أخبار عربية و إقليميةخاص الحدث الآنعاجل

متابعة تطورات الأوضاع في ليبيـــــا

ردود الفعل حول عقد مجلس الأمن الدولي جلسة أمس بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا  

(( المجلس الأعلى للدولة الليبية / الداعمون لحكومة الوفاق ))

1 – أعرب عضو المجلس الأعلى للدولة ” عبد الرحمن الشاطر ” – في تغريدات على تويتر – عن غضبه من وقائع جلسة الأمن التي عقدت أمس لبحث تطورات الأوضاع في الأزمة الليبية ، موضحاً :
( جلسة سوق الكلام أفرزت زخماً من القلق على ليبيا .. الذين يُشاركون في غزو بلادنا ذرفوا دموع التماسيح ) ، وأضاف : ( مصطلح الأطراف المتنازعة خاطئ ، ما يحدث غزو مسلح لدولة ذات سيادة .. عملية الكرامة انتحلت صفة الجيش لعناصرها من المتمردين والمرتزقة والإرهابيين ) ، وزعم ” الشاطر ” قائلاً : ( أسابيع وسيُرفع الستار عن حجم ما أسماه بالجرائم البشعة التي ارتكبتها من وصفهم بـعناصر حفتر الإرهابية ضد الليبيين ) ، مضيفاً : ( سيعلم الكل بتوثيق وشهادة فريقي الجنائية الدولية وحقوق الإنسان .. فهل ستواصل الدول المشاركة في العدوان على إشراكه في الحل والمفاوضات ؟ .. سيكون حفتر حينها مطلوباً للعدالة ) .. كما هاجم ” الشاطر ” مصر ، قائلاً : ( إن أقرب وأسرع طريق لتجاوز أزمات مصر هو بسط نفوذها على ليبيا تأميناً لأمنها المالي القومي ، فالمسافة بينها وبين جارتها أقصر من التي بينها وبين إثيوبيا .. كذلك أفضل من السعي كل مرة للاقتراض من الخارج ، فالاقتراض يتبعه تسديد بالفوائد ) .

2 – زعم المحلل السياسي الليبي ” محمد بوصير “ المقرب من حكومة الوفاق أن ممثل حكومة الوفاق لدى الأمم المتحدة ” طاهر السني ” قدم كلمة قوية أمام العالم في جلسة مجلس الأمن ، معتبراً أن تلك الكلمة عبارة عن درساً مهماً للكثير من الذين لا أعتقد أن قدراتهم العقلية والنفسية وضحالتهم الفكرية تسمح لهم باستيعاب هذا الدرس الذي أراه أكثر قوة من الكلمة نفسها – على حد قوله – .

(( تطورات الأوضاع في ليبيا بشكل عام ))

(( أبرز ردود الفعل حول استهداف قاعدة الوطية ))

(( الموقف الأمني والميداني ))

كشفت مصادر عسكرية ليبية عن إرسال تركيا لطائرتي شحن عسكري مساء أمس إلى العاصمة الليبية طرابلس محملتين بأسلحة وذخائر ، وتم تفريغهما في مطار ( معيتيقة ) ، وأضافت المصادر أن الحمولة تم نقلها ليلًا خلال انقطاع الكهرباء وسط العاصمة باتجاه الغرب ، ومن المتوقع وصول هذه الأسلحة إلى قاعدة ( الوطية ) لتأمينها بعد استهداف الجيش الليبي لها وتدمير منظومات الدفاع الجوي بها .

 (( الموقف السياسي ))

(( الجانب الليبــــي ))

(( حكومة الوفاق الوطني / المجلس الأعلى للدولة الليبية ))

1 – التقى عضو المجلس الرئاسي عن حزب العدالة والبناء – الذراع السياسي لجماعة الإخوان – ” عبد السلام كاجمان ” أمس بالسفير التركي لدى ليبيا ” سرهات أكسين ” ، حيث بحث اللقاء مساهمة تركيا في حل مشكلة الكهرباء في ليبيا بالتنسيق مع مسئولي شركة الكهرباء بحكومة الوفاق ، كما تم بحث عودة الشركات التركية لاستكمال المشاريع المتعاقد عليها نظراً لأهميتها .. من جانبه أكد ” أكسين ” استمرار الدعم التركي لحكومة الوفاق حتى تبسط سيطرتها على كامل التراب الليبي ومساعدتها في بناء ما وصفه بـ
( مؤسستي الجيش والشرطة ) .

2 – أكد عضو مجلس الدولة الاستشاري ” عادل كرموس ” أن انتخابات مجلس الدولة المقرر عقدها الأسبوع القادم هي الاستحقاق الـ (5) على التوالي للانتخابات التي تجري سنوياً منذ اتفاق الصخيرات عام 2015 ، مشيراً إلى أن النظام الداخلي للمجلس يُقرر إجراء انتخابات سنوية لمكتب الرئاسة بالكامل ، حيث سيتم انتخاب رئيس ونائبين ، وسيجري التصويت عن طريق الاقتراع السري في جلسة علنية ، معرباً عن أمله في أن يتخذ ( مجلس النواب الليبي ) مثل هذه الخطوة للانتقال من مرحلة الجمود إلى التحرك السياسي الذي يأمل الجميع منه أن ينهي كل الصراعات التي لم ينتج عنها إلا الدمار .

(( مجلس النواب الليبي ))

1 – طالب عضو المجلس ” سعيد أمغيب ” – في تدوينه على الفيس بوك – الدول العربية بضرورة سحب الاعتراف بحكومة ” السراج ” غير الشرعية ، مضيفاً : ( اليوم سياسة قطر الخبيثة في ليبيا تستخدم حكومة السراج لاحتلال ليبيا ومحاصرة الكثير من الدول العربية من قبل تركيا ، سياسة قطر تزداد لؤماً وحقارة كل يوم ، لكن الغضب العربي يظهر متى شاء ويختفي أيضاً متى شاء .. اسحبوا اعترافكم من حكومة السراج غير الشرعية إن كنتم صادقين ) .

2 – أصدر أعضاء من مجلس النواب عن المنطقة الجنوبية بياناً أمس أعلنوا فيه تشكيلهم تكتل ( فزان النيابي ) ، والذي سيعمل على التشاور مع النخب السياسية والأعيان ومؤسسات المجتمع المدني في إقليم فزان بخصوص كل الأمور السياسية ، كما سيتم التواصل مع أعضاء مجلس النواب لعقد جلسة للمجلس مجتمعة ، ودعم الحوار السياسي والمجتمعي ، والوقوف ضد التدخلات الأجنبية ، والتوزيع العادل للثروة ، وترسيخ مبدأ المشاركة .. تجدر الإشارة إلى أن تكتل فزان النيابي يضم حتى الآن (14) عضواً من أعضاء مجلس النواب من بينهم ( خديجة الزروق / علي السعيدي / مفتاح الكرتيحي ) .

(( الموقف التركي ))

صرح وزير الخارجية التركي ” مولود أوغلو ” – عقب لقائه برئيس الوزراء البريطاني ” بورس جونسون ” أمس في بريطانيا – أن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية بينها الوضع في ليبيا ، حيث أكد
” أوغلو ” توافق الجانبين على أن الحل الوحيد للوضع في ليبيا هو الحل السياسي ، كما أضاف : ( نحتاج إلى تسريع العملية تحت مظلة الأمم المتحدة لكن بالطبع هناك شروط لدى الحكومة الشرعية – في إشارة إلى حكومة الوفاق – بخصوص وقف إطلاق نار دائم يجب تنفيذها فيجب بعد الآن عدم انتهاك وقف إطلاق النار ) ، مشدداً على عدم وجود أي خلافات بالرأي بين بريطانيا وتركيا بخصوص الحل السياسي ووحدة التراب الليبي .. كما صرح ” أوغلو ” أنه التقى بنظيره ” دومينيك راب ” ورئيس مجموعة تركيا في البرلمان البريطاني ” جيفري دونالدسون ” .

 (( الموقف الإفريقي ))

(( جنوب إفريقيا ))

أكدت وزيرة الخارجية ” ناليدي باندور ” أن هناك انتهاكاً لحظر السلاح لليبيا من خلال دخول الأسلحة والمرتزقة ، مشددة على أنه لا توجد حلول عسكرية للأزمة الليبية ، مضيفة أن بلادها تدعم جهود الاتحاد الأفريقي لإنهاء النزاع في ليبيا من خلال التواصل مع جميع الأطراف الفاعلة ، ودعت أطراف النزاع في ليبيا إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار .

متابعة تطورات أزمة فيروس كورونا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن تسجيل (86) إصابة جديدة بالفيروس .. وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس في ليبيا إلى (1268) إصابة ، و(36) وفاة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى