زر الذهاب إلى الأعلى