كورونا

ما هو متغير R.1 لفيروس كورونا الجديد وما مدى خطورته ؟

تستمر المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا في الظهور بين الحين والآخر، بينما تظل متغيرات دلتا هي السلالة الأكثر انتشارًا على مستوى العالم ، حيث اكتشف الباحثون سلالة جديدة أخرى ، متغير R.1، أدت أيضًا إلى عدد صغير من حالات كورونا في الولايات المتحدة ودول أخرى أيضًا على الرغم من أنه لم يتم وصفه بعد على أنه نوع مختلف من القلق، فقد حث الخبراء الناس على البقاء يقظين، لأنه قد يكون شديد العدوى.

ما هو البديل R.1 ؟

تم اكتشاف متغير R.1 لأول مرة العام الماضي في اليابان منذ ذلك الحين، تم اكتشافه فى حوالي 35 دولة ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

يشير أحدث تقرير إلى أن المتغير قد أصاب أكثر من 10 الاف شخص في جميع أنحاء العالم. ووجد تقرير المرضى والوفيات الأسبوعي من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن طفرات R.1 موجودة في الولايات المتحدة منذ أبريل 2021 تم اكتشافها في دار رعاية المسنين في ولاية كنتاكي ، حيث تم تطعيم العديد من المرضى بشكل كامل .

وفقًا لدراسة CDC ، كان 87 ٪ من المقيمين في دور رعاية المسنين الذين تم تطعيمهم أقل عرضة للإصابة بالأعراض مقارنة بالأفراد غير المطعمين حاليًا ، لم يتم سرد متغير R.1 كمتغير مثير للقلق أو الاهتمام من قبل مركز السيطرة على الأمراض.

 هل الأمر مختلف وأكثر إثارة للقلق؟

بالنظر إلى أن الفيروسات مبرمجة للتحور ، فإن متغير R.1 هو سلالة من فيروس  كورونا ومع ذلك ، قد يكون للمتغيرات المختلفة إمكانات وقيود مختلفة على عكس السلالة الأصلية ، يمكن أن يؤثر الشكل الجديد على الأشخاص بشكل مختلف.

بينما لا يزال متغير دلتا هو السلالة الأكثر عدوى من فيروس كورونا ، يعتقد العلماء أنه قد يتعين علينا الانتباه إلى متغير R.1 أيضًا وفقًا للتقارير ، إلى جانب إظهار القدرة على التهرب من حماية اللقاح وعلاج الأجسام المضادة أحادية النسيلة ، يبدو أن متغير R.1 يمتلك مجموعة من الطفرات الفريدة التي قد تؤدي إلى التكاثر وزيادة الانتقال.

هل يمكنه الهروب من حماية اللقاح؟

يعتمد ما إذا كان المتغير قادرًا على الإفلات من حماية اللقاح أم لا على مجموعة الطفرات التي يمتلكها، يحتوي R.1 على مجموعة من الطفرات.بصرف النظر عن طفرات الهروب المحتملة لبروتين السنبلة هو مجال ربط المستقبلات (E484K) ، فإنه يحتوي أيضًا على طفرة W152L في المجال الطرفي N ، وهي منطقة من البروتين السنبلة التي تستهدف الأجسام المضادة التي يمكن أن تقلل من فعاليتها ، حسب مركز السيطرة على الأمراض.

زر الذهاب إلى الأعلى