تحقيقات و تقاريرعاجل

متابعة عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش .. اليوم السابع للعملية

الوضـــع الميدانــي

جهود قوات ( الجيش / الشرطة ) العراقية … ( المحور الجنوبي ):

واصلت القوات العراقية المشتركة عملياتها العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي ، على المحاور الشمالية والجنوبية ، والجنوبية الشرقية .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده خلال اليومين ( السادس / السابع ) للعملية :-

1 – اقتحمت ( الفرقة 9 ) التابعة لقوات الجيش العراقي بلدة ” الحمدانية ” جنوب شرق الموصل ، وتمت السيطرة على نحو (40%) من مساحتها ورفعت أعلامها فوق مبنى الصحة والقائمقامية .

2 – شهدت ناحية “برطلة ” – ذات الغالبية المسيحية – شرق الموصل اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين قوات الجيــش العراقــي وعناصــر تنظيــم داعش ، وذلــك مــع بــدء القــوات التقدم باتجاه مدينة ” تلكيف ” التي تعد الضاحية الشمالية للمدينة .

3 – تمكنت وحدات من الجيش العراقي من تحرير أجزاء وسط بلدة ” قراقوش ” – ذات الغالبية المسيحية – جنوب شرق الموصل .

4 – تمكنت القوات العراقية من تحرير قرية ” طويبة ” ، كما حررت مصنع أدوية نينوي شمال مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش .

جهود قوات البيشمرجة الكردية … ( المحور الشمالي ):

1 – أعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة للجيش العراقي – في بيان لها – عن إحراز القوات الأمنية تقدماً في القاطع الشمالي للموصل ، حيث شملت الخسائر في صفوف تنظيم داعش ( مقتل 112 عنصر / تدمير 12 مدفع / تدمير 6 سيارات مفخخة / تدمير مركز قيادة / تدمير 40 موقعاً دفاعياً ) .

2 – بدأت قوات البيشمرجة باقتحام بلدة ” باطنايا ” ووصلت إلى مشارفها .

3 – تمكنت القوات من السيطرة على بلدة ” فلفيل ” من جهة سد الموصل ، ووصلت إلى ساحة التبادل التجاري في ضواحي الموصل .

4 – السيطرة على قرى ( النوران / باريمان / القائم ) غرب بلدة ” بعشيقة ” شمال الموصل .

5 – أعلن وزير الداخلية في إقليم كردستان العراق ” كريم سنجاري ” أن القوات العراقية أصبحت على بعد (5) كيلومتر من مدينة الموصل ، مضيفاً أن زعيم تنظيم داعش ” أبو بكر البغدادي ” قد شوهد في المدينة قبل (3) أيام وهو يحث مسلحيه على القتال .. مشيراً إلى أن هناك مؤشرات على تمرد ضد تنظيم داعش في المدينة .

نشاط تنظيم داعش :

1 – هاجم عناصر  داعش مدينة ” الرطبة ” القريبة من الحدود الأردنية ، ما أسفر عن مقتل (7) جنود عراقيين ، حيث هاجم التنظيم المدينة من (3) اتجاهات ، وطلبت مصادر عراقية من الحكومة في بغداد إرسال التعزيزات إلى المنطقة في محاولة لصد هجوم داعش .

2 – قامت عناصر داعش بتفجير مبنى محافظة نينوى بواسطة براميل ” TNT ” شديدة الانفجار ، مما أسفر عن تدمير المبنى بالكامل وإلحاق أضرار كبيرة في المحال التجارية والمنازل السكنية القريبة من المبنى وسط الموصل .

3 – أعدم عناصر داعش (16) شخصاً في مدينة الموصل ، وذلك برميهم من أحد جسور المدينة .

4 – تمكن عناصر التنظيم من تدمير كاسحة ألغام للقوات وناقلة جنود في المنطقة بين قرية ( باطنايا – بلدة تلكيف ) شمال الموصل .

5 – انفجار معمل لمادة ” الكبريت ” بمدينة الموصل ، إثر قيام عناصر التنظيم بزرع عبوات ناسفة بداخله ، مما أدى إلى انبعاث غازات سامة منه .

6 – انفجار فندق ” أوبروي ” في محافظة ” نينوي ” ، إثر قيام عناصر التنظيم بزرع براميل تحتوي على مادة (TNT) في محيطه .

حول الدور العسكري التركي في شمال العراق:

تصاعدت الحرب الكلامية بين المسئولين ( العراقيين / الأتراك ) بشأن وجود قوة تركية على الأراضي العراقية ، ومدى مساهمة تركيا في العملية الجارية لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش .. ويتزامن ذلك مع زيارة يقوم بها وزير الدفاع الأمريكي ” آشتون كارتر ” إلى العاصمة العراقية بغداد التي قدم إليها بعد زيارته لتركيا ، حيث تعد زيارة وزير الدفاع الأمريكي للبلدين إشارة إلى السعي الأمريكي لتخفيف التوتر المتزايد بينهما بشأن العمليات العسكرية التركية في شمال العراق .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده حول هذا الشأن :

الجانب العراقي

جدد رئيس الوزراء العراقي ” حيدر العبادي ” رفضه لتواجد القوات التركية في شمال العراق ، واصفاً ذلك الوجود بأنه من أجل النفوذ لا من أجل القضاء على الإرهاب .

الجانب التركي

انتقد رئيس الوزراء ” بن علي يلدريم ” القيادة العراقية قائلاً (( إنها كانت استفزازية في تصريحاتها الأخيرة )) وشدد على أن القوات التركية ستستمر في وجودها في العراق .. كما أبدى رئيس الوزراء التركي رغبة بلاده في إقامة منطقة خالية من الإرهابيين داخل العراق بالتعاون مع حكومة الإقليم الكردي ، على غرار ما قامت به في الأراضي السورية المتاخمة للحدود التركية .

أبرز ردود الفعل الإقليمية

الأردن:

أعلنت مصادر بوزارة الدفاع الأردنية أن الجيش الأردني يراقب عن كثب الاشتباكات التي تقع في مدينة ” الرطبة ” العراقية القريبة من الشريط الحدودي بين البلدين ، وسوف يتدخل الجيش الأردني وفق قواعد الاشتباك حال اقتربت المعارك من الأراضي الأردنية .

ألمانيا :

أعلنت الحكومة الألمانية عن تخصيص مساعدات فورية بقيمة (34) مليون يورو لمحافظة الموصل ، وذلك نظراً لتوقعات بحدوث موجة نزوح من المنطقة بسبب القتال الدائر حالياً هناك . 

زر الذهاب إلى الأعلى