تحقيقات و تقاريرملفات خاصة

متابعة العملية العسكرية لتحرير مدينة الموصل .. ( خــلال اليـوم العاشر للعمليـة )

 

الوضـــع الميدانــي

جهود قوات ( الجيش / الشرطة ) العراقية … ( المحور الجنوبي )

واصلت القوات العراقية المشتركة عملياتها العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي ، على المحاور الشمالية والجنوبية ، والجنوبية الشرقية .. وتحاول وحدات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية طرد المسلحين من القرى في منطقة ” الشورة ” التي تبعد نحو (30) كم جنوب الموصل ، كما أن جبهات القتال اقتربت في مناطق أخرى من مشارف الموصل ، ومن المتوقع أن تشهد المعارك خلال الأيام القادمة أكثر عنفاً مع عناصر داعش .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده خلال اليوم العاشر للعملية :-

1 – من المُقرر أن يزيد عدد القوات قريباً ، وذلك في حال انضمام فصائل شيعية تم تدريبها ودعمها من إيران إلى القوات العراقية ، رغم أن وجود هذه الفصائل مثير للتوتر بسبب المخاوف من أنها قد تثير استياء سكان المنطقة وغالبيتهم من السنة .

2 – سيطرة قوات مكافحة الإرهاب على (3) مناطق حيوية في المحور الشرقي للموصل ، بعد سيطرتها على عدد من القرى في محيط ناحية « برطلة » وأصبحت على بعد حوالى (5) كيلومترات من مدينة الموصل .. حيث تمت السيطرة على مناطق ( خزنة / معسكر جنين / القلاع ) دون وقوع إصابات في صفوف القوات .

3 – استولت القوات العراقية على دبابة ومدافع وسيارات تابعى لعناصر تنظيم داعش ، كما عثرت القوات على نفق بطول (2) كيلومتر يحتوى على مخازن للعتاد العسكري  في قرية ” كرمليس ” شرق مدينة الموصل .

4 – تمكنت القوات العراقية من قتل (5) من مسلحي تنظيم داعش ، خلال عملية تمشيط في قرية ” يارمجة ” التابعة لناحية ( ليلان ) في محافظة كركوك شمال العراق .

جهود قوات البيشمرجة الكردية … ( المحور الشمالي )

1 – أعلن قائد في الفوج الثالث من قوات البيشمرجة أن قواته تحاصر قرية ” الفاضلية ” شمال شرق مدينة الموصل منذ عدة أيام ، لإجبار عناصر تنظيم داعش على الاستسلام .

2 – سيطرة قوات البيشمرجة على قرية ” عمر قامشي ” في سهل نينوى ، وهي تواصل تطويق عدة قرى على محور بعشيقة شمال غرب الموصل .

3 – استعادت قوات البيشمرجة السيطرة على قرية ” باطنايا ” بعد وقوع اشتباكات انتهت بانسحاب تنظيم داعش منها .

جهود قوات التحالف الدولي

الولايات المتحدة

أعلن رئيس القيادة المركزية الامريكية الجنرال ” جوزيف فوتيل ” أن ما بين ( 800 : 900 ) عنصر من تنظيم داعش قد قتلوا منذ بداية الهجوم الذي شنته القوات العراقية للسيطرة على معقل الجهاديين في مدينة الموصل في (17) من أكتوبر الجاري .

فرنســـا

أعلنت الرئاسة الفرنسية تمديد مهمة حاملة الطائرات ( شارل ديجول ) والقطع المواكبة لها المشاركة في معركة استعادة الموصل ، وذلك حتى منتصف شهر ديسمبر المُقبل .

كنـــدا

أكد وزير الدفاع ” هارجيت ساجان ” – في بيان له – أن بلاده في طليعة الجهود الرامية لدحر عناصر تنظيم داعش ، كما تقوم القوات الكندية بمعالجات أمنية وإنسانية جوهرية لمواجهة التحديات التي تمثلها داعش .. وأشار  وزير الدفاع الكندي أن بلاده تقف جنباً إلى جنب مع غيرها من المساهمين في القوة الرئيسية في التحالف العالمي لمكافحة داعش ودفع الحملة العسكرية للتحالف وتحقيق مزيد من الأمن والاستقرار في المناطق المحررة من داعش .

نشاط تنظيم داعش

1 – واصل عناصر تنظيم داعش دفاعهم الشرس عن المداخل الجنوبية لمدينة الموصل ، وصمدوا في وجه القوات العراقية في الجبهة الجنوبية ، وأجبروا وحدة خاصة بالجيش شرق المدينة على وقف تقدمها السريع .

2 – أعلن شهود عيان في الموصل أن عدة مئات من مقاتلي تنظيم داعش وصلوا مدينة الموصل خلال اليومين الماضيين من مدينة الرقة السورية والتي تعتبر معقل التنظيم في سوريا ، وأضاف شهود العيان أن أغلب الواصلين هم من المقاتلين الأجانب ، ويرتدون زياً مميزاً ، ويرتدون أحزمة ناسفة ويحملون أسلحة خفيفة .. كما أشار شهود العيان إلى أن مقاتلي داعش بدأوا بتفخيخ الجسور على النهر بالمتفجرات .

3 – أفاد عدد من سكان مدينة الموصل أن عناصر تنظيم داعش بدأوا في حلق ( لحاهم ) وتغيير مخابئهم في المدينة مع تقدم القوات العراقية نحو الموصل .. حيث أوضح مسئولون عسكريون وشهود عيان أن عناصر التنظيم بدأوا بتغيير أماكن سكنهم من الجانب الشرقي في الموصل إلى الجانب الغربي ، وهو المعقل التقليدي السابق لهم لجهة الحدود مع سوريا .

4 – أعدم عناصر التنظيم خلال الأيام القليلة الماضية عشرات المعتقلين الذين أسرهم من قرى اضطر للانسحاب منها مع تقدم الجيش العراقي باتجاه مدينة الموصل ، وقد أوضح عضو مجلس محافظة نينوى ” عبد الرحمن الوكاع ” أن أغلب الذين تم إعدامهم هم أعضاء سابقون في الشرطة والجيش العراقيين ويعيشون في مناطق تحت سيطرة التنظيم جنوب الموصل .

أوضاع النازحين من المناطق والقرى القريبة من الموصل

1 – أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية – في بيان له – أن أكثر من (10) آلاف شخص فروا من منازلهم منذ بدء عملية استعادة الموصل في (17) أكتوبر الجاري ، وأضاف البيان أن أكثر من (10500) شخص أصبحوا حالياً نازحين ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية .

2 – تواصل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين جهودها للاستعداد لدعم النازحين بسبب العملية العسكرية الجارية في الموصل ، وقد أكد ممثل المفوضية في العراق ” برونو جيدو ” أن التحدي الرئيسي حالياً يتمثل في عدم توفر مساحات كافية من الأراضي لاستيعاب النازحين المحتملين .

3 – أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي ” جاسم محمد الجاف ” أن وزارته استقبلت خلال اليومين الماضيين أكثر من (3300) نازح ، في أكبر موجة نزوح منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة الموصل .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى