السياسة والشارع المصريعاجل

مرصد الأزهر: وضع حجر الأساس لمسجد جديد بفرنسا بتكلفة 1.8 مليون يورو

سلط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الضوء على عزم مسلمي فرنسا في مدينة “تولوز” الفرنسية، وضع حجر الأساس لمسجد “الرحمة” في 15 ديسمبر المقبل، بعد حصولهم على التصاريح اللازمة، حيث أصبح الأمر واقعيًا.

ووفقًا لصحيفة “actu” الفرنسية، سيحضر “جان لوتك مودينك”، رئيس بلدية “تولوز” مراسم وضع حجر الأساس لمسجد الرحمة يوم السبت 15 ديسمبر المقبل، لكن البناء سيستغرق بضع سنوات، على غِرارِ مسجد “إمباليوت” الذي افتتح رسميًا بعد 13 سنة، بسبب نقص التمويل.

وأوضحت الصحيفة أنَّ جمعية الرحمة، تمتلك أرض المشروع، والتي تبلغ مساحتها 3892 مترًا مربعًا، والواقعة في “بلاس دو لا ريونيون”، بالقرب من شارع “دو شير”، واشترتها عام 2017 بـ234000 يورو.

وقال أمين الجمعية “مجدوب قاسوس” إنه فى فترة “بيير كوهين”، عمدة بلدية “تولوز” السابق فى الفترة (من 2008 إلى 2014) تم حصول الجمعية على تصريح البناء على قطعة أرض، التي تقع فى شارع “هنري ديسبالس”، وبعد انتخاب العمدة الجديد “جان لوتك مودينك” تم تغيير الاتفاق وذلك من خلال تبديل قطعة الارض بأخرى تقع فى منطقة “ريونيون”.

وقال أمين الجمعية “مجدوب قاسوس” أنَّ المرحلة الأولى من البناء تقدر بـ304 آلاف يورو، وما زلنا بحاجة إلى 134 ألف يورو، ، لكننا نأمل في الحصول على تبرعات جديدة يوم 15 ديسمبر، عند وضع حجر الأساس للمسجد.

وأكد سكرتير جمعية الرحمة أنه متفائل، لأن المشروع يحظى بدعم السكان المحليين “المكان الحالي صغير جدًا، ولا يلائم أن يقوم المسلمون بأداء شعائرهم .مضيفًا، أنه يجب علينا إخراج الإسلام من عصور الظلام”، ففي كل يوم جمعة، يصلي حوالي 900 مسلم في غرفة بقبو بشارع “لا فوريت”، والذي يكون مملوك لشركة” Toulouse Métropole Habitat “، منذ عام 1982.

ويعتبر الحرم الذي سيقام عليه مسجد “الرحمة” من أقدم أماكن العبادة لمسلمي المدينة. وقبل إنشائه، كان يصلي الجيل الأول للمسلمين في هذه المدينة داخل الملاجئ المؤقته بكنيسة “Saint-Esprit”، بمساعدة كاهن الكنيسة الذي كان يستقبل المسلمين داخل الكنيسة.

وأفاد سكرتير جمعية الرحمة أنَّ تكلفة بناء هذا المسجد تقدر بحوالى 1.8 مليون يورو، ويحتوي المشروع على قاعة صلاة رئيسية تبلغ مساحتها 400 متر مربع، وغرفه ثانوية بمساحة 95 مترا مربعا، وقاعة تدريس، وغرفة مؤتمرات، وغرفة غسيل، وحديقة مشتركه وموقف لسيارات يستوعب حوالي 50 مركبة.

زر الذهاب إلى الأعلى