تحقيقات و تقاريرعاجل

متابعة عمليـة تحريـر مدينـة ( الموصل ) مـن قبضـة تنظيـم داعـش .. اليوم الرابع و الخامس للعملية

الوضـــع الميدانــي

جهود قوات ( الجيش / الشرطة ) العراقية … ( المحور الجنوبي ):

تواصل القوات العراقية المشتركة بإسناد من طائرات التحالف الدولي لليوم الخامس على التوالي ، الهجوم على مدينة الموصل على كافة المحاور لتحرير المدينة من قبضة التنظيم الإرهابي ، حيث أعلن الجيش العراقي أنه أصبح على مرمى مركز المدينة بعد السيطرة على بعض القرى القريبة من المدينة ، والسيطرة على نحو (350) كيلومتراً مربعاً منذ بدء العمليات العسكرية جنوب الموصل .

** فيما تواجه القوات العراقية خلال اليومين الماضيين أثناء تقدمها باتجاه ناحيتي ( الحمدانية / قراقوش ) في سهل نينوى ، مقاومة شديدة من عناصر تنظيم داعش الذي يستخدم العربات المفخخة والقناصين .

** كما تواصل قوات البيشمرجة تقدمها بالسيطرة على مزيد من القرى المحيطة بمدينة الموصل ، تحت غطاء جوي مكثف من طيران التحالف الدولي .

وفيما يلي أبرز ما تم رصده خلال اليومين الرابع و الخامس لعملية تحرير مدينة الموصل :-

1 – تمكنت طائرات الجيش العراقي بمساندة ودعم من طائرات التحالف الدولي من قتل (25) من تنظيم داعش ، وتدمير (10) سيارات مفخخة في ناحية ( برطلة ) شرق الموصل ، حيث تمت السيطرة الكاملة على ” برطلة ” – التي تبعد نحو 15 كيلومتر شرق الموصل – من أيدي تنظيم داعش .. وقد ذكرت قيادة قوات مكافحة الإرهاب أن قوات التحالف الدولي يمهد لعملية اقتحام برية لناحية ” برطلة ” .

2 – استعادت قوات ( الجيش العراقي / الحشد العشائري ) السيطرة على عدة قرى تابعة لمنطقة القيارة  جنوب الموصل دون مقاومة من عناصر التنظيم ، وتشمل هذه القرى ( السيدية / الصلاحية / الخالدية / خنيصات / الحود / الزاكه / الزاوية ) جنوب الموصل .. وكبدت عناصر تنظيم داعش خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات .

3 – وجهت المدفعية العراقية ضربات قوية ، أدت إلى مقتل (18) عنصراً من داعش بينهم القائد العسكري لمنطقة ( بطنايا ) .. وتمكنت القوات العراقية أيضاً من تحرير قريتي ( الخالدية / عين مرمية ) وطوقت قرية ” الصلاحية ” قرب الموصل .

4 – فرضت قوات الشرطة الاتحادية سيطرتها على  ( تقاطع الشورى ) جنوب الموصل ، وتجري القوات أيضاً رفع العبوات الناسفة ، حيث تم ( إزالة 30 عبوة ناسفة / تدمير 4 عجلات مفخخة / تدمير 40 عبوة ناسفة تحت السيطرة من قبل الجهد الهندسي / قتل 37 من عناصر داعش ) .

5 – تمكنت القوات العراقية المشتركة من السيطرة على قرية ( نعناعة ) وقتلت (15) إرهابياً من تنظيم داعش ودمرت (4) سيارات مفخخة ودراجتين ناريتين ، كما صادرت طن ونصف من مادة ( نترات الأمونيوم ) التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة ، وتمكنت من إخلاء (63) عائلة عراقية .. كما تمكنت القوات أيضاً من السيطرة على قرية ( دويزات ) شرق نهر دجلة ورفعت العلم العراقي عليها .

جهود قوات البيشمرجة الكردية … ( المحور الشمال الشرقي ):

1 – تتقدم قوات البيشمرجة لاستعادة ” بعشيقة ” بدأت من (3) محاور هي ( تلسقف / النوران / بعشيقة ) ، بهدف السيطرة على بلدات ( بعشيقة / الفاضلية / خرسيباد / باطنايا ) .. كما تدور معارك عنيفة في قرى ( حسن جلاد / كبروت ) في ضواحي ناحية ” باطنايا ” القريبة من قضاء ” تلكيف ” الذي يبعد نحو (18) كيلومتر شمال شرق الموصل .

2 – تمكنت قوات البيشمرجة بإسناد من طائرات التحالف الدولي وتحت غطاء من القصف المدفعي الكثيف ، استعادة السيطرة على (9) قرى بالقرب من الموصل .

3 – اقتحمت قوات البيشمرجة قريتي ( النوران / باريما ) ، وأصبحت معظم القرى في منطقة ” بعشيقة ” شمال الموصل تحت السيطرة .. وتحاول قوات البيشمرجة تطويق المنطقة والوصول إلى ( طرق الشلالات ) في ضواحي الموصل .

4 – بثت قناة (( كردستان 24 )) لقطات فيديو تظهر محاولة تنفيذ عناصر داعش هجوماً انتحارياً على موقع لوحدات قوات البيشمرجة في بلدة ” تلكيف ” شمال الموصل .. ويظهر الشريط المصور سيارة مدرعة وهي تتوجه بسرعة كبيرة نحو مجموعة من قوات البيشمرجة ، حيث أطلقت القوات الكردية صاروخاً مضاداً للدبابات على السيارة ، مما أسفر عن تدمير السيارة التابعة للتنظيم ومقتل من فيها .

الخسائــر البشريــة لـ ( القوات العراقية المشتركة / قوات التحالف الدولي ):

1 – مقتل جندي أمريكي في انفجار قرب الموصل .

2 – سقوط العشرات من قوات البيشمرجة الكردية بين قتيل وجريح ، أثناء سيطرتهم على عدة قرى تابعة لناحية ” بعشيقة ” شمال شرق الموصل .

3 – مقتل (6) من أفراد القوات العراقية والحشد العشائري ، خلال مواجهات مع عناصر التنظيم في ( قرية البكر ) جنوب الموصل .

نشاط تنظيم داعش:

55

1 – حول تنفيذ عناصر داعش هجوم انتحاري في كركوك:

أ  – نفذ عناصر التنظيم يوم الجمعة (21) أكتوبر هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف محطة كهرباء بمنطقة (الدبس ) في كركوك بالإضافة إلى مهاجمة عدة مباني ومقرات أمنية بالمحافظة ، مما أسفر عن مقتل (16) من بينهم (8) من منتسبي المحطة من الفنيين ، بالإضافة إلى مقتل (4) إيرانيين كانوا ضمن فريق يجري أعمال صيانة في محطة الكهرباء ، كما تم إيقاف المحطة عن العمل .

ب – انتشر قناصين تابعين لعناصر التنظيم فوق أسطح عدد من المباني في كركوك ، ووقوع اشتباكات عنيفة بين المسلحين وقوات الشرطة العراقية يساندها أهالي المحافظة ، في أحياء ( العسكري / العروبة ) وسط المدينة .

جـ- تمكنت القوات العراقية من قتل أغلب الإرهابيين داخل كركوك ، وتمت السيطرة على الموقف ، كما تم الدفع بتعزيزات عسكرية إضافية لكركوك .. وفرضت السلطات بالمحافظة حظراً للتجوال حتى إشعار آخر .

د  – إغلاق المساجد في كركوك إلى حين استقرار الأوضاع الأمنية وعودة الأمور إلى طبيعتها في المدينة .

2 – أقدم عناصر التنظيم على حرق آبار النفط بضواحي الموصل ، في محاولة منهم لحجب مواقعهم عن الطائرات المهاجمة .

3 – نفذ تنظيم داعش (3) هجمات إرهابية استهدفت تجمعات للقوات المشاركة قرب منطقة ” برطلة ” شرق الموصل .. دون ذكر المزيد من التفاصيل .

4 – تمكن عناصر التنظيم من تنفيذ عدد من الهجمات الانتحارية بسيارات مفخخة في منطقة ” بعشيقة ” ، لاستهداف القوات الكردية التي تقاتل في هذا المحور .

أبرز ردود الفعل الإقليمية والدولية

 مصر:

أوضح مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء أن معركة الموصل تمثل تحولاً جذرياً في مستقبل تنظيم داعش وتحدد مصير مقاتليه ، لافتاً إلى أن لهذه المعركة أهمية قصوى لما لها من تداعيات بعد انتهائها ، ورغم التقدم الذي أحرزته القوات العراقية التي عزمت على تحرير المدينة من تنظيم داعش ، إلا أن هذا يصاحبه مخاوف متزايدة لدى الدول الغربية من احتمالية عودة عناصر التنظيم الهاربة من المدينة خاصة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم .

فرنسا:

حول الاجتماع الدولي رفيع المستوى في باريس لإرساء الاستقرار في الموصل

عقد بالعاصمة الفرنسية باريس يوم الخميس (20) أكتوبر أعمال الاجتماع الدولي رفيع المستوى لإرساء الاستقرار في الموصل ، وبحث حماية السكان المدنيين ، وتقديم المساعدة الإنسانية ، ووضع السلطات العراقية خطة لإرساء الاستقرار في الموصل وضواحيها ، وذلك بمشاركة دول ( مصر / ألمانيا / السعودية / البحرين / كندا / الصين / الإمارات / الولايات المتحدة / أسبانيا / إيران / إيطاليا / اليابان / الاْردن / الكويت / سلطنة عُمان / قطر / بريطانيا / تركيا / بولندا / كوريا الجنوبية ) ، بالإضافة إلى ( منظمة الأمم المتحدة / الاتحاد الأوروبي / جامعة الدول العربية ) .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده في هذا الصدد :

1 – افتتح الرئيس الفرنسي ” هولاند ” الاجتماع ، وأكد أن القوات العراقية هي من تقود معركة تحرير الموصل ، وأضاف أن معركة الموصل حاسمة لدحر تنظيم داعش على المستوى العسكري والإنساني والسياسي ، مؤكداً أن فرنسا ستتعاون مع الحكومة العراقية لتكون هناك عملية إدارية تسمح لأهل الموصل للحياة بشكل آمن .

2 – عقد وزيرا خارجية ( فرنسا جون مارك آيرولت / العراق إبراهيم الجعفري ) مؤتمراً صحفياً مشتركاً عقب الاجتماع ، حيث أكد ” آيرولت ” على ضرورة نجاح عملية تحرير الموصل ، مشدداً على أنها معركة عسكرية هامة لأنها تضرب تنظيم داعش في قلبه ، وشدد على ضرورة الإصلاحات في العراق ، وتعزيز المصالحة الوطنية ، وتهيئة الظروف المناسبة لعودة سكان مدينة الموصل إليها ، بعد أن يتم تطهيرها من تنظيم داعش .

3 – أكد مساعد وزير الخارجية للشئون العربية السفير ” طارق القوني ” – في كلمته خلال الاجتماع – أهمية مساعدة الدولة العراقية على تأكيد مفهوم الدولة القومية في تعاملها مع مختلف الطوائف ، وشدد على الحاجة لتبني مقاربة شاملة في مواجهة الإرهاب لا تقتصر فقط على الأبعاد العسكرية والأمنية ، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على وحدة وأمن وسيادة العراق ، محذراً من أن أي انتهاك في هذا الشأن سيؤثر بشدة على جهود تحرير ثاني أكبر مدن العراق .

البيان الختامي للاجتماع

1 – ضرورة العمل على ضمان حماية المدنيين المتضررين من وحشية تنظيم داعش ، والعالقين في الموصل أو المعرضين للخطر في مناطق المعارك في ظل احترام حقوق الإنسان والقانون الانساني الدولي .

2 – أعرب المشاركون عن تضامنهم وحشد جهودهم لمساعدة العراقيين نظراً لحجم احتياجاتهم الإنسانية ، واتفقوا على مواصلة الجهود المبذولة لدى الحكومة العراقية والسلطات المحلية في مجال المساعدة الإنسانية في حالات الطوارئ وإرساء الاستقرار الفوري ، ولاسيما الجهود التي تضطلع الأمم المتحدة بتنسيقها .

3 – مساعدة العراقيين في جهود إعادة البناء ، ولاسيما من خلال تقديم الخبرات والمهارات والدعم المالي الملائم .

4 – دعا المشاركون لعقد اتفاق سياسي شامل بين السلطات الوطنية العراقية والجهات الفاعلة المحلية من أجل تعزيز الحوكمة في الموصل وضواحيها .

تركيا:

  • حذر نائب رئيس الوزراء ” نعمان قورتولموش ” من إن محاولة تحويل عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش إلى ذريعة لشن حرب جديدة يتم تنفيذها بأيدي ثالثة ، قد تؤدي لعواقب كارثية بما في ذلك حرب عالمية ثالثة .. مضيفاً أن مصالح تركيا ترتبط ارتباطاً مباشراً بمستقبل مدينة الموصل ، كما أن ذلك سيؤثر مباشرة على مستقبل ( حلب / دمشق ) في سوريا .. كما هاجم ” قورتولموش ” مجدداً السلطات العراقية بسبب معارضة الحكومة العراقية لوجود الجيش التركي في قاعدة ” بعشيقة ” شمال العراق .
  •  ذكرت صحيفة ( حريت ) التركية أن ( أنقرة / بغداد ) يتفاوضان بشأن اتفاقية مكونة من ( 5 : 6 ) نقاط لتوضيح الوضع الحالي والمستقبلي للقوات التركية في معسكر ” بعشيقة ” القريب من مدينة الموصل ، وذكر مسئولون أتراك أن وفداً تركياً قام بزيارة العراق يوم الاثنين الماضي وقدم مسودة للاتفاقية إلى المسئولين العراقيين ، وتم إجراء بعض التعديلات في بعض بنود المسودة بناء على مقترحات من الجانب العراقي .. وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد التركي أبرز (3) موضوعات رئيسية خلال المناقشات مع المسئولين في العراق ، وهي ( وضع القوات التركية في معسكر بعشيقة / مشاركة المليشيات الشيعية في تحرير الموصل / تواجد عناصر من حزب العمال الكردستاني في منطقة سنجار ) .

روسيا: 

أعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف ” أليكسي بورودافكين ” أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ينوي طرد عناصر داعش من الموصل العراقية إلى سوريا .

زر الذهاب إلى الأعلى