الإنتخابات البرلمانيةالسياسة والشارع المصري

مركز أندلس: استمرار ضعف الإقبال وحلايب كبرى المفاجآت.. واشتباكات بين أنصار بعض المرشحين في الإسكندرية وأسوان والبحيرة

واصل مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف متابعة سير العملية الانتخابية لليوم الأول ومع الساعات الأخيرة لليوم التصويتي الأول حيث تم رصد الحالات التالية:

  • اللجنة العليا للانتخابات : لاحظ مندوبو المركز منذ الصباح الباكر تطورا في طريقة تعامل اللجنة العليا للانتخابات حيث كانت تصدر مؤشرات لنسب التصويت حتى الساعة الثالثة ظهرا وأظهرت تفاعلا مع ما تناقلته وكالات الأنباء والتصريحات التي نسبت إليها ، إلا أنها لم تستمر علي نفس النهج في باقي اليوم الانتخابي وهو ما يثير التساؤل حول أن تكون هناك ضغوط علي اللجنة بشأن عدم الإفصاح عن نسب التصويت وسير العملية الانتخابية.
  • وأكد تقرير المركز أن المرشح أحمد مرتضي منصور تواصل مع المركز بخصوص ما ورد في البيان السابق حول عمليات شراء الأصوات لصالحه حيث أوضح أنه يقدر العمل الحقوقي ومراقبة الانتخابات ودورها في ضمانة نزاهة وحيادية العملية الانتخابية وأنكر إنكارا كاملا لهذه الواقعة وأقسم انه تقدم للعمل العام ابتغاء المصلحة العامة وأن أسلوب شراء الأصوات ليس أسلوبه وهو يرفضه جملة وانه أصدر تعليماته لكافة زملائه بالحملة الانتخابية باستقصاء الأمر خشية أن تكون هذه مكيدة من أنصار الحزب الوطني القديم وجماعة الإخوان المسلمين.
  • خرق صمت انتخابي: تم القبض علي عدد من أنصار المرشحة /شربات عبدالحميد مرشح مستقل في الدائرة الثانية بأسوان لقيامهم بدعاية بسيارة أمام اللجان وألقت قوات الأمن القبض عليهم. وفي الاسكندرية تم حشد ناخبين بدائرة محرم بك لصالح ممدوح حسني وهاني رسلان وفي لجنة 35 بكرموز بمدرسة إبراهيم ناجي طرد القاضي مندوبة المرشح مجدي عفيفي لقيامها بتوجيه الناخبين لصالح المرشح.
  • الاشتباكات: تم رصد حالات اشتباكات محدودة بين أنصار المرشحين في الإسكندرية وبولاق الدكرور بالجيزة وأسوان والبحيرة.
  • نسبة الإقبال: لايزال ضعف الإقبال علي المشاركة في العملية الانتخابية هو السمة المهيمنة علي المشهد الانتخابي فيما عدا دائرة حلايب وشلاتين التي شهدت إقبالا ملحوظا مع غياب ملحوظ للشباب من المشهد الانتخابي بشكل عام لصالح كبار السن.
  • شراء أصوات: تم رصد حالات شراء أصوات لصالح المرشح فكري الديب بدائرة محرم بك بمبلغ خمسين جنيها للصوت الانتخابي وألقت قوات الأمن القبض علي الشخص الذي يقوم بعملية توزيع الرشاوى.
  • الحبر الفسفوري: لجنة مدرسة القرش بالرمل بالاسكندرية لايوجد بها حبر فسفوري طوال اليوم الانتخابي.
زر الذهاب إلى الأعلى