تحقيقات و تقاريرعاجل

متابعة عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش ..اليوم السادس للعملية

الوضـــع الميدانــي

جهود قوات ( الجيش / الشرطة ) العراقية … ( المحور الجنوبي ):

واصلت القوات العراقية المشتركة عملياتها العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي ، على المحاور الشمالية والجنوبية ، والجنوبية الشرقية .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده خلال اليومين ( الخامس / السادس ) للعملية :-

1 – اقتحمت قوات ( الفرقة المدرعة 9  ) بالجيش العراقي قضاء ” الحمدانية ” شرق الموصل وسيطرت على عدة مناطق منه ، وقامت بتطهير المؤسسات والدوائر الحكومية في القضاء .

2 – سيطرة قوات ( الفرقة 16 ) بالجيش العراقي على مخازن نفطية بقرية ” فليفل ” شمال مدينة الموصل .

3 – تمكنت القوات العراقية المشتركة من ( الفرقة 15 بالجيش / اللواء 18 بالشرطة الاتحادية ) من تحرير قريتي ( هرارة / الرصيف ) شمال ناحية ” الشورة ” جنوب الموصل .

4 – السيطرة على قريتي ( نعناعة / دويزات ) ، وقتل (15) مسلح من عناصر تنظيم داعش ، وتدمير (4) سيارات مفخخة ودراجتين ناريتين ، بالإضافة إلى إخلاء (63) عائلة عراقية ضمن المحور الشرقي بالموصل .

5 – اقتحام قرية ( الشك ) جنوب الموصل ، وقتل وأسر (220) مسلح من عناصر تنظيم داعش .

نشاط تنظيم داعش:

1 – عناصر داعش ينفذون سلسلة هجمات انتحارية في كركوك:

بعد نجاح ملحوظ للقوات العراقية خلال الأيام الماضية منذ انطلاق عملية تحرير الموصل ، قام نحو (50) عنصراً من داعش بشن سلسلة هجمات انتحارية على عدة مواقع أمنية متفرقة في محافظة كركوك تشمل ( مديرية شرطة كركوك / مركز شرطة العدالة / مركز شرطة دوميز / مقر حزب الاتحاد الوطني / محطة كهرباء الدبس ) ، أسفرت عن استشهاد (19) وإصابة عدد آخر .. وقد تصدت لهم القوات الأمنية وتم قتل أغلب الإرهابيين وفرض حظر التجوال لملاحقة الآخرين ، والموقف حالياً تحت السيطرة وتم تعزيز كركوك بقوات أمنية إضافية .

2 – أعلنت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن عناصر تنظيم ” داعش ” اقتادوا (550) عائلة من قرى حول الموصل واحتجزوها بمواقع للتنظيم ، لاستخدامها كدروع بشرية .

حول الدور العسكري التركي في شمال العراق:

1 – نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية الأنباء التي ترددت بشأن توصل العراق وتركيا إلى اتفاق حول منح تركيا دوراً في العمليات العسكرية لتحرير الموصل ، نافية بذلك تصريحات وزير الدفاع الأمريكي ” آشتون كارتر ” عن اتفاق مبدئي بين الطرفين حول الموضوع .

2 – كما جدد رئيس الوزراء العراقي ” حيدر العبادي ” موقفه الرفض لتواجد القوات العسكرية التركية في ” بعشيقة ” شمال العراق , مضيفاً أن تركيا لا تقاتل من أجل القضاء على الإرهاب ، وإنما من أجل توسيع نفوذها ومصالحها , فأين كانت تركيا عندما احتل تنظيم داعش الموصل ومناطق واسعة بالعراق .

3 – من جانبه ، أكد رئيس الوزراء التركي ” بن علي يلدرم ” أن التطورات التي يشهدها العراق تؤثر بشكل مباشر على بلاده ، وأنه لا يمكن لتركيا أن تبقى بمعزل عنها ، مضيفاً أن تحرير مدينة الموصل وتحقيق السلام الدائم فيها يمثل هدفاً لتركيا .. كما يرفض الرئيس التركي ” أردوجان ” أن تبقى بلاده بعيدة عن العمليات العسكرية لاستعادة الموصل ، ويريد أن يشارك الجيش التركي فيها ، إلا أن العراق لا تزال تعارض هذا الأمر حتى الآن وتطالب بمغادرة مئات الجنود الأتراك المتمركزين في مدينة ” بعشيقة ” قرب الموصل .

حول الدور العسكري الإيراني في العراق:

1 – يُدرك الإيرانيون وغيرهم أن من يقاتل في الموصل ضد عناصر داعش ، فإنه يحجز مقعده على طاولة الصفقات السياسية في مرحلة ما بعد داعش .. ومع انطلاق معركة الموصل ، تؤكد إيران أنها مستمرة في إرسال مستشاري الحرس الثوري ما دامت العراق تطلب ذلك رسمياً ، وحتى قبل بدء عملية تحرير الموصل ، لا تُخفي إيران حضورها العسكري في العراق .. ويتواجد حالياً قائد فيلق القدس الجنرال ” قاسم سليماني ” وقيادات الحشد الشعبي في معارك ضد عناصر داعش في مدينة الموصل .

2 – ويؤكد عضو لجنة الأمن القومي ” حشمت الله فلاحت ” أن إيران لها حضور في العراق سواء في معركة الموصل أم غيرها ، وذلك عبر وجود المستشارين العسكريين بطلب من الحكومة العراقية .

أبرز ردود الفعل الدولية

الولايات المتحدة:

1 – حول زيارة وزير الدفاع الأمريكي ” آشتون كارتر ” إلى العراق

 – وصل إلى العاصمة العراقية بغداد اليوم وزير الدفاع الأمريكي ” آشتون كارتر ” في زيارة لم يعلن عنها عقب زيارته لتركيا ، لبحث مستجدات الحرب على تنظيم داعش وعملية تحرير الموصل ، ودور التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة فيها .

–  وتعد زيارة ” كارتر ” الثالثة للعراق خلال العام الجاري , ومن المقرر أن يجتمع خلالها مع القادة العراقيين والقادة العسكريين لتقييم الموقف ، وما إذا كان هناك حاجة لإجراء أي تعديلات على العملية أو زيادة الموارد أو غيرها من المساعدات .

2 – أكد قائد حاملة الطائرات الأمريكية ( آيزنهاور ) ” بول سبيدرو ” أنهم يواجهون تحديات كبيرة لتجنب سقوط المدنيين إثر الغارات على أهداف تنظيم داعش بالموصل ، موضحاً أن اكتظاظ الموصل بالسكان يمنح عناصر ” داعش ” مجالاً واسعاً للتخفي ، وتتطلب تنسيقاً عالي المستوى مع القادة الميدانيين لحماية المدنيين .. من ناحية أخرى أكد مساعد وزير الخارجية ” أنتونى بلينكن ” على ضرورة استعادة مدينة الرقة ” عاصمة ” تنظيم داعش بسوريا ، بعد طردهم من الموصل .

روسيا:

بحث الرئيس ” بوتين ” مع الأعضاء بمجلس الأمن الوطني الروسي عملية تحرير الموصل من إرهابيي تنظيم ” داعش ” ، حيث أعرب عن قلقه إزاء احتمال توجه المسلحين من هناك لسوريا ، فضلاً عن زيادة تدفق اللاجئين .. من ناحية أخرى أعلن المندوب الروسي لدى مقر الأمم المتحدة بجنيف ” أليكسي بورودافكين ” أن التحالف الدولي ينوي على ما يبدو طرد مسلحي داعش من الموصل لسوريا ، مشيراً إلى أن مشروع قرار بريطانيا المقدم لمجلس حقوق الإنسان يهدف إلى تبرير أعمال الجهاديين ، مشيراً إلى أن مُعدي هذا المشروع يفضلون تجاهل تغيير الوضع بحلب جذرياً .

زر الذهاب إلى الأعلى