الصحة والطب

متكتفيش طفلك.. “القماط” عادة تضر بصحة مولودك

“لفيه كويس عشان لو عنده امساك هيخف ، وعشان يدفى “.. نصائح تتردد على كل أم فى طريقة تعاملها مع طفلها الرضيع فى الأسبوع الأول من الولادة ، وتأتى على رأس هذه النصائح ضرورة لف الطفل جيدًا أو ما يعرف بـ “القماط” ، والقماط هو لف الطفل فور ولادته بطريقة معينة بهدف منحه الشعور بالأمان وتسهيل حمله دون الإضرار به.

ومع مرور الوقت أثبتت الدراسات والأبحاث أن القماط ما هو إلا عادة أو خرافة اخترعها السابقون ضمن خرافات كثيرة يتم تداولها حتى الآن خاصة فيما يخص الأطفال والعناية بهم وتربيتهم.

لف الطفل ...وحول هذا الأمر علق الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أن القماط خرافة لا أساس لها فهو مجرد عادة ليس لها أي قيمة أو فائدة يمكن ذكرها، بل العكس فهي من شأنها التسبب في صعوبة تنفس الأطفال نظرا لأنها يتم إحكامها على منطقة الصدر مما يضايقه خاصة في فصل الصيف مع الارتفاع الملحوظ في درجة الحرارة.
الكافولة 

وحول ما يتردد عن وجود أبحاث متعددة حول فائدة القماط اعترض شبيب قائلا إنه لا يجب الاعتراف بأي أبحاث غير معتمدة يتم إجراؤها من أي جهة ، حيث إن الجهات الوحيدة التي يتم الأخذ بأبحاثها هي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأطفال البريطانية وأمريكان أكاديمي ، مؤكدا أنه لم يصدر من خلال هذه الجهات ما يفيد بأهمية القماط أو صحته وأن أي كلام آخر عن هذا الأمر هو كلام مرسل.

زر الذهاب إلى الأعلى