أخبار السيارات

متى يجب تغيير إطارات السيارات؟ نصائح مهمة يجب الالتزام بها

متى يجب تغيير إطارات السيارات؟ يتساءل أصحاب السيارات المختلفة عن الموعد المناسب لتغيير الإطارات، وما هي أفضل إطارات السيارات، التي يمكن أن تتحمل الظروف الصعبة من الحرارة والطرق الوعرة.

لكن في الواقع، تختلف مدة تغيير إطارات السيارة، حسب عدة عوامل وحالات مختلفة، ولهذا توضح «الرجل» في السطور التالية، تفاصيل الوقت المناسب وحالات تغيير إطارات السيارات، لضمان أعلى معايير الأمان في أثناء السير على الطرقات بشكل دائم.

متى يتم تغيير إطارات السيارات؟

تعد الإطارات جزءًا مهمًّا من أجزاء السيارة، لأنها الجزء الملامس للأرض مباشرة، وتؤثر على أداء السيارة بشكل كبير، فعندما تكون الإطارات في حالة غير جيدة، تفقد الكثير من قدرتها على الحركة بانسيابية وبثبات عالٍ.

لهذا، يجب تغيير إطارات السيارات، والتحقق من حالتها بشكل دوري ضمن خطط صيانة المركبات:

  • بعد السير مسافة بين 40 إلى 50 ألف كيلو متر، مع مراعاة حالة الطرق التي يسير عليها السائق.
  • بعد مدة معينة من تركيب الإطار، إذ يمكن عدم استخدامه في المشي بالسيارة عدد الكيلومترات المحددة، لكنه يفقد خواصه بسبب عامل الزمن والضغط والحرارة، ومدة حياة الإطار تقدر بحوالي 6 سنوات.
  • عند تعرض الإطار لجسم حاد وقطع في الجزء المطاطي، يجب تغييره في الحال؛ لأن في تلك الحالة يمكن أن يسبب حوادث عديدة.

صورة عبيرية عن تغيير إطارات السيارات
صورة تعبيرية عن تغيير إطارات السيارات 

فحص تغيير إطارات السيارات

توجد بعض الشروط التي يمكن فحصها، للتأكد من مدى الحاجة إلى تغيير إطارات السيارات، إذ تختلف حسب حالة واستخدام كل سيارة، تلك الشروط كالتالي:

  •  فحص الخنادق الموجودة على سطح الإطار ومعرفة عمقها، ويجب ألا يكون أقل من 0.16 سم باستخدام جهاز فحص العمق، وإن كانت تلك الشقوق أكبر من العمق المحدد، يجب تغيير الإطار.
  •  فحص ضغط الهواء في إطارات السيارات، وهل يتأثر الضغط سريعًا بعوامل الجو أم يحافظ على استقراره لوقت طويل.
  •  التحقق من أماكن التآكل غير المتساوية الناتجة عن عطل ميكانيكي.
  • التأكد من عدم وجود فقاعات خارجية للإطار، ناتجة عن ضرر خارجي، يؤدي إلى تسرب الهواء إلى تلك الطبقات اللينة.
  •  اهتزاز بعجلة القيادة في السرعات بين 60 إلى 80 كم/ساعة، لا يمكن معالجته بشكل ميكانيكي أو موازنة ضغط الهواء داخل الإطار.
  •  جفاف الإطارات، يتضح من خلال الشقوق الموزعة بشكل عام على الإطار.
  •  تغيير الإطارات بصورة دورية حسب العُمر الافتراضي للإطار وتاريخ إنتاجه.

ما هي أفضل إطارات السيارات؟

تعد الإطارات المناسبة للسيارة من أهم النقاط للحفاظ على سلامة الركاب على الطرق، والعمل على جعل القيادة مريحة وسهلة وآمنة قدر المستطاع.

ومعروف أن الإطارات تختلف في أسعارها حسب عوامل مختلفة ومتنوعة، تتحكم في سعر الإطار، وفيما يلي أهم أشهر وأفضل إطارات السيارات:

ميشلان – Michelin

تأتي إطارات ميشلان الفرنسية في صدارة العلامات التجارية الأخرى، حيث تعد من العلامات التجارية الرائدة في صناعة إطارات السيارات عالميًّا.

تُصنّع إطارات ميشلان من المطاط عال الجودة، ما يؤدي بدوره إلى تقليل استهلاك الوقود، مع تحقيق الأداء المتوازن على السرعات العالية، وخلق معدل أمان مرتفع.

