تحقيقات و تقاريرعاجل

مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا خلال الفترة من (1 : 18) سبتمبر  الجاري 

أعد فريق عمل موقع ( الحدث الآن ) هذا التقرير الذي يتناول أبرز المستجدات على الساحة الليبية سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي خلال الفترة من (1 : 18) سبتمبر  الجاري .. وفيما يلي أبرز ما تم رصده في هذا الشأن :

(( على الصعيد السياسي ))

1 – تلاحظ اتجاه أطراف الصراع الليبي في الفترة الأخيرة بالتزامن مع ظهور بعض المستجدات على الساحة الليبية ، في القيام بزيارات ولقاءات مع مسئولي عدد من الدول الداعمة لكل طرف ، للتشاور  معهم حول تلك المستجدات .. بالإضافة إلى تبادل الاتهامات بين الجانبين حول المسئول عن استمرار الانقسام السياسي في ليبيا .. وذلك على النحو التالي  :

أ – المجلس الرئاسي الليبي .. والذى تدعمه دول أبرزها ( إيطاليا / بريطانيا )

(1) –  تلاحظ إتساع دائرة التوغل الإيطالي في ليبيا من خلال العلاقات القوية مع المجلس الرئاسي في ليبيا برئاسة ” فايز السراج ” ، وتمثل ذلك في (  إجراء البحرية الليبية تدريبات مشتركة مع البحرية الإيطالية خارج المياه الإقليمية الليبية / إيفاد 43 ضابطاً من منتسبي الإدارة العامة لأمن السواحل التابعة لوزارة الداخلية لتلقي دورة تدريبية في إيطاليا وتونس / اللقاءات المكثفة والجولات للمسئولين الإيطاليين  في ليبيا / أنباء تفيد بإعلان وزارة الداخلية الإيطالية عن توقيع اتفاق مع حكومة الوفاق الليبية لدعم جهود سلطات طرابلس للتحكم في الحدود الجنوبية ، ويتمثل المشروع في إرسال بعثة للحدود الجنوبية لليبيا ، تكمن أهدافها الرئيسية في بناء قاعدة لوجيستية للأنشطة التنفيذية لحرس الحدود الليبي والسماح بتواجد مناسب لمنظمات الأمم المتحدة بالمنطقة ) .

(2) – تلاحظ اتجاه المجلس الرئاسي إلى توطيد العلاقات مع روسيا ، بالتزامن مع التقارب بين روسيا ومجلس النواب الليبي والقوات التابعة له ، واتضح ذلك من خلال زيارة نائب رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني ” أحمد معيتيق ”  التي أجراها إلى موسكو والتي تزامنت مع زيارات مسئولين في مجلس النواب الليبي والقوات التابعة له .

ب – مجلس النواب والحكومة المؤقتة .. تدعمه دول أبرزها ( مصر / الإمارات )

(1)  تلاحظ إصرار المسئولين في مجلس النواب وعلى رأسهم  رئيس المجلس ” عقيلة صالح ”  على كشف فشل المجلس الرئاسي ورئيسه ” فايز السراج ”  في إدارة شئون البلاد أمام الاجتماعات والمؤتمرات التي تناقش الأزمة الليبية ، وإرسال رسالة إلى الدول الغربية ، مفادها فشل تلك الدول في الرهان على المجلس الرئاسي ، الذي فشل فشلاً ذريعاً في تحقيق التوافق الوطني بين الليبيين ،  وهو ما يتضح  من خلال استمرار الانقسام السياسي بين الأطراف الليبية ، وتدهور الأوضاع الأمنية في العاصمة طرابلس  .. حيث صرح ” عقيلة صالح ” أمام أعمال اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا بالعاصمة الكونغولية ” برازافيل ” أن المجلس الرئاسي فشل في اداره شئون البلاد  .

(2)   فيما يخص العلاقات مع مصر ..تلاحظ استمرار تأكيد الجانب الليبي على الدور المصري الكبير الذي تقوم به تجاه ليبيا ، حيث أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة ” عبد الله الثني ” أن المساعي التي تقوم بها مصر لحل الأزمة الليبية جيدة ، كما أكد أن هناك جهوداً كبيرة من القوات المسلحة الليبية على الحدود الشرقية مع مصر لدحر الإرهاب والقضاء على العناصر الإجرامية ، كما أكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الليبية العميد ” أحمد المسماري ” على أهمية التنسيق الوثيق بين ( مصر / ليبيا ) للتصدي للهجرة غير القانونية ، بهدف حماية المواطنين .

(3)  تلاحظ تزايد التنسيق والتشاور مع الجانب الروسي مؤخراً ، تزامناً مع الجهود المكثفة التي تجرى على المستويين العربي والدولي لحل الأزمة الليبية ، حيث قام ( المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الليبية العميد  أحمد المسماري / وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة  محمد الدايري  ) بزيارة إلى موسكو  ،  وذلك لاطلاع الجانب الروسي على كافة المستجدات التي طرأت على الساحة الليبية ، والمطالبة بمساعدة موسكو على رفع الحظر المفروض على توريد السلاح للجيش الليبي  .. يشار إلى أن المشاركة الروسية المتزايدة في ليبيا لا تحظى بقبول دولي .

2 – في إطار الجهود التي تقوم بها مصر لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين للعمل على إنهاء الصراع الدائر في ليبيا ، واستمراراً للقاءات السابقة التي عقدتها اللجنة المصرية المعنية .. فقد استقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق ” محمود حجازي ” وفد لجنتي التواصل العسكري الليبية بالقاهرة ، حيث ناقش الحضور من العسكريين الليبيين وباستفاضة كافة مراحل الأزمة التي واجهتها المؤسسة العسكرية في ليبيا ، وكذلك المشكلات التي عرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات السبع الماضية ، و قد اتفق الحضور على تشكيل لجان ( فنية / نوعية ) مشتركة لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية ،  و أهمية دعم ومساندة المسار الأمني بالتوازي مع المسار السياسي باعتباره حجر الزاوية والعمود الفقري لاستقرار الدولة الليبية .

3  – في إطار الجهود الدولية والعربية التي تبذل لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية ،  بالإضافة إلى تنسيق الجهود والتحركات التي تقوم بها الأطراف الإقليمية والدولية بهدف إنهاء حالة الانقسام في ليبيا ، فقد تم رصد خلال هذه الفترة نشاط دولي وعربي مكثف في إطار حل الأزمة الليبية .. جاء على النحو التالي :

  • عقدت يوم (9 /9) بالعاصمة الكونغولية ” برازافيل ” أعمال اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا  ، بمشاركة ( رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج / ممثل عن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر / رئيس مجلس النواب عقيلة صالح / رئيس مجلس الدولة عبد الرحمن السويحلي ) .
  • عُقد (13/9) بالعاصمة البريطانية لندن الاجتماع الوزاري السداسي بشأن الأزمة في ليبيا ، بحضور وزراء خارجية ( بريطانيا / الولايات المتحدة / إيطاليا / مصر) و ( وزير الدولة للشئون الخارجية في الإمارات / مدير الشئون السياسية الفرنسي )  .
  • ذكر عدد من وسائل الإعلام أن السفير الإيطالي لدى ليبيا كشف عن دعوة وزيرة الدفاع الإيطالية للقائد العام للجيش الليبي المشير ” خليفة حفتر ” لزيارة روما يوم (26) سبتمبر الجاري.
  • أعلنت جامعة الدول العربية عقد ” المجموعة الرباعية المعنية بليبيا والتي تضم كلا من ( الجامعة العربية / الأمم المتحدة / الاتحادين الإفريقي والأوروبي )  اجتماعاً الشهر الجاري في نيويورك ، وذلك لعرض نتائج اجتماع برازافيل حول ليبيا ، والوقوف على أفكار المبعوث الأممي إلى ليبيا ” غسان سلامة ” لحلحلة الأزمة .

 (( الأوضــاع الأمنيــة  ))

1 – تلاحظ استمرار العمليات النوعية التي تقوم بها قوات الجيش الليبي بقيادة المشير ” حفتر ” والتي تستهدف الجماعات الإرهابية داخل مدينة درنة ، وذلك في إطار السيطرة على المدينة من ميليشيات (مجلس شورى مجاهدي درنة ) التابع لتنظيم القاعدة .. يشار إلى أن قوات الجيش تسيطر حالياً على نحو (90)% من الأراضي الليبية :

2 –  كما تلاحظ أيضاً و في إطار المؤامرات الخارجية التي تحاكي ضد ليبيا ، أن هناك بعض الدول تستعد لنقل عناصر داعش من ( سوريا / العراق ) إلى ليبيا  عن طريق الحدود الجنوبية السودانية والمناطق الجبلية الوعرة  ، وذلك بعد الخسائر التي تلاقها التنظيم هناك  نتيجة الضربات الجوية للقوات ( السورية / الروسية / التحالف ) .

3 –  في إطار السياسية التركية الداعمة للإرهاب في المنطقة .. كشف مصدر ليبي مطلع عن تفاصيل اجتماع صلح تم بين ( قيادات إخوان ليبيا / الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا – موالية لتنظيم القاعدة – ) في تركيا ، وأضاف أن الاجتماع جاء بناءً على طلب ورعاية من الجانب التركي ، بهدف حل الخلافات بينهما ، والذي نتج عنه مشاحنات وتقاتل في طرابلس ، وأوضح أن الاجتماع أكد على ضرورة توحيد صفوفهم ، وإيجاد مرشحين جدد للدفع بهم إلى المشهد السياسي مجدداً ، لضمان البقاء داخل أي معادلة تحدث مستقبلاً .

4 – تلاحظ استمرار عمليات اختطاف المصريين في ليبيا على يد الجماعات المسلحة   ،حيث قام أهالي (5) مواطنين مصريين من قرية ( شاوة ) التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية و المخطوفين في ليبيا بدفع (500) ألف جنيه فدية لإحدى المليشيات المسلحة في ليبيا من أجل إطلاق سراح أبنائهم الذين تم اختطافهم تحت تهديد السلاح ، وأكد أهالي المخطوفين تلقيهم اتصال هاتفي من المليشيا يؤكد لهم إطلاق سراح أبنائهم ، حيث أكدوا لهم أنهم لن يعودوا إلى مصر مرة أخرى ، بل سيظلون في ليبيا من أجل العمل ، بعد أن أصبح كل فرد منهم مديوناً بمبالغ مالية طائلة .

(( الشئون العسكرية ))

1  – أصدر رئيس مجلس النواب ” عقيلة صالح ” بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة العربية الليبية قراراً يقضي بإنشاء (4) مناطق عسكرية تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية وذلك على النحو التالي :

  • منطقة الخليج العسكرية ومكان تمركزها ( مدينة أجدابيا ) .
  • منطقة مصراتة العسكرية ومكان تمركزها ( مدينة الخمس )  .
  • منطقة طرابلس العسكرية ومكان تمركزها ( مدينة سوق الخميس وسيدي السائح )  .
  • منطقة الزاوية العسكرية ومكان تمركزها ( مدينة صبراتة )  .

يأتي ذلك بناءً على رؤية عسكرية شاملة من القيادة العامة للجيش لبسط الأمن وتطهير البلاد من بقايا الإرهاب بتكليف ضباط من ذوي الخبرة العسكرية  ..وأوضح المتحدث باسم الجيش الليبي ” أحمد المسماري ”  أن ذلك القرار من شأنه تسهيل قيادة العمليات العسكرية ، وتسهيل الإمداد اللوجيستي للمناطق التي توجد فيها صراعات واشتباكات ، مثل المنطقة العسكرية الوسطى، وأيضاً حل مشاكل العسكريين .

2 – في إطار حرص المشير ” حفتر ” على الاستجابة لكافة المبادرات التي تهدف لحل الأزمة الليبية ، فقد قام ” حفتر ”  بزيارة إلى الكونغو برازفيل بناءً على دعوة من الرئيس ” دنيس ساسو نجيسو ”  ، وتم خلال الزيارة مناقشة مستجدات ما توصلت إليه لجنة الاتحاد الأفريقي المعنية بليبيا ، كما قام ” حفتر ” بزيارة رسمية إلى تونس التقى خلالها بالرئيس ” السبسي ” ، وتم مناقشة ملف المصالحة والحوار الليبيين .

زر الذهاب إلى الأعلى