السياسة والشارع المصريعاجل

مدبولي: الحكومة تحرص على تخفيف أثر الأزمة الطاحنة العالمية على المصريين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة حريصة على التواصل مع المواطن، والتخفيف من أثر الأزمة الطاحنة العالمية على المواطنين المصريين.

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة تتلقى الشكاوى من المواطنين، وتتابع ما يقوله المواطنون بشكل مباشر، أو ما يرد لمنظومة الشكاوى، والمقالات ووسائل التواصل، بشأن عدم انضباط الأسعار، واستغلال البعض للأزمة لوضع أسعار مبالغ فيها للسلع.

وأشار إلى أن بعض الشكاوى كانت بشأن تعديل وتغيير سعر السلعة في اليوم الواحد، وأن الدولة تتحرك لضمان الحفاظ على التوازن في السوق.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة ملتزمة ومسؤولة عن ضمان توفير السلع بأسعار عادلة للمواطن المصري.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن القوانين واللوائح المصرية تنص على ضرورة وضع الأسعار على كافة السلع، أيا كانت نوعيتها ومستوياتها، قال: “نحن اليوم في ظروف لا يجوز فيها أن نترك فئة تتاجر بالشعب وتحاول استغلال الموقف من أجل تحقيق مكاسب أكبر.

وطالب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المواطنين بالإبلاغ عن أى محل لا يعلن عن الأسعار بعد انقضاء مدة مهلة الأسبوعين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم منح مهلة أسبوعين لكافة المنافذ التجارية لوضع الأسعار على السلع، مؤكدا أن المغالاة فى الأسعار لن يتم السماح بها.

وأضاف رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، إنه تم رصد عدم انضباط الأسعار واستغلال البعض للأزمة الحالية ووضع أسعار مغالي فيها، موضحا إنه رصد هذا الأمر وتم مناقشته.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن هناك سلعة إستراتيجية تمس حياة المواطن اليومية، حيث إنه سيتم التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات لوضع مدى سعري لهذه السلعة الإستراتيجية وليست كل السلع.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي اليوم الأربعاء، أنه سيتم وضع مدى سعري للسلع الإستراتيجية وهذا السعر يتم مراجعته بصورة شهرية للتأكد من أنها متوافقة مع تكلفة المدخلات بالتنسيق مع الجهات المعنية والالتزام بهذه الاسعار.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة لن تسمح بأي نوع من المغالاة واستغلال الموقف وكل أجهزة الدولة تم تكليفها بهذا التوجيه لمواجهة كل هذه المحاولات.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي اليوم الأربعاء، أنه سيتم العمل على الفور عقب انتهاء المهلة لمدة أسبوعين بجانب التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات لوضع المدى السعري للسلعة الإستراتيجية والذي سيتم تحديثه بصورة دورية لضمان السعر العادل للسلعة.

وأشار رئيس الوزراء إلي أن الدولة تتحمل عن المواطن أعباء مالية كثيرة للتخفيف عن المواطن الأعباء المعيشية.

قرار تحديد سعر الأرز الأبيض
وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وذلك باعتبار الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية؛ ولمنع ظهور بعض الممارسات التي أدت إلى زيادة غير مبررة في أسعار الأرز على نحو يشكل عبئًا على المواطن المصري كمستهلك.

وستكون الأسعار المحددة لكيلو الأرز الأبيض الفاخر، الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ تعبئة فاخرة بما لا يزيد على 18 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) بما لا يزيد على 12 جنيها، على أن تلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

زر الذهاب إلى الأعلى