اطارات Michelin من أفضل اطارات السيارات
إطارات Michelin من أفضل إطارات السيارات 

تصمم ميشلان إطارات السيارات لكل الفئات وجميع حالات الجو المختلفة، كالشتاء حيث الثلوج، والصيف بارتفاع درجات الحرارة العالية.

بريدجستون – Bridgestone

تعد شركة بريدجستون من أشهر العلامات التجارية في صناعة إطارات السيارات عالميًّا، وهي عبارة عن شركتين: الأولى أمريكية تأسست عام 1900 وهي Firestone، والثانية هي بريدجستون تأسست عام 1931 في اليابان، اندمجت الشركتان معًا لتصبحا من أشهر شركات الإطارات في العالم.

"اطارات Bridgestone من أفضل اطارات السيارات"
إطارات Bridgestone من أفضل إطارات السيارات 

إطارات بريدجستون تتميز بتصنيعها من خامات عالية الجودة من المطاط، لرفع أداء الإطار وتقليل معدلات انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

تتحمل إطارات بريدجستون، درجات الحرارة المرتفعة في أثناء السير، ما يجعلها من أفضل الإطارات المناسبة لأجواء دول الشرق الأوسط وإفريقيا.

بيرلي – Pirelli

شركة بيرلي الإيطالية تحتل مكانة كبيرة بين شركات تصنيع الإطارات حول العالم، منذ تأسيسها عام 1872، وتقدم الشركة إطارات مصممة لسيارات «فيراري» و«لامبورجيني»، ما يدل على استخدام الخامات عالية الجودة والتصميمات المميزة والفخمة للإطارات.

وتشتهر إطارات بيرلي بفخامتها الشديدة، كما تتميز بالثبات الكبير في أثناء السير، وتوجد منها مقاسات مختلفة ومناسبة لكل أنواع المركبات والشاحنات الكبيرة والصغيرة.

"اطارات Pirelli من أفضل اطارات السيارات"
إطارات Pirelli من أفضل إطارات السيارات 

كونتيننتال – Continental

شركة ألمانية تأسست عام 1871، تتميز بالإطارات المختلفة التي أصدرتها لأغلب أنواع السيارات حول العالم، بداية من السيارات الرياضية حتى الدراجات النارية.

كما تصدر كونتيننتال، بعض الإطارات لسيارات «BMW» و«مرسيدس» والشاحنات التجارية، نظرًا لأنها تدمج بين عناصر الجودة والراحة الكبيرة في أثناء السير.

تتميز إطارات شركة كونتيننتال الألمانية، بتصميم متميز يساعد السائق على التحكم بالمركبة في الطرق الرطبة والجافة، فضلاً على انخفاض سعرها مقارنة بإطارات أخرى من شركات مُنافسة.

اطارات Continental من أفضل اطارات السيارات
اطارات Continental من أفضل اطارات السيارات – المصدر: shutterstock

هانكوك – Hankook

إطارات هانكوك الكورية تتميز بالسمعة الجيدة منذ نشأتها عام 1941 من حيث الثبات على الطرق، إضافة لانخفاض سعرها النسبي عن الإطارات الأخرى بالمواصفات ذاتها.

تنتج شركة هانكوك، الكثير من التصميمات والأحجام، مثل إطارات سيارات السباقات الرياضية وسيارات الركاب والشاحنات الخفيفة.

كما تورّد إطاراتها لشركات «BMW» و«بنز» و«أودي»، وتتوفر إطارات هانكوك في أكثر من 180 دولة عالميًّا.

اطارات Hankook من أفضل اطارات السيارات
إطارات Hankook من أفضل إطارات السيارات 

يوكوهاما – Yokohama

يوكوهاما هي شركة يابانية تأتي ضمن قائمة أفضل الشركات لتصنيع إطارات السيارات حول العالم، نظرًا لاستخدامها أفضل وأحدث التقنيات في طرازاتها المتنوعة.

كما تتمتع إطارات يوكوهاما بتقنية مميزة في مقاومة التدحرج، والتوفير في استهلاك الوقود، ما يعطيك قوة وسلاسة في القيادة.

اطارات Yokohama من أفضل اطارات السيارات
إطارات Yokohama من أفضل إطارات السيارات – المصدر: shutterstock
زر الذهاب إلى الأعلى