السياسة والشارع المصريعاجلكورونا

متابعة آخر مُستجدات انتشار ( فيروس كورونا – كوفيد19 – ) في ( الصين / مختلف دول العالم )

أولاً : الخسائـر البشريـة

إجمالي حالات الوفاة والإصابة بالفيروس في الصيـن حتى يوم (24) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة الحالات التي تماثلت للشفاء  
(77.239) حالــة  (2595) حالــة (24.944) حالـة  

حالات الإصابة بالفيروس في مختلف دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (24) فبراير 2020

الــدول الآسيويــة وأستراليا
كوريا الجنوبية 833 سريلانكا 1
اليابان 154 حالة + 691 كانوا على متن السفينة السياحية ( دياموند برنسيس ) قبالة سواحل اليابان كمبوديا 1
سنغافورة 89 أستراليا 22
تايلاند 35 أفغانستان 1
تايوان 30 إيــران 61
ماليزيا 22 الإمـارات 13
فيتنام 16 الكويت 3
الفلبين 3 لبنان 1
الهند 3 سلطنة عمان 2
نيبال 1 البحرين 1
    إسرائيـل 1
    العراق طالب إيراني يدرس في النجف
الــدول الأوروبيـــة
إيطاليا 215 روسيا 2
ألمانيا 16 السويد 1
بريطانيا 13 بلجيكا 1
فرنسا 12 فنلندا 1
إسبانيا 2  
الــدول الأفريقيــة
مصــر 1
دول الأمريكتيـن
الولايات المتحدة 35 كندا 9
إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم ما عدا الصين حتى يوم (24) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة
 

 

(2293) حالــة

( كوريا الجنوبية – 7 / إيطاليا – 7 / السفينة السياحية دياموند برنسيس قبالة سواحل اليابان – 3  / فرنسا – 1 / اليابان – 1 / تايوان – 1 / الفلبين – 1 / إيران – 12 ) بإجمالي (33) حالــة

 

إجمالي حالات الوفاة والإصابة في جميع دول العالم بما فيها الصين حتى يوم (24) فبراير 2020
حالات الإصابــة حالات الوفــاة الحالات التي تماثلت للشفاء
(79.532) حالــة (2628) حالــة (25.157) حالـة

ثانياً : أبرز الإجـراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس وردود الفعل

(( الصين ))

1 – أعلنت السلطات الصينية فرض حظر فوري وشامل على تجارة واستهلاك الحيوانات البرية ، وهي ممارسات يُعتقد أنها مسئولة عن انتشار الفيروس .

2 – أعلنت الصين أنها ستعلق أعمال البرلمان لأول مرة منذ عقود بسبب الفيروس ، كما أكدت مدينة ( ووهان ) الصينية أنها ستتراجع عن تخفيف إجراءات الحجر الصحي المتعلقة بالفيروس .

3 – أعلن السفير الصيني لدى روسيا أن خبراء صينيين طوروا لقاحاً يعتبر بشكل أولي فعالاً ضد الفيروس .

4 – دعت وزارة السياحة السياح الصينيين إلى تجنب السفر إلى الولايات المتحدة بسبب ( المعاملة غير العادلة ) ، مضيفة أن السياح الصينيين يُعاملون بطريقة غير عادلة في الولايات المتحدة ، بسبب التدابير المفرطة للوقاية من الفيروس .

(( الــدول العربيـة ))

(( مصر ))

1 – عقدت لجنة السياحة والطيران اجتماعاً برئاسة ” عمرو صدقي ” لمناقشة الإجراءات الوقائية التي اتخذتها المطارات المصرية ، من أجل ضمان سلامة الركاب والعاملين بالمطارات في ظل انتشار الفيروس ، بحضور ممثلين لوزارة الطيران المدني ، حيث أكد مستشار وزير الطيران المدني ” أمجد عارف ” أنه تم رفع درجات الاستعداد لإجراء الكشف الطبي للركاب وتطبيق أعلى درجات الوقاية وفقاً للإجراءات والقواعد التي عرضتها منظمة الصحة العالمية ، وأشار ” عارف ” إلى عقد اجتماعات للجنة العليا للسلامة والصحة المهنية لمناقشة الإجراءات الاحترازية المتخذة وسيناريوهات التعامل مع الأزمة ، وتقييم المخاطر والتنسيق مع الجهات المعنية ، مؤكداً استمرار التنسيق مع وزارة الصحة لاتباع الطرق الواجبة في التعامل مع الفيروس بشكل يومي والمتابعة مع الحجر الصحي .

2 – من المقرر أن يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب اجتماعاً له اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة وزيرة الصحة الدكتورة ” هالة زايد “ وذلك للتحضير لأعمال الدورة (53) لمجلس وزراء الصحة العرب يوم الخميس المُقبل برئاسة البحرين ، من جانبها أكدت الأمين العام المساعد رئيسة قطاع الشئون الاجتماعية ” هيفاء أبو غزالة ” أن الدورة (53) ستبحث وتناقش عدداً من المواضيع الصحية منها ، موضوع إدارة الكوارث والطوارئ في المجال الصحي وأهميتها في ظل الأحداث السياسية المتتالية والصحة في جميع السياسات واستبدال الوثائق الورقية بالإلكترونية لاجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب ودعم الجمهورية اليمنية لمواجهة التحديات الصحية ووباء فيروس كورونا .

3 – أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر ” جون جبور  “ بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لعودة المصريين من مدينة ” ووهان ” الصينية مصدر وباء فيروس كورونا ، مؤكداً أن الإجراءات كانت علمية وإنسانية في الوقت نفسه فكان هناك اعتناءً بكل الذين أبدوا رغبتهم في العودة إلى وطنهم ، مضيفاً أن المنظمة أعطت جميع الإرشادات الفنية لوزارة الصحة المصرية وكل القطاعات المعنية بشكل علمي وفق المعايير العلمية ، مع تحديث الإرشادات للدول والمعلومات الجديدة عن الفيروس .

(( السعودية))

أكدت وزارة الصحة أنها تواصل التنسيق مع وزارة الصحة الكويتية لعلاج المواطن السعودي الموجود حالياً في الكويت الذي أصيب بالفيروس ، وأكدت الوزارة – في بيان لها – أن المواطن السعودي المصاب بعد عودته من إيران سيبقى في الكويت لحين شفائه ، وسيتم متابعة حالته وفقاً للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية ، ودعت الوزارة جميع المواطنين إلى التواصل مع مركز صحة (937) في حال الرغبة في أي استفسار يخص الفيروس ، مشددة على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات .

(( الإمارات ))

قررت الإمارات منع سفر مواطني الدولة إلى ( إيران / تايلاند ) ، وذلك في ظل جهود الدولة لمواجهة انتشار الفيروس .

(( الكويت ))

1 – قررت وزارة الصحة وقف الإجازات لكافة موظفيها في الوقت الراهن وحتى إشعار آخر ، وذلك بعد تسجيل الكويت إصابات بالفيروس ، وأكدت الوزارة أنه تم تأكيد إصابة (3) أشخاص قادمين من مدينة ” مشهد ” الإيرانية .

2 – أعلنت رئاسة الوزراء إلغاء كافة الفعاليات الوطنية والشعبية حتى إشعار آخر ، كما دعا المجلس إلى تفهم الإجراءات التي تفرضها لمواجهة الفيروس ، موضحة أن الوضع الاستثنائي يستوجب تدابير استثنائية صارمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين .

3 – أصدر وزير التجارة والصناعة ” خالد الروضان ” قراراً بتحديد أسعار بيع الكمامات الطبية ، بناءً على خطاب من وزارة الصحة بشأن تحديد أسعار الكمامات في القطاع الخاص ، وذلك بعد ارتفاع أسعارها بنحو (300%) بعد الإعلان عن وجود (3) إصابات بالفيروس في الكويت .

4 – أكد المتحدث باسم الحكومة ” طارق المزرم ” أن جميع أجهزة الحكومة تعمل على تنفيذ خطة الطوارئ الصحية التي تم التحضير لها منذ بدء انتشار الفيروس .

 (( قطــر ))

أكدت الخطوط الجوية القطرية أن قطر ستطلب من الركاب القادمين من ( إيران / كوريا الجنوبية ) البقاء في منازلهم أو في منشأة للحجر الصحي لمدة (14) يوماً ، بسبب مخاوف من انتشار الفيروس . 

(( العــراق ))

1 – أكد مدير ناحية منطقة ” سفوان ” أن العراق أغلق معبر ( سفوان ) الحدودي مع الكويت أمام حركة المسافرين والتجارة بطلب من السلطات الكويتية .

2 – أعلن مصدر بمحافظة ( صلاح الدين ) منع دخول الزوار الأجانب إلى المحافظة تحسباً لانتشار الفيروس  في المحافظة ، موضحاً أن القرار يأتي في ضوء تسجيل أول إصابة بالفيروس لطالب إيراني يدرس في منطقة
( النجف ) .

 3 تظاهر أمس عشرات العراقيين أمام مطار النجف جنوب العراق ، مطالبين بإغلاقه ووقف الرحلات الجوية مع الدول التي ينتشر فيها الفيروس ، كما أوضح المتظاهرين أنهم سيبقون في حالة اعتصام حتى يتم إغلاق المطار .

(( تونس ))

صرح وزير النقل ” روني الطرابلسي “ بأن تونس قد تتخذ قراراً اليوم أو غداً يصل إلى حد إيقاف الرحلات إلى مدينة ( ميلانو ) الإيطالية ، موضحاً أن بلاده تتابع عن كثب تطور الحالة في إيطاليا ، مؤكداً أنه اجتمع مع
( رئاسة الحكومة / وزارة الصحة ) ، لاتخاذ القرارات لمنع دخول الفيروس إلى بلاده .

(( الدول الإقليمية ))

(( إسرائيل ))

صرح مصدر مسئول في الحكومة أن وجود الفيروس في إسرائيل سيعرض إجراء الانتخابات للخطر وذلك بسبب التطورات الأخيرة المتعلقة بانتشار الفيروس .

(( إيـران ))

1 – أكد وزير الصحة ” سعيد نمكي ” أن عدد المصابين بالفيروس في البلاد بلغ (47) شخصاً ، فيما ازداد عدد الوفيات إلى (12) حالة ، وأضاف – خلال اجتماع مغلق بالبرلمان – أن مصدر انتقال الفيروس إلى إيران هم مصابون دخلوا إيران من ( الصين / باكستان / أفغانستان ) عبر منافذ غير قانونية ، مشيراً إلى أن (2) من سكان طهران أصيبا بعد زيارتهما مدينة ( قم ) .

2 – اعتبر المتحدث باسم الخارجية ” عباس موسوي ” إغلاق بعض الدول الجارة حدودها مع بلاده ، إجراء وقائياً موقتاً إثر انتشار الفيروس ، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت وضع الطوارئ في مختلف مناطق العالم إثر انتشار الفيروس ومن الطبيعي في ضوء هذه القضية أن تتخذ الإجراءات اللازمة بصورة جماعية ، كما أكد أن الخارجية قد أجرت مشاورات مع مسئولي الدول الجارة لطمأنتهم بأن أي حالات مشتبه بها لن تعبر من الحدود .

3 – أكد قائد الحرس الثوري اللواء ” حسين سلامي ” أن قوات ( البسيج ) تمتلك حالياً خطة للقضاء والتصدي لانتشار الفيروس في إيران ، موضحاً أن التعبئة الشعبية ( البسيج ) يمكنها تنفيذ خطة وطنية متقنة ،  مثل تلك التي نفذتها للتطعيم ضد شلل الأطفال ، وتمتلك في ذلك خبرة ناجحة للغاية للقضاء على المرض ، وأضاف قائلاً : ( بالإضافة إلى التدريب على التدابير الوقائية ، فإن جميع المؤسسات الصحية والعلاجية التابعة للحرس الثوري ، بما في ذلك جامعة العلوم الطبية والمستشفيات والمراكز العلاجية وتعبئة الوسط الطبي على استعداد لمواصلة تقديم خدمات الرعاية العلاجية والمساعدة حتى تعود الظروف إلى طبيعتها ) .

4 – صرح النائب عن مدينة ( قم ) في البرلمان ” أحمد أمير آبادي فراهاني ” بأن (50) شخصاً توفوا بسبب الفيروس في ( قم ) وحدها ، والتقرير الذي قدمه وزير الصحة للبرلمان غير دقيق ، وأضاف أن (10) حالات وفاة يومياً في مدينة ( قم ) ، وأن هناك نحو (250) مصاباً قيد الحجر الصحي ، كما تم تسجيل إصابة طفلين في المدينة بالفيروس ، وأكد أن الفيروس منتشر في ( قم ) منذ (3) أسابيع ، داعياً إلى ضرورة فرض الحجر الصحي على المدينة ، موضحاً أن الوضع في المدينة مقلق وينبغي إغلاق العتبات المقدسة والمراجع الدينية لا تمانع في ذلك .

5 – أغلقت السلطات في إيران المدارس والجامعات لليوم الثاني على التوالي في غالبية أرجاء البلاد ، في وقت أقفلت الدول المجاورة حدودها مع إيران ووقف الرحلات الجوية إليها .

