حوادث

مسئول سابق بالحماية المدنية فى القاهرة يكشف سبل حماية المنشئات فى مواجهة النيران

أكد اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق، ضرورة توافر اشتراطات الحماية المدنية فى المنشئات التجارية والصناعية العامة والخاصة والوزارات وكافة مؤسسات الدولة لمواجهة اخطار الحرائق.

و أوضح مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن تلك الاشتراطات واجبة بنص القانون وتشمل تواجد توافر خزان مياه ذو سعة كبيرة بكل منشأة متصل به طلمبات رشاشات المياه، بجانب تواجد جهاز إنذار وكاشفات حرارة مرئى ومسموع.

وأضاف مدير الحماية المدنية السابق :فى المبانى التى يزيد ارتفاعها عن 6 طوابق يجب أن يتوافر مداد مياه يمتد من البدروم وحتى أعلى سطح المبنى مع وجود مدخل ومخرج لسهولة الانقاذ وهروب الأشخاص من المبنى قبل تعرضهم لأى مخاطر ناجمة عن الحريق، كما يجب وجود شفاطات هواء لشفط الأدخنة السوداء التى تصدر عن الحريق وتؤدى للإصابة باختناق وتساهم فى سرعة السيطرة على الحريق .

وأستطرد اللواء عبد القادر : فى الشقق يجب وجود طفايات حريق يكون عددها وحجمها حسب مساحة كل شقة سكنية وذلك للتدخل السريع السيطرة على الحريق حال اندلاعه، شريطة أن تكون هذه الطفايات مطابقة للمواصفات وسليمة وجاهزة للاستخدام وقت اللزوم. وشملت قائمة الاشتراطات وفقا مدير الحماية المدنية بالقاهرة السابق :تدريب المواطنين على استخدام الطفايات لاستخدامها بشكل صحيح، ومراجعة جميع التوصيلات الكهربائية والخاصة بالغاز بصفة عامة فى جميع الشقق السكنية من قبل قاطنيها للتأكد من سلامتها وعدم وجود أى مشكلة بها تؤدى لنشوب الحرائق، إضافة إلى الاستعانة بإدارة الحماية المدنية بجميع المحافظات والاستفسار من رجالها بصفة مستمرة عن الاجراءات المطلوبة والواجب توافرها بالشقق السكنية لمواجهة أيى حريق تحدث وكيفية التعامل معه والسيطرة عليها .

زر الذهاب إلى الأعلى