أخبار عالميةعاجل

مسئولو الاتحاد البرازيلى متهمون بانتهاك الحق فى الحياة بسبب كوبا أمريكا

أعلنت الوزارة العامة الفيدرالية البرازيلية عن فتح تحقيق ضد الاتحاد البرازيلي لكرة القدم (CBF) في جريمة محتملة تتمثل فى “انتهاك الحق فى الحياة والصحة” لموافقته على استضافة بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم على الرغم من وباء فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة “او جلوبو” البرازيلية إلى أن نائب المدعي كارلوس ألبرتو فيلهينا ، المنتسب إلى المدعي الفيدرالي لحقوق المواطن، أمر بفتح التحقيق لدى مكاتب للمدعين العامين من ولايات جوياس وماتو جروسو وريو دى جانيرو وساو باولو والمقاطعة الفيدرالية.

ومن ثم فإن البيان يتضمن الحذف المحتمل لـ “واجب منع السلوك المنافي لحقوق الإنسان في سياق الأنشطة التجارية وواجب الحماية من السلوك المخالف للحقوق الأساسية المذكورة أعلاه”.

وأعلن الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الأسبوع الماضي أن البرازيل ستستضيف كوبا أمريكا بعد رفض استضافة كولومبيا والأرجنتين للبطولة بسبب كورونا.

يعتبر الادعاء أن الخطط المقدمة حتى الآن لا تضمن تجنب قابلية عالية للفيروس للانتقال. وبالتالي ، فإن الاختبار ليس فعالًا تمامًا في اكتشاف العدوى ويمكن أن ينتشر الفيروس حتى لو كان الناقل بدون أعراض، لذلك ، فإن الاحتفال بكوبا أمريكا يشكل خطراً على صحة العمال: محترفي كرة القدم والفرق الفنية والصحفيين وفرق التلفزيون والإذاعة وعمال الاستاد والخدمات المساعدة.

بالإضافة إلى ذلك ، يتذكر المدعون أن المدن المضيفة – برازيليا وكويابا وجويانيا وريو دي جانيرو – بها اشغال أكثر من 80 % من أسرة العناية المركزة بالمصابين.

تعد البرازيل ثاني دولة في العالم من حيث الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا -474414- والثالثة من حيث عدد الإصابات -16984.218- ، بحسب آخر الأرقام الرسمية. وتضمنت النشرة الأخيرة 37156 إصابة و 919 حالة وفاة خلال 24 ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى