السياسة والشارع المصريعاجلكورونا

متابعة آخر مُستجدات انتشار فيروس كورونا الجديد في ( الصين / مختلف دول العالم )عن يوم 23-2-2020

أولاً : الخسائـر البشريـة
إجمالي حالات الوفاة والإصابة بالفيروس في الصيـن حتى يوم (23) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة
(77.020) حالــة (2444) حالــة
حالات الإصابة بالفيروس في مختلف دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (23) فبراير 2020
الــدول الآسيويــة وأستراليا
كوريا الجنوبيـة 602 نيبــال 1
اليابـان 135 حالة + 634 كانوا على متن السفينة السياحية ( دياموند برنسيس ) قبالة سواحل اليابان سريلانكا 1
سنغافـورة 89 كمبوديـا 1
تايلانـد 35 أستراليـا 22
تايوان 28 إيــران 43
ماليزيـا 22 الإمــارات 13
فيتنـام 16 لبنــان 1
الفلبيـن 3 إسرائيـل 1
الهنـد 3
الــدول الأوروبيـــة
إيطاليــا 155 روسيـا 2
ألمانيـــا 16 السويـد 1
فرنســـا 12 بلجيكـا 1
بريطانيـا 9 فنلنـدا 1
إسبانيـا 2
الــدول الأفريقيــة
مصــر 1
دول الأمريكتيـن
الولايات المتحدة 35 كنــدا 9
إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (23) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة

(1812) حالــة ( كوريا الجنوبية – 6 / فرنسا – 1 / اليابان – 1 / تايوان – 1 / الفلبين – 1 / إيران – 8 / السفينة السياحية دياموند برنسيس قبالة سواحل اليابان – 2 / إيطاليا – 3 ) بإجمالي (23) حالــة
إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم بما فيها الصين حتى يوم (23) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة الحالات التي تماثلت للشفاء
(78.832) حالــة (2467) حالــة (23.386) حالة
ثانياً : أبرز الإجـراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس وردود الفعل
(( الصين ))
أكد الرئيس ” شي جين بينج ” أن الفيروس يُعد أخطر حالة طوارئ صحية تواجه البلاد منذ أكثر من (70) عام ، مضيفاً أن جهود السيطرة على الفيروس وصلت إلى مرحلة حاسمة ، مشيراً إلى أن تأثير الفيروس على الاقتصاد والمجتمع الصيني هو أمر حتمي ويتم بذل جهود مكثفة للتقليل منه ، مشدداً على تطلع الحكومة للتعامل بمزيد من اليقظة للتغلب على تلك الأزمة .
(( الدول العربية ))
(( الكويت ))
1 – أصدرت الحكومة قراراً بمنع دخول مواطني ( الصين / إيران ) إلى الكويت ، وذلك بسبب تفشي الفيروس .
2 – أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية إغلاق موانئ البلاد أمام السفن الإيرانية كإجراء احترازي لمنع انتشار الفيروس .
(( فلسطين ))
أعلنت وزارة الصحة عن انتهاء الفحوص اللازمة لعدد من عمال المطعم الذين ارتاده السياح الكوريين المصابين بالفيروس في مدينة ” أريحا ” وعدد من الأماكن الفلسطينية الأخرى ، مضيفة أن النتائج تبينت بأنها سلبية .
(( الأردن ))
أعلن مدير عام الهيئة البحرية ” محمد السلمان رفعت ” عن قيام الهيئة برفع حالة التأهب والاستعداد لإجراء المسح الطبي على جميع السفن التي تدخل المياه الإقليمية الأردنية ، خاصة بعد انتشار الفيروس في عدد من الدول المحيطة ، مضيفاً أنه في حال الاشتباه بأي إصابة ، فسيتم منع السفينة من الاصطفاف على أرصفة الموانئ ، وستبقى بالمياه الإقليمية لحين التأكد من الإصابة .
(( الدول الإقليمية ))
(( إسرائيل ))
1 – أجرى رئيس الوزراء ” نتنياهو ” تقدير خاص للوضع حول الفيروس في غرفة عمليات الصحة مع ( وزير الصحة ليتسمان / وزراء آخرين من الحكومة / مدراء عموم الوزارات والمستشفيات / جهات رفيعة أخرى ) ، وذلك استمراراً للمناقشات التي أجريت في الأيام الماضية حول مسألة الاستعداد لمواجهة الفيروس .
2 – أصدر وزير الداخلية ” ارييه درعي ” قراراً بإضافة ( كوريا الجنوبية / اليابان ) إلى قائمة الدول الآسيوية التي تحظر إسرائيل السفر منها وإليها .
3 – طالبت وزارة الصحة من الإسرائيليين القادمين من ( كوريا الجنوبية / اليابان / الصين / تايلاند / سنغافورة ) البقاء في الحجر الصحي لمدة أسبوعين .
4 – ذكر موقع ( واي نت ) أن إسرائيل ربما تضع نحو (200) زائر من كوريا الجنوبية في حجر صحي داخل قاعدة عسكرية جنوب القدس بسبب مخاوف من تفشي الفيروس .
(( إيـران ))
1 – أكد مسئول بوزارة الصحة ارتفاع عدد حالات الوفاة بسبب الإصابة بالفيروس إلى (8) حالات .. جدير بالذكر أن مواقع المعارضة في إيران أكدت أن عدد الحالات بلغ (11) حالة .
2 – إصابة رئيس بلدية المنطقة (13) بالعاصمة طهران ” مرتضى رحمان زادة ” بالفيروس .
3 – دعا وزير الصحة المواطنين لتجنب زيارة المواقع والمزارات الدينية داخل إيران .
4 – أشارت قناة العربية إلى تنظيم بعض المواطنين مظاهرات في شمال إيران احتجاجاً على فشل الحكومة في اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الفيروس .
(( مختلـف دول العالــم ))
(( الولايات المتحدة ))
أعلنت إدارة المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها رفع درجة التحذير من السفر لليابان إلى المستوى الثاني بسبب تفشى الفيروس .
(( روسيـا ))
نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ” ماريا زاخاروفا ” ما اسمته بـ ( المزاعم الأمريكية ) التي تتهم موسكو بترويج معلومات عبر الإنترنت بأن واشنطن هي المسئولة عن انتشار الفيروس في العالم ، مؤكدة أن تلك الاتهامات ما هي إلا مجرد شائعات مغرضة .
(( إيطاليــا ))
أعلنت الحكومة إغلاق المدارس في مدينة ميلانو لمدة أسبوع بعد إصابة (83) شخص بالفيروس .. جدير بالذكر أن الحكومة قد أعلنت عن اتخاذ تدابير طارئة لاحتواء انتشار الفيروس تشمل فرض حظر على إقامة جميع الأحداث العامة بما فيها الأنشطة الرياضية والتجمعات الدينية وإغلاق المباني العامة والمتاحف في (10) بلديات .
(( فرنسا ))
أكد وزير الصحة ” أوليفيه فيران ” أن ظهور حالات إصابة جديدة بالفيروس في بلاده هو أمر مُرجح للغاية ، مضيفاً أن السلطات الصحية تستعد جيداً تحسباً لانتشاره ، مشيراً إلى أن بلاده تتابع الوضع في إيطاليا عن قرب .
(( اليابان ))
أصدر رئيس الوزراء ” شينزو آبي ” تعليمات للحكومة بالإسراع في وضع سياسة خاصة لكبح جماح تفشي الفيروس في البلاد ، وتوفير الاحتياجات والخدمات الطبية الضرورية في محاولة للحيلولة دون تفاقم الحالة الصحية للأشخاص المصابين بالفيروس ، جدير بالذكر أن وزير الصحة ” كاتسونوبو كاتو ” سيترأس اللجنة القائمة بوضع تلك السياسة .
(( كوريا الجنوبية ))
1 – أعلن الرئيس ” مون جيه إن ” أن الحكومة قررت رفع مستوى التأهب بشأن الفيروس إلى أعلى مستوى ، نظراً لارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في البلاد .. مضيفاً أنه يتعين على الدولة في ظل تلك الظروف الحرجة عدم التقيد بالقواعد وعدم التردد في اتخاذ إجراءات صارمة وغير مسبوقة .. كما طالب وزير الصحة بضرورة الإسراع في اتخاذ التدابير الوقائية استعداداً لاحتمال تفاقم تفشي الفيروس ، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل هيئة جديدة للإشراف على مواجهة الفيروس برئاسة رئيس الوزراء ” تشونج سي كيون ” مع تعيين ( وزير الإدارة والأمن جين يونج / وزير الصحة بارك نونج ) نائبين له .
2 – أعلن وزير التعليم ” يون إيون هاي ” عن تأجيل العام الدراسي الجديد ، والذي كان من المقرر أن يبدأ في (2) مارس القادم ، لمدة أسبوع ، وذلك لمواجهة انتشار الفيروس .
ثالثاً : التداعيات الاقتصادية لانتشار الفيروس
1 – أكد وزير المالية الفرنسي ” دان ميرفي ” انخفاض عدد السائحين في فرنسا بنسبة تتراوح ما بين ( 30% : 40% ) في ظل حظر السفر وإلغاء عدد من الرحلات الجوية بسبب الفيروس .
2 – نشرت وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية تقريراً حذرت خلاله من احتمال تعرض ملايين الشركات العاملة داخل الصين إلى الانهيار والإفلاس ، إذا لم يتحرك قطاع البنوك الصيني سريعاً من أجل تقديم الدعم اللازم لها ، وامتصاص الصدمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا ، حيث تسبب الفيروس في تعطيل النشاط التجاري وحظر حركة السفر والتنقل في البلاد ، وأكد التقرير أن الدعم الذي تقدمه البنوك للشركات الصينية لاحتواء أزمة الفيروس ، هو دعم جزئي ، وعلى الأغلب يتم تخصيصه لمكافحة الفيروس بشكل مباشر ، وأوضح التقرير أن الشركات المهددة بالانهيار والإفلاس هي الشركات العاملة في مجالات ( الطيران / الفنادق / المراكز التجارية / المواد الغذائية ) ، مشيراً إلى أن وضع البنوك الصينية ليس أفضل حالاً ، حيث يعاني بعضها من تراجع رأس المال ، بينما يقف البعض الآخر على حافة

زر الذهاب إلى الأعلى