السياسة والشارع المصريعاجلكورونا

مستشار الرئيس: ننتظر وصول 25 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن مصر سوف تحصل على 25 مليون جرعة من لقاح “جونسون اَند جونسون” على عدة دفعات.

ميزة لقاح جونسون آند جونسون
وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء دي إم سي” المذاع علي قناة “دي إم سي”: أن لقاح “جونسون اَند جونسون” يأخذ كجرعة واحدة فقط وهو ما يساعد في تطعيم أكبر عدد من المواطنين.

أولوية الحصول علي لقاح جونسون اَند جونسون
وأوضح: أن هناك أولوية للمسافرين للخارج في الحصول على لقاح “جونسون اَند جونسون”، إلى جانب الفئات الأخرى المستحقة للتطعيم.

لقاح مجاني
وأكد أن لقاح “جونسون آند جونسون” يقدم مجانًا للمواطنين مثل باقي لقاحات كورونا، ولكن لم تتم إجازته بالنسبة للأطفال حتي الاَن.

الاستخدام الطارئ
أقرت الهند، أمس السبت، الاستخدام الطارئ للقاح كورونا المكون من جرعة واحدة الذي تنتجه شركة جونسون آند جونسون.

لكن الشركة قالت إنه من السابق لأوانه تحديد إطار زمني للتسليم، وكانت الشركة قالت، الجمعة، إنها تقدمت بطلب للحصول على الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاحها.

وأضافت أنه سيتم إرسال اللقاح إلى الهند من خلال اتفاقية توريد مع شركة بايولوجيكال إي المحلية لتصنيع اللقاحات.

وقالت الشركة في رد بالبريد الإلكتروني على رويترز: “في حين نتطلع إلى الوفاء بالتزاماتنا التعاقدية فإن من السابق لأوانه التكهن بمواعيد تسليم لقاحنا”.

وأقرت السلطات الهندية حتى الآن استخدام اللقاحات التي أنتجتها أسترازينيكا وبهارات بيوتيك ومعهد جاماليا الروسي ومودرنا.

ورغم الموافقة على لقاح مودرنا في يونيو لم تصل أي جرعة إلى البلاد بسبب خلاف يتعلق بالحماية القانونية التي طلبتها الشركة.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت جونسون آند جونسون توصلت إلى اتفاق مع الحكومة بشأن هذا الخلاف، وإلى الآن لم تطلب شركة فايزر وهي أمريكية أيضا موافقة على استخدام لقاحها في الهند.

كورونا في العالم
وتجاوزت حالات الإصابة بكورونا في أنحاء العالم 200 مليون في وقت سابق من الأسبوع الماضي وفقا لإحصائيات رويترز. وتهدد سلالة دلتا الأشد عدوى المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة وتشكل عبئا على أنظمة الرعاية الصحية.

وتسجل الهند ما يتراوح بين 30 ألفا و40 ألف حالة إصابة بالسلالة الجديدة يوميا منذ يوليو تموز. وحذرت الحكومة الاتحادية من أن الخطر لا يزال قائما رغم تراجع الحالات التي كانت قد وصلت إلى 400 ألف حالة في ذروة الموجة الثانية الفتاكة.

واستخدمت الهند 501 مليون جرعة لقاح، وهو أكبر عدد من الجرعات المستخدمة في دولة في العالم بعد الصين، لكن أكثر قليلا من عشرة بالمئة من سكانها تلقوا الجرعتين.

متحور دلتا كورونا
ومن ناحية أخرى أشارت البيانات الرسمية البريطانية إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، والذين أصيبوا بمتحور “دلتا” لفيروس كورونا، قد يتسببون بالعدوى تمامًا مثل الأشخاص الذين لم يتم تلقيحهم.

وتقول هيئة الصحة العامة في إنجلترا، إن الأحمال الفيروسية تبدو متشابهة بين الأشخاص المصابين بمتغير “دلتا” في كلتا المجموعتين، ما يعني من الناحية النظرية، أنها معدية بشكل متساوٍ بصرف النظر عما إذا كان الشخص قد حصل على اللقاح أم لا.

زر الذهاب إلى الأعلى