 (( مختلف دول العالم ))

(( ألمانيا ))

أعرب وزیر الصحة ” ینس شبان ” عن قلق حكومة بلاده من وصول الفیروس إلى أوروبا ، مضيفاً أن وصول الفيروس إلى شمال إیطالیا یدفع السلطات الألمانية المختصة إلى الاستعداد لاحتمال وصوله إلى ألمانيا أیضاً .

(( كوريا الجنوبية  ))

1 – أعلنت كوريا الجنوبية اليوم عن اكتشاف (70) حالة جديدة للإصابة بالفيروس ، لترتفع حصيلة الإصابات إلى (833) حالة .

2 – صرح مدير مركز معالجة الحوادث ” كيم كانغ ليب ” أن الوضع الحالي يمكن أن يتحول إلى انتشار للوباء في أرجاء البلاد مستقبلاً نظراً لسرعة انتشار الفيروس في مدينة ( دايغو ) وازدياد عدد المصابين منه ، مضيفاً أن السلطات الصحية ستعزز نظام الحجر الصحي نظراً لسرعة انتقال ( كورونا ) وسهولة انتقاله مع بداية ظهور أعراضه المرضية .

 (( أفغانستان ))

أعلنت وزارة الصحة الأفغانية اليوم تسجيل أول إصابة بالفيروس في مقاطعة ( هيرات ) الواقعة على الحدود مع إيران .

 (( طاجيكستان ))

أكدت الحكومة أنها علقت الرحلات الجوية من وإلى إيران بسبب انتشار الفيروس هناك .

 (( منظمات دولية ))

(( منظمة الصحة العالمية ))

1 – صرح الخبير في المنظمة ” مايك رايان ” أنه من المبكر إعلان تحول الفيروس إلى وباء عالمي ، مؤكداً استمرار المنظمة في مساعيها لتجنب وقوع ذلك .. من جانبه شدد رئيس المنظمة ” تيدروس أدهانوم غيبريسوس ” على ضرورة أن يستعد العالم لاحتمالية تحول الفيروس إلى وباء عالمي ، مؤكداً أن زيادة عدد حالات الإصابة في ( إيران / إيطاليا  /كوريا الجنوبية ) في الـ (24) ساعة الماضية تثير قلقاً عميقاً ، وترى المنظمة أنه لإعطاء صفة ( وباء عالمي ) لمرض ما ، فإنه يجب أن تتوفر في هذا المرض أولاً صفة الانتقال بسهولة بين البشر عبر العالم .

2 – أعلنت المنظمة أنها سترسل اليوم فريقين إلى ( إيران / إيطاليا ) لبحث انتشار الفيروس .

ثالثـاً : التداعيــات الاقتصاديـة لانتشـار الفيـروس

1 – أكد مستشار منظمة السياحة العالمية ” سعيد البطوطى “ أن الفيروس يؤثر بشدة على السياحة العالمية ، مشيراً إلى أن الوباء يمكن أن يكون أكبر عائق أمام النمو الاقتصادي العالمي ، كاشفاً عن انخفاض نسبة الطلب على الطيران إلى ( – 0,6% ) بعدما كانت متوقعة ( + 4,8% ) ، كما انخفض معدل الحجوزات السياحية بشكل عام بنسبة (11 %) منذ ظهور الفيروس حتى الآن ، مؤكداً أن موقع ( expedia ) رفع مؤقتاً الصين كوجهة سياحية من محرك البحث والحجز الخاص به شاملة ( الفنادق / الطيران / الرحلات الشاملة ) ، وبسبب الفيروس أصبحت المدن الصينية خالية من السائحين ، فيما بلغ عدد شركات الملاحة التي أوقفت رحلاتها البحرية من وإلى الصين مؤقتاً حتى مايو القادم (5) شركات عالمية .

2 – هبطت أسعار النفط أمس بأكثر من (2%) بالتزامن مع انتشار الفيروس في عدة مواقع خارج الصين .

3 – ذكرت مصادر أن أسواق الأسهم الأوروبية تشهد ضغوطاً هي الأسوأ منذ عام 2016 على الأداء اليومي للأسهم ، مع تراجع أسهم السياحة العالمية ، وأشارت المصادر إلى أن أسهم شركات السياحة الأوروبية شهدت تراجعات بنسب حادة تتراوح بين ( 6% : 13% ) في الأسواق ( البريطانية / الفرنسية ) ، بجانب ضغوط قوية على بورصة ميلانو في إيطاليا على خلفية انتشار الفيروس .

زر الذهاب إلى الأعلى